التهاب القولون العصبي من الحالات الشائعة التي تؤثر على حياة الكثيرين، وتسبب لهم آلامًا وتقلصات مستمرة، ويلعب النظام الغذائي دورًا كبيرًا في تخفيف هذه الأعراض؛ لذا نوضح في هذه السطور بعض الأطعمة التي تساعد في تخفيف هذه الآلام.

التهاب القولون العصبي

التهاب القولون العصبي هو اضطراب مزمن يؤثر على الأمعاء الغليظة، ما يتسبب في مجموعة متنوعة من الأعراض غير المريحة، ويمكن أن تختلف هذه الأعراض من شخص لآخر وقد تتغير شدتها بمرور الوقت، حسب موقع «مايو كلينك» الطبي، منها:

آلام في البطن، غالبًا ما تكون هذه الآلام متشنجة ومستمرة وتتحسن بعد التبرز.

تغيرات في عادات الأمعاء قد تشمل الإمساك أو الإسهال أو مزيجًا من الاثنين. الشعور بالامتلاء والانتفاخ بعد تناول الطعام. زيادة في إنتاج الغازات وتمريرها. الشعور بعدم الراحة مثل الشعور بالغثيان أو القيء أو الحاجة المستمرة للتبرز. أطعمة تقلل من آلام التهاب القولون العصبي

وهناك الأطعمة الغنية بالألياف القابلة للذوبان:

البذور: مثل بذور الكتان والشيا والقرع العسلي. الفواكه: مثل التفاح والأفوكادو والتوت. الخضروات: مثل الجزر والبروكلي والسبانخ. الحبوب الكاملة: مثل الشوفان والأرز البني. العدس والحمص: غنيان بالألياف والبروتين.

الأطعمة قليلة الدهون:

اللحوم البيضاء: الدجاج والسمك. الألبان قليلة الدسم: الحليب والزبادي اليوناني.

الأطعمة الغنية بالبروتين:

البيض: مصدر ممتاز للبروتين. المكسرات: اللوز والكاجو.

الأطعمة المضادة للالتهابات:

الزنجبيل والكركم: لهما خصائص مضادة للالتهابات. الأسماك الدهنية: مثل السلمون والماكريل. زيت الزيتون: غني بمضادات الأكسدة. أطعمة يجب تجنبها

وبحسب الدكتور محمد الشربيني، أستاذ الأمراض الباطنة والكبد والجهاز الهضمي كلية طب القصر العيني وجامعة القاهرة، خلال حديثه لـ«الوطن»، فإنه لتقليل التهاب القولون العصبي يجب الابتعاد عن تناول هذه الأطعمة:

الأطعمة المقلية والدهنية تزيد من الالتهاب. الأطعمة الحارة والتوابل القوية تهيج القولون. البقوليات قد تسبب الغازات والانتفاخ. المنتجات المصنعة تحتوي على مواد حافظة ومضافات غذائية قد تزيد من الأعراض. القهوة والشاي والكحول قد تزيد من حركة الأمعاء. الأطعمة الغنية بالفروكتوز مثل العنب والبطيخ.

نصائح لتجنب آلام القولون تناول وجبات صغيرة ومتكررة بدلًا من وجبات كبيرة. اشرب الكثير من الماء للحفاظ على رطوبة الجسم. مارس التمارين الرياضية بانتظام؛ إذ تساعد في تحسين الهضم. قلل من التوتر؛ إذ يمكن أن يؤدي التوتر إلى تفاقم أعراض القولون العصبي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التهاب القولون العصبي القولون العصبي التهاب القولون الجهاز الهضمي آلام ا

إقرأ أيضاً:

رانيا يوسف توجه رسالة لجمهورها حول مسلسل عمر أفندي

شاركت الفنانة رانيا يوسف جمهورها عبر حسابها بموقع تبادل الفيديوهات والصور انستجرام فيديو من كواليس مسلسل عمر أفندي، والذي حقق نجاحا كبيرا وإشادات من النقاد والجمهور.

وعلقت رانيا يوسف على فيديو الكواليس قائلة: وداعاً دلال.. وداعاً البنسيون.. وداعاً مسلسل عمر أفندي، أتمنى تكونوا استمتعتوا بشخصية دلال في المسلسل.

عرض هذا المنشور على Instagram

‏‎تمت مشاركة منشور بواسطة ‏‎Rania Youssef‎‏ (@‏‎raniayoussef_‎‏)‎‏

أبطال مسلسل عمر أفندي

مسلسل «عمر أفندي» ضم عدد من نجوم الفن أبرزهم أحمد حاتم، رانيا يوسف، آية سماحة، محمد رضوان، محمود حافظ، مصطفى أبو سريع، إلى جانب نخبة كبيرة من الفنانين.

وتدور أحداث مسلسل عمر أفندي حول عمر شاب ينتقل لحقبة الأربعينيات في الماضي، عن طريق سرداب سري دخله في أثناء تفقده غرفة والده الراحل.

مقالات مشابهة

  • محمد مغربي يكتب.. وداعا للدروس الخصوصية
  • عرض شائع يدل على الإصابة بسرطان الرحم.. «لا تتجاهلي هذه العلامات»
  • أطعمة تحتوي على مصادر فيتامين سي| كيفية زيادة الهيموجلوبين لديك
  • أطعمة ومشروبات احذر تناولها على الريق.. «تدمر جدار معدتك»
  • نجاح فريق طبي بمستشفي اسيوط العام في استئصال ورم خبيث بالقولون لسيدة  
  • رانيا يوسف توجه رسالة لجمهورها حول مسلسل عمر أفندي
  • محافظ بني سويف: ندعم المستشفيات بأحدث الأجهزة الطبية
  • بدء تشغيل وحدة مناظير الجهاز الهضمي بمستشفى بني سويف التخصصي
  • حموضة المعدة.. كيف نعالج هذه الحالة من دون أدوية؟
  • البروكلي والكرنب والقرنبيط تقلل خطر الجلطات القلبية والسكتات الدماغية