من المهم اتباع إرشادات وتعليمات الطبيب بعد أي عملية جراحية لضمان نجاح العملية، ولذلك يجب على المرضى الذين أجروا عملية تكميم المعدة اتباع نظام غذائي صحي لضمان استمرار فقدان الوزن بعد العملية. في هذا المقال سنوضح ما هو أفضل نظام غذائي بعد عملية تكميم المعدة؟ مع الدكتور هيكل محمود، أفضل جراح سمنة في مصر.

تكميم المعدة

تكميم المعدة هي عملية جراحية لعلاج السمنة، تعتمد فكرة هذه العملية على تصغير حجم المعدة. عن طريق إزالة جزء من المعدة، تزيل عملية التكميم حوالي 80٪ من حجم المعدة لتصبح المعدة على شكل "كم" أنبوبي بحجم وشكل الموزة. لذلك سميت بـ تكميم المعدة.

نتيجة تصغير حجم المعدة أصبح بإمكان المريض تناول كميات صغيرة من الطعام مما يجعله يشعر بالشبع أسرع ويفقد وزنه الزائد.لا تكتفي عملية تكميم المعدة باستئصال جزء من المعدة فقط بل تقلل من كمية هرمونات الجوع التي تفرزها المعدة، مما يساعد على تقليل الشهية ويمنع استعادة الوزن المفقود مرة أخرى.

بالإضافة إلى خسارة الوزن، تساعد عملية تكميم المعدة على علاج بعض الأمراض المرتبطة بالسمنة، مثل:

- مقاومة الأنسولين ومرض السكري من النوع الثاني.

- ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب الناتجة عن ارتفاع ضغط الدم.

- ارتفاع الكوليسترول.

- آلام المفاصل وهشاشة العظام.

المرشحين لعملية تكميم المعدة

في البداية قد يرشح لك الدكتور هيكل محمود إجراء عملية تكميم المعدة في الحالات الآتية:

- إذا كان لديك سمنة شديدة، مؤشر كتلة الجسم 40 أو أعلى.

- إذا كان مؤشر كتلة الجسم 35 على الأقل مع وجود مرض واحد على الأقل مرتبط بالسمنة.

- حاولت إنقاص وزنك قبل الجراحة ولم تنجح.

تعليمات قبل العملية

يطلب الدكتور هيكل محمود من مرضاه اتباع بعض التعليمات قبل إجراء عملية تكميم المعدة لجعل الجراحة أكثر أمانًا، وهي كالآتي:

- اتباع نظام غذائي سائل لمدة أسبوعين حتى يستطيع المريض فقد بعض الدهون في البطن والكبد لجعل الجراحة أكثر أمانًا.

- عدم تناول أو شرب أي شيء لمدة 12 ساعة قبل العملية، وذلك للتأكد من أن المعدة فارغة تمامًا أثناء العملية. قد يؤدي ترك الطعام أو السوائل في معدتك أثناء الجراحة إلى آثار جانبية قد تكون خطيرة.

- التوقف عن التدخين تمامًا قبل العملية بأسبوعين لتجنب الآثار الضارة للتدخين على التئام الجروح.

- التوقف عن تناول أدوية سيولة الدم.

خطوات العملية

- يتم تخدير المريض عن طريق التخدير الكلي.

- يتم إجراء هذه العملية عن طريق منظار البطن.

- يقوم الدكتور هيكل محمود بعمل قطع صغير في البطن (طوله حوالي 1/2 بوصة) لإدخال المنظار. يتم ضخ غاز ثاني أكسيد الكربون عبر المنظار لتوسيع البطن.

- يقوم الطبيب بقياس المعدة، ثم يقص المعدة ويفصل ما تبقى من معدة المريض باستخدام دباسة جراحية.

- يتابع الطبيب كل هذه الخطوات على شاشة المونيتور.

- يتم عمل اختبار للتسريب للتأكد من عدم وجود أي تسريب في المعدة.

- يقوم الجراح بإزالة الجزء المتبقي من المعدة، ثم إغلاق الشقوق.

- تستغرق العملية حوالي 60 إلى 90 دقيقة. ويخرج المريض بعدها إلى غرفة الإفاقة، ثم ينقل إلى غرفة عادية وقد يطلب منك البقاء في المستشفى لمدة يوم إلى يومين بعد ذلك.

مميزات عملية تكميم المعدة

- تكميم المعدة أبسط وأسرع وأكثر أمانًا مقارنة بعمليات السمنة الأخرى.

- بالرغم من أن متوسط فقدان الوزن مع تكميم المعدة أقل قليلاً من العمليات الجراحية المعقدة لفقدان الوزن، إلا أنه لا يزال يوفر معدلًا جيدًا لفقدان الوزن.

- مخاطر جراحة تكميم المعدة قليلة ونادرة، كما أن لديها معدلات مضاعفات أقل من العمليات الشائعة الأخرى.

- يتم تنفيذ معظم عمليات تكميم المعدة من خلال تقنيات جراحية طفيفة التوغل، مما يعني ألمًا أقل من شقوق الجراحة والتعافي بشكل أسرع.

- فترة النقاهة سريعة ويمكنك الرجوع للحياة الطبيعية خلال 5 أيام على الأكثر.

- لا تترك ندوبًا كبيرة في البطن ولا يبقى لها أي أثر في الجسم، إذ يتم إغلاق هذه الجروح تجميليًا دون أثر.

- يتم تنفيذها في وقت قصير، إذ يقدر الوقت اللازم لإجراء العملية بنصف ساعة تقريبًا.

- تقلل من نسبة هرمون الجوع الذي تفرزه المعدة مما يقلل الشهية.

- تقلل من كمية الطعام الذي يتناوله الشخص مما يساعد على استمرار نزول الوزن.

- لا تشعر بالألم أثناء أو بعد الجراحة.

- تحسن نسبة السكر في الدم، مما قد يساهم في علاج السكر من النوع الثاني.

عيوب عملية تكميم المعدة

تمتلك جميع العمليات الجراحية مخاطر ومضاعفات، المميز في عملية تكميم المعدة أن لها مضاعفات بسيطة وتحدث في أقل من 1٪ من العمليات. وبالطبع من الصعب أن تصاب بأي مضاعفات إذا أجريت العملية مع الدكتور هيكل محمود، وذلك لخبرته وكفاءته في جراحات السمنة.

تشمل المضاعفات الجراحية ما يلي:

- نزيف من الجرح الجراحي أو داخل جسمك.

- عدوى.

- تسرب أحماض المعدة.

- انسداد المعدة، حيث يمكن أن يغلق جزء من تكميم المعدة.

- نقص الفيتامينات. الجزء الذي تمت إزالته من المعدة مسؤول جزئيًا عن امتصاص الفيتامينات التي يحتاجها الجسم. ما لم تتناول مكملات الفيتامينات، فقد يؤدي ذلك إلى حدوث نقص فيها.

- ظهور ترهلات الجلد في منطقة البطن، وذلك بسبب فقدان الوزن الزائد والدهون المتراكمة في منطقة البطن.

- الإصابة بالإمساك، نتيجة لعسر الهضم المتوقع وقلة استهلاك السوائل والألياف في الطعام خلال الأسابيع الأولى بعد العملية.

- عسر الهضم، بسبب صغر حجم المعدة الجديد.

كما يمكن أن تشمل المخاطر والمضاعفات طويلة المدى لجراحة تكميم المعدة ما يلي:

- انسداد الجهاز الهضمي.

- فتق.

- الارتجاع المعدي.

- انخفاض نسبة السكر في الدم.

- سوء التغذية.

- التقيؤ.

اقرأ أيضًا عن متى يزول خطر التسريب بعد عملية التكميم؟

النظام الغذائي بعد عملية تكميم المعدة

من أهم أسباب نجاح عملية التكميم هو اتباع النظام الغذائي الذي سيحدده لك الدكتور هيكل محمود بعد العملية لأن ذلك سيساعدك على التعافي من العملية وتجنب المضاعفات. وأيضًا سيساعدك على الحفاظ على استمرار فقدان الوزن بعد العملية.

جدول الأكل بعد عملية التكميم

- في الأسبوع الأول بعد إجراء العملية، اتباع نظام غذائي يتضمن السوائل الصافية فقط مثل: الحساء والمشروبات الخالية من السكر. يساعد ذلك على تجنب مضاعفات ما بعد الجراحة مثل: انسداد الأمعاء، وتسرب سوائل المعدة، والإسهال، والإمساك، والجفاف. يحتاج جسمك إلى وقت للتعافي ويساعد هذا النظام على تحقيق هذا الهدف.

- خلال الأسبوع الثاني، الاستمرار في النظام الغذائي كامل السوائل. لا تزال المعدة غير قادرة على التعامل مع المواد الصلبة. يمكن أن ينتج عن ذلك القيء ومضاعفات أخرى.

- خلال الأسبوع الثالث، يمكنك إضافة الأطعمة الطرية المهروسة إلى نظامك الغذائي. تأكد من تناول الطعام ببطء ومضغ الطعام جيدًا، من المهم أن تبدأ في زيادة تناول البروتين في هذه المرحلة. وأي طعام قليل الدسم وخالٍ من السكر يمكن هرسه وتناوله، بما في ذلك مصادر البروتين الخالية من الدهون والخضراوات الخالية من الألياف.

- بعد مرور شهر على الجراحة، يمكنك الآن البدء في إضافة الأطعمة الصلبة إلى نظامك الغذائي. لا يزال عليك تجنب السكر والدهون، بما في ذلك منتجات الألبان عالية الدسم، وكذلك الأطعمة التي يصعب هضمها مثل: شرائح اللحم والخضروات الليفية والمكسرات.

بالإضافة إلى اتباع النظام الغذائي السابق، من المهم تناول الفيتامينات المتعددة مرتين يوميًا، ومكملات الكالسيوم مرة واحدة يوميًا، وحقنة فيتامين ب 12 مرة واحدة شهريًا مدى الحياة.

نصائح بعد عملية تكميم المعدة

بعد إجراء عملية التكميم، ينصح الدكتور هيكل محمود مرضاه باتباع بعض النصائح والإرشادات لضمان استمرار فقدان الوزن، كما يهتم الدكتور هيكل محمود بمتابعة مرضاه، ستخضع لفحوصات متكررة في الأسابيع والأشهر التالية لمراقبة تقدم فقدان الوزن، ومراقبة الأمراض المرتبطة بالسمنة وأي آثار جانبية للجراحة.

من المهم اتباع الإرشادات التالية:

- احصل على قسط كافٍ من النوم لأن ذلك سيساعدك على التعافي.

- حاول المشي كل يوم. المشي يعزز تدفق الدم ويساعد على الوقاية من الالتهاب الرئوي والإمساك.

- تجنب رفع الأشياء الثقيلة.

- تجنب الأنشطة المجهدة، مثل: ركوب الدراجات، أو الركض، أو رفع الأثقال، أو التمارين الرياضية، حتى يوافق طبيبك على ذلك.

- ضع وسادة فوق جرحك عندما تسعل أو تأخذ نفسًا عميقًا. هذا سوف يدعم بطنك ويقلل الألم.

- قم بتمارين التنفس في المنزل حسب تعليمات الطبيب. وهذا سوف يساعد على منع الالتهاب الرئوي.

متى يزول خطر التسريب بعد عملية التكميم؟

يعتبر التسريب بعد عملية التكميم من المضاعفات النادرة الحدوث بعد العملية. يحدث التسريب عند وجود ثقب أو فجوة مكان إغلاق المعدة بعد العملية، مما يؤدي إلى تسرب سوائل المعدة إلى التجويف البطني وبالتالي تسبب التهابًا شديدًا قد يؤدي إلى فشل الأعضاء الأخرى.

لا يوجد توقيت محدد لاختفاء خطر التسريب بشكل كامل، إذ يمكن أن يحدث في أي وقت خلال الفترة اللاحقة للعملية، وحتى بعد عدة أشهر من موعد العملية. ولكن بشكل عام فإن خطر التسريب يقل مع مرور الوقت بعد العملية.

يكون خطر التسريب أعلى في الأسابيع الأولى بعد العملية عنه بعد ذلك، لذلك يجب الالتزام بتعليمات الدكتور هيكل محمود والنصائح الطبية التي سوف ينصحك بها، لأن لها دورًا حاسمًا في الحد من هذا الخطر، مع ضرورة الالتزام بمواعيد المتابعة بعد العملية بشكل منتظم لمراقبة حالتك الصحية والتحقق من عدم وجود أي مشاكل.

مع الدكتور هيكل محمود نسبة التسريب بعد عملية تكميم المعدة هي صفر، لأنه لديه الكثير من سنوات الخبرة ولديه العديد من حالات النجاح في عمليات تكميم المعدة مع الكثير من مرضى السمنة المفرطة، بأمان تام ودون التعرض لأي مخاطر بعد عملية التكميم.

أفضل دكتور تكميم معدة في مصر

أفضل دكتور تكميم معدة في مصر هو الدكتور هيكل محمود، استشاري جراحات السمنة والمناظير، فهو حاصل على العديد من الشهادات في جراحات السمنة، كما أنه ساعد على ابتكار تقنيات حديثة مميزة في جراحات السمنة مثل: تكميم المعدة الـ J Shape.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: بعد عملیة تکمیم المعدة بعد عملیة التکمیم النظام الغذائی جراحات السمنة فقدان الوزن بعد العملیة نظام غذائی یساعد على من المعدة من المهم یمکن أن فی مصر

إقرأ أيضاً:

دوري زين: التضامن يعمق من جراح كاظمة

اقتنص التضامن فوزا ثمينا من ضيفه كاظمة بالتغلب عليه 2-1 في المباراة التى جمعتهما مساء السبت ضمن الجولة الرابع لدوري زين الممتاز حيث سجل هدفي الفائز نايف زويد (9) وابراهيما جاي (87) فيما سجل ل”البرتقالي” محمد عنتر (61).

وبهذا الفوز رفع “العنيد” رصيده إلى 4 نقاط فيما تجمد رصيد الخاسر عند 3 نقاط.

الشوط للاول شهد تفوق التضامن لعبا ونتيجة وكان الأكثر خطورة بفضل سرعة وحيوية مهاجميه نايف زويد وابراهيما جاي وانهى الحصة بهدف من تمريرة طلال الأنصاري الرائعه لزويد الذي خطف الكرة قبل الحارس حسين كنكونى لحظة خروجه ليضعها في الشباك (9) وكاد ابو بكر ديجالو أن يضيف الهدف الثاني من صناعة الأنصاري لكن الحارس كنكوني كان في المكان المناسب للتصدي للكرة (36)، وفي المقابل كانت محاولات “البرتقالي” بعيدة عن الخطورة باستثناء رأسية مشعل الشمرى التى تصدى لها الحارس داود الخالدي (4) واستسلم مهاجمة هانيل زاباتا إلى الرقابة المفروضة عليه.

وفي الشوط الثاني حافظ التضامن على نسقه وفي المقابل أجرى مدرب البرتقالي الجديد التونسي لسعد الشابي تبديلات إيجابية نشط بعدها الفريق وادرك له محمد عنتر التعادل بتسديدة زاحفة في الزاوية البعيدة لمرمى الحارس الخالدي (61)، ولم يحتسب الحكم عبدالله عرب ركلة جزاء لكاظمة بعد تعرض زاباتا للإعاقة داخل المنطقة رغم استدعائه من قبل حكم الفيديو (80)، ومن خطأ دفاعي مشترك بين الحارس كنكوني والمدافع رضا بنشا تسلل ابراهيما جاي بمهارة ليضع الكرة برأسه في الشباك لحظة خروج كنكوني من مرماه (87) لتنتهي المباراة بفوز ثمين للتضامن.

مقالات مشابهة

  • ما هي عملية تحويل المسار وما هي مميزاتها؟ دكتور محمد أبو النجا
  • أحمد العوضي بأوّل تعليق على فوزه بجائزة أفضل ممثل.. وهذه رسالته لـ ياسمين عبد العزيز
  • الزنفلي: لم أبحث عن المال عند انضمامي إلى الأهلي.. وهذا اللاعب الأقرب لي في الفريق
  • مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالخبر يجري عملية منظار نادرة لاستئصال كامل للقنوات المرارية دون شق جراحي
  • رين يعمق جراح مونبيليه بثلاثية في الدوري الفرنسي
  • دوري زين: التضامن يعمق من جراح كاظمة
  • دراسة تكشف العلاقة بين نظام الكيتو والإصابة بمرض السكر
  • أفضل أنواع التمارين الرياضية لفقدان الوزن
  • دراسة تحذر من تسبب نظام كيتو في المرض بالسكري
  • سمنة الأطفال..تعرف إلى سلوكيات وإجراءات الوقاية منها