نظمت النقابة العامة للعاملين بالبناء والأخشاب، برئاسة عبد المنعم الجمل، رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر، دورة تدريبية عن السلامة والصحة المهنية لتأمين بيئة العمل للعاملين في قطاع الأسمنت.

قطاع السلامة والصحة المهنية

وأضحت النقابة، في بيان، أن الدورة استمرت لمدة يومين في مركز التدريب المهني المتطور التابع للنقابة العامة، بمشاركة متخصصين في قطاع السلامة والصحة المهنية، جرى خلالها مناقشة كيفية تأمين بيئة العمل بما يساهم في حماية العاملين وكذلك زيادة الإنتاج.

وأكد عبد المنعم الجمل، رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر، رئيس النقابة العامة للعاملين بالبناء والأخشاب، أن قطاع الأسمنت واحدا من أهم القطاعات في الدولة، ويقع عليه جزء كبير في تحقيق مستهدفات الدولة في مرحلة التشييد والبناء.

ولفت إلى أن الاهتمام بالعاملين والحرص على تأمين بيئة العمل أمر في منتهى الأهمية، لذا تحرص النقابة العامة على تقديم كافة أشكال الدعم في هذا القطاع، من خلال التدريب المستمر لرفع كفاءة العاملين.

وأوضح أن قطاع السلامة والصحة المهنية، واحدا من أبرز الملفات التي توليها النقابة العامة اهتماما للحفاظ على بيئة عمل مناسبة، وتقليل المخاطر ومن ثم زيادة الكفاءة والإنتاج.

فيما أكد عبد الناصر بكر، الأمين العام لنقابة العاملين بالبناء والأخشاب، أنّ الدورة التدريبية تأتي في إطار حرص النقابة على رفع الوعي لدى العاملين، والتركيز على ملف التدريب والتثقيف.

وأشار إلى أن ملف السلامة والصحة المهنية واحدا من أهم الملفات التي يجب التركيز عليها، لتوفير الأمان في بيئة العمل، وخصوصا في قطاع الأسمنت.

وأوضح أن شركات الأسمنت في مصر حريصة كل الحرص على توفير عوامل السلامة والصحة المهنية، مشيرا إلى أن هناك إجراءات مشددة للالتزام بكافة المعايير في هذا الشأن.

الالتزام بمعايير السلامة والصحة المهنية

وأكد طلعت أبو المكارم، رئيس اللجنة النقابة للعاملين بشركة أسمنت بني سويف، حرص اللجنة على القيام بدورها في التنسيق مع الإدارات المعنية لتوفير كافة عوامل السلامة والصحة المهنية، موضحا أن اللجنة النقابية أيضا تقوم بدور محوري في توعية العمال بأهمية الالتزام بمعايير السلامة والصحة المهنية، بما يساهم في تقليل المخاطر وتأمين بيئة العمل.

وفي هذا الصدد، أكد سيد محروس، مدير إدارة السلامة والصحة المهنية بالمؤسسة الثقافية العمالية، أن معايير السلامة والصحة المهنية تختلف من قطاع إلى آخر حسب طبيعة العمل، ومعدلات المخاطر المتوقعة نتيجة نوع العمل الذي يقوم به العامل، مشيرا إلى أنه وفقا للقانون، فإن صاحب العمل تقع عليه مسؤولية توفير مهمات الوقاية الشخصية، وكذلك توفير بيئة عمل مناسبة بأقل معدلات للمخاطر.

وأوضح أن العامل يقع عليه دور في الالتزام بمعايير واشتراطات السلامة والصحة المهنية، بما يحافظ على حياته من ناحية والحرص على سير العمل من ناحية أخرى، قائلا: «توفير بيئة عمل آمنة يقلل من معدلات المخاطر ويحافظ على حياة العاملين في المؤسسة، فضلا عن المساهمة في زيادة الإنتاج».

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: النقابة العامة للعاملين بالبناء والأخشاب العاملين بالبناء والأخشاب مركز التدريب المهني بيئة العمل السلامة والصحة المهنیة النقابة العامة بیئة العمل إلى أن

إقرأ أيضاً:

فريق جامعة المنصورة الأول في مجال الطب والصحة العامة بمسابقة "قادة الأنشطة الطلابية

شهد الدكتور شريف يوسف خاطر رئيس جامعة المنصورة، ختام  النسخة الرابعة من برنامج قادة الأنشطة الطلابية "بناء الطالب المصري"، والتي نظمتها مؤسسة شباب القادة، بالحرم اليوناني في القاهرة.
بحضور الدكتور محمد أيمن عاشور وزير التعليم العالى والبحث العلمى،والدكتورة مايا مرسى وزيرة التضامن الإجتماعى، والدكتور إبراهيم صابر محافظ القاهرة، والمهندس ماجد عثمان رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية للاتصالات، والنائب أحمد فتحي رئيس مجلس أمناء مؤسسة شباب القادة، والدكتور حسام عثمان نائب وزير التعليم العالي والبحث العلمي لشئون الابتكار والبحث العلمي، واللواء الدكتور عمرو علام الوكيل الدائم للوزارة، والدكتور أيمن فريد مساعد الوزير للتخطيط الإستراتيجي والتدريب والتأهيل لسوق العمل، والدكتور هاني عياد المدير التنفيذي لصندوق رعاية المبتكرين والنوابغ، والأستاذة رنا أبو جازية الرئيس التنفيذي لمؤسسة شباب القادة، ولفيف من السادة رؤساء الجامعات وقيادات الوزارة والجامعات ومؤسسة شباب القادة وأعضاء هيئة التدريس والطلاب.
وقد فاز فريق جامعة المنصورة بالمركز الأول في مجال الطب والصحة العامة بمسابقة "قادة الأنشطة الطلابية
وأشار الدكتور شريف خاطر  لأهمية دور الجامعة في استثمار طاقات الشباب، مؤكدًا أن الأنشطة الطلابية هي البوابة الرئيسية لاكتشاف مواهبهم وتحويلهم إلى قادة المستقبل، مؤكدًا على حرص الجامعة على تكثيف الأنشطة الطلابية التى من شأنها اكتشاف مواهب الطلاب وقدراتهم ومهاراتهم، وصقلها وتشجيعها وتنظيمها في نشاط إنتاجي مثمر يكسب الطلاب خبرات وتخلق منهم قادة يستطيعون تفهم مشكلات مجتمعهم.

جدير بالذكر أن برنامج "قادة الأنشطة الطلابية" يساهم في تطوير مشاريع الطلاب التي تخدم أهداف التنمية المستدامة ورؤية مصر ٢٠٣٠، من خلال مثلث التنمية المتمثل في القطاع الحكومي، والقطاع الخاص، ومؤسسات المجتمع المدني، للمساهمة في بناء الإنسان المصرى، كما يساهم البرنامج فى دعم  أنشطة الطلاب لتقليل الفجوة بين الحياة الجامعية والعملية، وتطوير مهارات الطلاب، وتأهيلهم لسوق العمل، ويقدم الدعم المالي لأفضل الأنشطة الطلابية، للمساهمة في خلق حلقة وصل بين الجهات الحكومية والأنشطة الطلابية، وتسليط الضوء على جهود تلك الأنشطة، وذلك لضمان استمرارية الأنشطة الطلابية، ومشروعاتهم، بما يفيد المجتمع المصري.
الجدير بالذكر أن  مسابقة "قادة الأنشطة الطلابية "شهدت مشاركة 48 جامعة مصرية، وتنافست فرق الأنشطة الطلابية على مستوى الجامعات المصرية، وتمت تصفية مشاريعها من 611 نشاطًا طلابيًّا إلى 100 نشاط طلابي، وذلك في 6 مجالات مختلفة، وهي: (التضامن الاجتماعي وبناء الإنسان - الطب والصحة العامة - التكنولوجيا والابتكار - التصنيع والتصميم - نماذج المحاكاة - البيئة والتكنولوجيا الخضراء)، واستفاد من هذه الأنشطة نحو 420 ألف طالب وطالبة.

مقالات مشابهة

  • «الداخلية» تنظم دورة تدريبية في مجال «قواعد نيلسون مانديلا لمعاملة السجناء»
  • تشمل كاميرات مراقبة وأدوات السلامة.. 20 شرطًا لمحلات بيع "مواد البناء"
  • تشمل كاميرات مراقبة وأدوات السلامة.. 20 شرطًا لمحلات بيع "مواد البناء"/عاجل
  • مركز البحوث الجنائية يختتم دورة تدريبية في مجال التنمية الإدارية
  • وزارة العمل تنشر ثقافة السلامة والصحة المهنية بين العاملين بمنشآت المنيا
  • ندوتان للتوعية بمجال السلامة والصحة المهنية في منشآت الوادي الجديد
  • فريق جامعة المنصورة الأول في مجال الطب والصحة العامة بمسابقة "قادة الأنشطة الطلابية
  • السفارة المصرية في طشقند تنظم ورشة عمل تدريبية للأئمة والدعاة الأوزبك
  • «الفنون التشكيلية» يهنئ طارق الكومي برئاسة نقابة الفنانين التشكيليين
  • النائب العام يستقبل مسؤولي نقابة في عدة جامعات