أكدت قيادات حزبية وبرلمانية أنّ قرار الرئيس عبدالفتاح السيسى، بإحالة توصيات الحوار الوطنى بشأن الحبس الاحتياطى إلى الحكومة، خطوة مهمة نحو ترسيخ العدالة وحماية حقوق الإنسان فى مصر.

وأكد النائب طارق الخولى، وكيل لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب ورئيس الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن، أن القرار يمثل خطوة تحولية وجريئة نحو تعزيز قيم العدالة والشفافية فى النظام القضائى المصرى، ويعبر عن رؤية شاملة تهدف إلى تحقيق المعايير الدولية لحقوق الإنسان، فتوجيهات الرئيس السيسى تأتى فى إطار سعى القيادة السياسية نحو تحقيق توازن دقيق بين ضمان حماية المجتمع وضمان حقوق الأفراد.

ولفت النائب أحمد عبدالجواد، نائب رئيس حزب مستقبل وطن وأمين التنظيم، إلى أن توجيهات الرئيس السيسى تؤكد جدية القيادة السياسية فى تعزيز حقوق الإنسان، خاصة أن التوصيات التى خلص إليها الحوار الوطنى بشأن الحبس الاحتياطى والعدالة الجنائية، التى تم رفعها إلى الرئيس السيسى خطوة إيجابية وتعكس تفاعلاً جاداً ومسئولاً مع قضايا حقوق الإنسان، وتعبر عن الإرادة السياسية الصادقة فى تحسين أوضاع حقوق الإنسان فى مصر فى ظل الجمهورية الجديدة التى نعيشها.

وقال النائب أحمد بهاء شلبى، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب حماة الوطن بمجلس النواب، ومقرر مساعد لجنة الصناعة بالحوار الوطنى، إن الاستجابة الفورية كشفت عن الحرص الرئاسى على دعم العدالة الناجزة، واتخاذ الإجراءات الكفيلة بتقوية ودعم الحوار الوطنى وتطبيق الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان، وأكدت للمواطنين والمشاركين فى الحوار الوطنى من القوى السياسية والحزبية والمجتمعية المختلفة أن اقتراحاتهم ومجهوداتهم محل اهتمام وتقدير وتنفيذ بما يُلقى على الجميع مسئولية استمرار حالة الحوار الوطنى باعتباره منصة للجميع، وتحظى بدعم رئاسى، مشدداً على جميع الجهات المعنية بسرعة العمل على تنفيذ التوصيات ووضعها موضع التطبيق وأن تكون آليات التنفيذ فعالة وتحقق المرجو منها.

وبيّن النائب إيهاب الطماوى، وكيل لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، أن هذه التوجيهات تجسد رؤية القيادة السياسية المتقدمة فى تعزيز قيم الشفافية والإنصاف، وتعد إشارة قوية إلى التزام الدولة بتحقيق عدالة تتماشى مع المعايير العالمية.

وشدد النائب المهندس حازم الجندى، عضو مجلس الشيوخ، عضو الهيئة العليا لحزب الوفد، على أهمية المتابعة الدقيقة لضمان تنفيذ التوصيات بشكل فعّال يحقق تطلعات المواطنين ويعزز الاستقرار والتنمية، مؤكداً أن الحوار كشف حرص الدولة على خلق حالة وطنية متفردة فى بناء الوطن يتشارك فى ترسيخها جميع أبنائه، موضحاً أن الرئيس السيسى استخدم صلاحياته الدستورية والقانونية فى تنفيذ أحكام الدستور المصرى والاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان، وذلك بما يليق بمفهوم الجمهورية الجديدة وتاريخ وقيمة ومكانة الدولة المصرية.

على صعيد متصل، قالت النائبة نيفين الكاتب، عضو مجلس النواب، وأمينة المرأة بحزب «مستقبل وطن» بمحافظة البحيرة، إن القرار جاء ضمن خطط بناء دولة ترتكز على أسس العدل والقانون، وتوازن بين حماية المجتمع وضمان حقوق الإنسان، موضحة أن الرئيس عبدالفتاح السيسى من خلال هذا التوجيه لم يعبر فقط عن استجابة لمطالب الشارع أو رغبة فى تهدئة النقاش العام، بل أكد أن القيادة السياسية تدرك تماماً أن قوة الدولة الحقيقية تكمن فى قدرتها على تحقيق العدالة والتوازن الدقيق بين سلطة الدولة وحريات الأفراد.

وأكد حقوقيون أن توجيه الرئيس عبدالفتاح السيسى بسرعة إحالة توصيات الحوار الوطنى حول الحبس الاحتياطى إلى الحكومة يعكس الإرادة السياسية لتحويل حقوق الإنسان إلى منهج عمل حقيقى للدولة، وهو انتصار حقيقى لهذا الملف المهم.

وقال محمود بسيونى، رئيس لجنة الشكاوى بالمجلس القومى لحقوق الإنسان، لـ«الوطن»، إن توجيه الرئيس يشمل إعطاء الضوء الأخضر للحكومة لاتخاذ الخطوات اللازمة لتطبيق بدائل الحبس الاحتياطى وإصلاح الأضرار التى نتجت عن حالات الحبس الاحتياطى غير المبرر، مضيفاً: «هذه الخطوة تعزز جهود اللجنة الدائمة لحقوق الإنسان والمجلس القومى فى تنفيذ الاستراتيجية الوطنية».

وقالت الدكتورة نهى بكر، عضو المجلس القومى لحقوق الإنسان، أستاذ العلوم السياسية، إن قرار الرئيس خطوة مهمة جداً، وأضافت أن ملف الحبس الاحتياطى هو قضية شغلت بال الرأى العام كثيراً، وكانت واحدة من النقاط التى يتم تسليط الضوء عليها فى التقارير الدولية التى تصدر حول الحالة الحقوقية، وهى قضية تحتاج إلى حل وتقنين، وقد آن الأوان للتعامل معها، والخطوات الجادة التى تم اتخاذها فى الفترة الأخيرة تمثل دافعاً كبيراً لذلك. لافتة إلى أن استجابة الرئيس تؤكد على الإرادة السياسية القوية لتخطى تلك النقطة فى ملف الإجراءات الجنائية، وهذه الخطوة تثبت أن هناك العديد من النتائج الإيجابية المرجوة والتى ستصبح حقيقة ملموسة على أرض الواقع خلال الفترة القادمة.

وقال محمد عبدالنعيم، رئيس المنظمة الوطنية المتحدة لحقوق الإنسان، إن استجابة الرئيس خطوة مهمة وجريئة، وتؤكد على جدية الحوار الوطنى الذى أصبح منصة مهمة للإصلاح والتنمية، فضلاً عن أن تلك الخطوة تتسق مع مبادئ الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان. وأشار رئيس «المتحدة لحقوق الإنسان»، إلى أن استجابة الرئيس هى عبارة عن رد شرف للمواطن، لاسيما أن الحوار خلال مناقشته كان حريصاً على توفير تعويضات مادية وأدبية لمن تعرض للحبس ولم تثبت إدانته أو غيره من الحالات المشابهة، فالرئيس السيسى يُعلى كرامة المواطن فوق كل شىء.

وأشاد سعيد عبدالحافظ، رئيس مجلس أمناء مؤسسة «ملتقى الحوار للتنمية»، بتوجيهات الرئيس، وأكد أن هذا القرار يعكس التزاماً حقيقياً بحقوق الإنسان ويدعم الإصلاحات القانونية من خلال تفعيل التوصيات التى نوقشت بعمق وتميز خلال الحوار.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: العدالة الجنائية الحوار الوطني حقوق الإنسان الحبس الاحتياطي القیادة السیاسیة الحبس الاحتیاطى الحوار الوطنى لحقوق الإنسان الرئیس السیسى حقوق الإنسان

إقرأ أيضاً:

الرئيس السيسي: ما تشهده غزة انتهاك صارخ لحقوق الإنسان على مسمع ومرأى من الجميع

أعرب الرئيس عبد الفتاح السيسي عن أمله أن تمارس أوروبا ضغطا من أجل التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار فى غزة.

وقال الرئيس السيسي خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الألماني فرانك فالتر شتاينماير بقصر الاتحادية: «40 ألف سقطوا في الصراع بغزة، ثلثيهم من الأطفال والنساء»، مشيرا إلى أن القطاع شهد استخدام سلاح الجوع ضد الفلسطينيين، واصفا إياه بالأمر الخطير.

وتابع الرئيس السيسي: «سلاح الجوع أمر خطير جدا وكان له تأثير على مصداقية وفكرة القيم الخاصة بحقوق الإنسان التي نتحدث عنها منذ سنوات طويلة.. فهي انتهاك صارخ لحقوق الانسان وكانت على مرأى ومسمع مننا كلنا ومقدرناش نعمل حاجة».

وأضاف الرئيس: أكدت مع الرئيس الألماني أهمية الوصول لوقف لإطلاق النار في غزة وضرورة إدخال المساعدات الإنسانية للقطاع، لافتا إلى أن ما تشهده غزة انتهاك صارخ لحقوق الإنسان على مسمع ومرأى من الجميع.

وتابع الرئيس السيسي: 174خلال أكثر من 10 سنوات نحاول الوصول لاتفاق بشأن سد النهضة وليس لدينا مصدرا آخر للمياه سوى نهر النيل».

اقرأ أيضاًبث مباشر.. مؤتمر صحفي للرئيس السيسي ونظيره الألماني فرانك شتاينماير

رئيس الوزراء يهنئ الرئيس السيسي بمناسبة المولد النبوي الشريف

مقالات مشابهة

  • طارق رضوان: قانون الإجراءات الجنائية يحقق نقلة نوعية في التقاضي
  • ميرال الهريدي: دمج توصيات الحوار الوطني في قانون الإجراءات الجنائية يعزز حقوق الإنسان
  • الحرية المصري: قانون الإجراءات الجنائية الجديد يعزز حقوق الإنسان والعدالة الاجتماعية
  • «خارجية النواب»: دمج توصيات الحوار بقانون الإجراءات الجنائية يعزز الثقة في منظومة العدالة
  • «الكشكي»: مجلس النواب استند لتوصيات الحوار الوطني المتعلقة بالحبس الاحتياطي
  • الحوار الوطنى وتحرير مصر من الأمية
  • «مصر أكتوبر»: مشروع قانون الإجراءات الجنائية خطوة مهمة لتحقيق العدالة الجنائية
  • الرئيس السيسي: استخدام سلاح الجوع ضد الفلسطينيين انتهاك صارخ لحقوق الإنسان
  • الرئيس السيسي: ما تشهده غزة انتهاك صارخ لحقوق الإنسان على مسمع ومرأى من الجميع
  • كتلة الحوار: الحوار الوطني ساهم في تعزيز المشاركة السياسية