اعتقد المصريون القدماء أن الآلهة ترسل إليهم رسائل عبر أحلامهم وكانوا يطلقون عليها اسم "أومينا" وهي أصل كلمة "فأل" ومن ثم اهتموا بتذكر ما يرونه في منامهم.

وفي عام 2020، قامت الجمعية الملكية للعلوم بتحليل 24 ألف حلم، وأفادت بأن الأحلام غالبا ما تكون استمرارا لحياتنا اليقظة، كما تتضمن خيوطا من أعمق مخاوفنا وآمالنا ورغباتنا، وتنقلنا إلى عالم تبدو فيه الأشياء المستحيلة ممكنة وتتكشف القضايا الحياتية بأكثر الطرق دراماتيكية.

ومع ذلك، فإن معظم الناس على الأرجح لا يتذكرون أحلامهم وبعضها يتلاشى سريعا أو تبدو ضبابية، ومن هنا تظهر أهمية تدوين الأحلام، ليس فقط حفاظا على هذه الحكايات الخيالية، بل لتحويلها إلى أهداف ملموسة والوصول إلى الإجابات التي اكتشفتها أدمغتنا أثناء النوم.

كيف تدون أحلامك؟

تقول عالمة النفس والمتخصصة في أبحاث النوم، ألينا تياني لموقع "كليفلاند كلينك"، إن طرق تدوين الأحلام عديدة، وإن كان الشكل الأكثر شيوعا عبارة عن كتابتها باستخدام ورقة وقلم، فيمكن كذلك أن يتخذ التدوين شكل رسومات أو رموز معبرة، وقد يكون تسجيلا صوتيا تتحدث فيه عما تتذكره من تجربة الحلم، يمكنك أيضا استخدام تطبيق تحويل الصوت إلى نص "خاصية الإملاء الصوتي" على الهواتف وغيرها من الطرق المتوفرة.

تدوين الحلم يتضمن وصف حلمك بالتفصيل وتوضيح الأشخاص والأماكن والأصوات والمشاعر  لاستكشاف عقلك الباطن (بيكسلز)

وتضيف تياني، إنه لا توجد طريقة صحيحة وأخرى خاطئة عند تدوين مذكرات الأحلام، ولكن ينبغي جعل العملية سهلة وواضحة قدر الإمكان من خلال الاحتفاظ بمفكرة الأحلام على منضدة بجوار السرير أو تدوين ملاحظة صوتية على هاتفك بمجرد الاستيقاظ لضمان الاتساق والاستمرار ومعرفة إلى أين تقودك قصة أحلامك.

وتقدم المتخصصة في أبحاث النوم، أفضل الممارسات لمساعدتك على البدء، مثل المواظبة على تدوين حلمك في الصباح الباكر بحيث تكون أحلامك حاضرة في ذهنك، وبغض النظر عن الصيغة التي تستخدمها في تدوين حلمك، فإن أهم شيء من وجهة نظر تياني، هو وصف حلمك بالتفصيل وتوضيح الأشخاص والأماكن والأصوات والمشاعر التي تضمنها الحلم لاستكشاف عقلك الباطن أو تقديم بعض الرؤى حول شخصيتك.

ما أهمية الأحلام وما الجدوى من تدوينها؟

ينقل موقع "سليب" عن عالم النفس، كيلي بولكيلي، قوله "هناك العديد من الأشياء التي يمكنك تعلمها واكتشافها والاستفادة منها من خلال الاحتفاظ بمذكرات الأحلام، لكنني أعتقد أن القيمة العظمى تتمثل في الحوار المستمر مع ذاتك اللاواعية".

ووفق الخبراء، يساعد تدوين الأحلام على:

تعزيز الإبداع

غالبا ما تستغل الأحلام المخزون الإبداعي للعقل، وهناك العديد من المبدعين ممن وجدوا الإلهام في أحلامهم، فقد خطرت فكرة فيلم "ذا ترمنايتور" للمخرج الكندي جيمس كاميرون من خلال رؤيته حلما لإنسان آلي يزحف خلف امرأة، كما كان عالم الحاسوب الأميركي لاري بيج، يحلم بتنزيل الإنترنت بالكامل وفهرسة الروابط قبل أن يفعل ذلك مع شركة "غوغل" التي شارك بتأسيسها.

هناك العديد من الأشياء التي يمكنك تعلمها واكتشافها والاستفادة منها من خلال الاحتفاظ بمذكرات الأحلام (بيكسلز)

وبشكل عام يميل الأشخاص الذين يتذكرون أحلامهم ويقومون بتسجيلها إلى أن يكونوا أكثر إبداعا، وهذا ما توصل إليه فريق بحثي من كولومبيا عام 2016، وأشار إلى أن الأحلام توفر مصدرا للحلول الإبداعية للمشاكل الصعبة، وأن تذكر الأحلام من خلال تتبعها وتسجيلها يوميا يعزز جوانب الإبداع والمرونة المعرفية بغض النظر عن محتوى الحلم.

تحسين الذاكرة

يعزز الاستمرار في تدوين الأحلام وتذكرها نحت مسارات عصبية في الدماغ للاحتفاظ بالذكريات العامة بشكل أفضل، ويقول الرئيس التنفيذي لشركة "سليب سايكل" المتخصصة في خدمات تحسين جودة النوم، إريك جيفمارك: "إن الانخراط في ممارسة تدوين الأحلام يساعد في تدريب الدماغ على تذكر المزيد من التفاصيل وتحسين قدرتك العامة على تذكرها، ويحسن أداء الذاكرة بشكل عام في الحياة اليومية".

الاستمرار في تدوين الأحلام يعزز نحت مسارات عصبية في الدماغ للاحتفاظ بالذكريات العامة بشكل أفضل (بيكسابي) تقليل التوتر ومعالجة العواطف

يمكنك معالجة المشاعر بشكل أفضل من خلال تذكر أحلامك وفهمها، وأظهرت دراسة أجرتها جامعة كارديف بالمملكة المتحدة عام 2017 أن التوتر العاطفي أثناء ساعات اليقظة يمكن أن يتجلى في المنام، وأن تذكر أحلامك يساعدك على التعامل مع هذه المشاعر بشكل أفضل.

يقول جيفمارك: "من خلال توثيق الأحلام بانتظام، يمكن للأفراد أن يتعلموا كيفية تحديد الموضوعات أو المشكلات المتكررة ومعالجتها أثناء ساعات الاستيقاظ، ويمكن أن تساعد هذه العملية في تقليل التوتر والقلق من خلال إضفاء الوضوح والفهم على تجاربنا".

حل المشكلات

تساعد الأحلام في الوصول إلى أفكار وحلول مبتكرة للمشاكل، فعندما نكون نائمين تكون عقولنا حرة وتنجح في تكوين روابط وارتباطات قد لا نتمكن من تكوينها عندما نكون مستيقظين، على سبيل المثال، تتبع ألبرت أينشتاين جذور نظريته في النسبية بناء على حلم كان يراوده في سن المراهقة حول السفر بسرعة الضوء، وفي دراسة نشرتها دورية علم النفس الأميركية عام 2003 طلب الباحثون من المشاركين التفكير في مشكلة لمدة 15 دقيقة قبل الذهاب إلى الفراش كل ليلة وتسجيل أحلامهم في الصباح، وبعد 10 أيام، أحرز المشاركون تقدما في إيجاد الحل أو شعروا بأن المشكلة لم تعد مزعجة.

تطوير قدرتك على الحلم الواضح

يسمح توثيق الأحلام بتطوير مهارات الحلم الواضح، فيتنقل الفرد في أحلامه في حالة واعية، ويصبح قادرا على ملاحظة مكان وعالم حلمه بكافة التفاصيل كما لو كان مستيقظا، وكذلك يتحكم في أحداث الحلم، كأن يمنح الأحلام السيئة نهايات جيدة.

الاحتفاظ بمذكرات الأحلام يشبه حمل مرآة لعقلك الباطن (بيكسلز) الوعي الذاتي

الاحتفاظ بمذكرات الأحلام يشبه حمل مرآة لعقلك الباطن، مما يوفر سطحا عاكسا يساعدك على فهم نفسك بشكل أفضل، وبمرور الوقت، يقودك تسجيل أحلامك إلى تسليط الضوء على جوانب حياتك التي قد تحتاج إلى الاهتمام أو التغيير، مما يحفز النمو الشخصي، ويمكن أن يكون هذا الوعي بمثابة الخطوة الأولى نحو الشفاء العاطفي، ويوفر نقطة انطلاق لمواجهة المشكلات الشخصية والتعامل معها.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات بشکل أفضل من خلال

إقرأ أيضاً:

وقت غير متوقع لاستجابة الدعاء.. مصطفى حسني ينصح باستغلاله

يحرص المسلم على تقصي أوقات استجابة الدعاء، حتى يدعو الله بكل ما يتمناه قلبه ويأمل في تحقيقه، من سعة الرزق وغفران الذنوب وطلب البركة والستر، وهناك وقت غير معروف لكثيرين، إذا دعا فيه المؤمن استجيبت دعوته، وفق ما أوضحه الداعية مصطفى حسني في فيديو على حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي «إنستجرام».. فمتى ذلك التوقيت؟

وقت مستجاب فيه الدعاء 

الوقت الذي يقلق فيه المسلم أثناء نومه في الليل، ويدعو فيه ربه يُستجاب له، بحسب مصطفى حسني، موضحا أنه وقت لا يعرفه كثير من الناس: «أحيانا وإحنا نايمين نقلق فجأة أو نكون بنتقلب في السرير.. اللي بيستغل الوقت ده في الدعاء ربنا بيستجيب ليه»، فقد جاء في صحيح البخاري، عن النبي صلى الله عليه وسلم، أنه قال: «من تعارَّ من الليل، فقال: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، الحمد لله، وسبحان الله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله، ثم قال: اللهم اغفر لي، أو دعا، استجيب له».

وأضاف حسني، أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم، أوصى المسلمين بـ3 أمور ينبغي عليهم فعلها حتى تكون دعوتهم مستجابة، يتمثل الأمر الأول في حسن الظن بالله واليقين بأن الدعوة مُستجابة، ويتمثل الأمر الثاني في أن يكون مصدر رزق المسلم من مال وطعام  حلال.

عدم الاستعجال في الدعاء

الأمر الثالث الذي يجعل دعوة المسلم مستجابة، هو عدم الاستعجال لأن الله يستجيب في الوقت المناسب، إذ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم، يقول: «دعوت ودعوت فلم أره يستجاب لي فيستحسر عند هذا ويدع الدعاء».

مقالات مشابهة

  • موسى الصبيحي ينصح الرئيس المكلّف بالإفراج عن الزعبي ومعتقلي الرأي
  • ورشة تدريبية عن "مكتبة الأحلام" لتعزيز القراءة والإبداع بين الشباب بمحافظة أسوان
  • دراسة جديدة: ممارسة الرياضة قد تساعدك على تخزين الدهون بشكل أفضل
  • إبراهيم عبدالخالق: الزمالك سيظهر بشكل أفضل مع مشاركة الصفقات وعودة المصابين
  • الجيش الإسرائيلي: من المرجح بشكل كبير أن قواتنا قتلت 3 محتجزين بغزة خلال هجوم جوي نفذته في يناير الماضي
  • شاهد بالصورة والفيديو.. نساء سودانيات يتفاعلن في الرقص بشكل هستيري على أنغام “عقد اللولي” خلال حفل للجالية السودانية بالولايات الأمريكية
  • غسان حاصباني في ذكرى اغتيال بشير الجميل: اختصرتَ معنى الجمهورية
  • الوصل يبحث عن «الحلم القاري» بعد «الثنائية المحلية»
  • وقت غير متوقع لاستجابة الدعاء.. مصطفى حسني ينصح باستغلاله
  • لماذا اعتمر بايدن قبعة ترامب التي تروج لانتخابه؟