لا شكّ أنّ الشوفان من أكثر الأطعمة المغذية والمفيدة لصحة الجسم، وله العديد من الفوائد، منها الوقاية من الإصابة بجلطات القلب، وتحسين عملية الهضم، غير أنّه يعتبر مصدرًا للكربوهيدرات المعقدة والبروتينات، لذا ينصح الخبراء بتناوله على الريق.

وتعليقًا على ذلك، أوضح الدكتور مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، في حديثه لـ«الوطن»، أنّ تناول الشوفان على الريق يخفض مستويات الكوليسترول الضار في الدم، مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

فوائد تناول الشوفان على الريق

ويخفض الشوفان مستوى الكوليسترول السيئ، بفضل المكونات الرئيسية للألياف القابلة للذوبان مثل البيتا جلوكان، مما يساعد في خفض خطر الإصابة بالجلطات التي تهدد القلب، مع الحفاظ على مرونة الشرايين، وفقًا لـ«بدران».

وأوضح أن الشوفان يحتوي على مضادات الأكسدة، التي تساهم في تقليل ضغط الدم وتحسين صحة الأوعية الدموية.

تحسين عملية الهضم

الألياف القابلة للذوبان الموجودة في الشوفان تعزز حركة الأمعاء وتحسن عملية الهضم، بالإضافة إلى أنه يساعد في الوقاية من الإمساك، بحسب «بدران».

يعزز الشوفان من استجابة الجهاز المناعي

وبيّن أنّ الشوفان  يعزز من استجابة الجهاز المناعي، مما يساعد الجسم على مكافحة العدوى، فهو غني بالفيتامينات والمعادن مثل فيتامين ب1، والحديد، والمغنيسيوم والزنك.

وبحسب عضو «الحساسية والمناعة»، فإنّ الشوفان يعد مصدرًا ممتازًا للكربوهيدرات المعقدة والبروتينات، مما يوفر طاقة مستدامة على مدار اليوم، ويعتبر خيارًا ممتازًا لتناول الإفطار.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الشوفان الأطعمة القلب فوائد الشوفان أمراض القلب على الریق

إقرأ أيضاً:

5 أطعمة لا توضع في باب الثلاجة.. مفاجآت غير متوقعة

تستخدم الثلاجة في حفظ الطعام لأطول فترة ممكنة، وبرغم ذلك هناك بعض الأنواع التي يحظر وضعها بالباب؛ لأنه يتعرض لتقلبات في درجات الحرارة، بسبب فتحه وغلقه باستمرار؛ مما يؤدي إلى فساد الأطعمة، وعدم صلاحيتها للتناول مرة أخرى، بحسب ما ذكره موقع «Healthline».

اللحوم الباردة

اللحوم الباردة مثل اللانشون والتركي المدخن، من الأطعمة التي لا يفضل وضعها في باب الثلاجة، بسبب تقلبات درجات الحرارة، ويعد الباب الجزء الأقل في برودة مما يؤثر على جودة اللحوم الباردة أو المدخنة بل ورائحتها.

الجبن:

الجبن من الأطعمة التي لا ينصح بتخزينها في باب الثلاجة، لأنها في الأساس عبارة عن ألبان، وتحتاج إلى درجة حرارة باردة جدًا، وذلك لا يتوفر بالباب، مما قد يؤدي إلى تعفن الجبن.

البيض:

ينصح بوضع البيض على رف ثابت في الثلاجة في علبة كرتونية، أفضل من وضعه في الباب، لأن البيض هش ويمكن أن يؤدي ضربة واحدة غير مقصودة للباب، إلى كسره تمامًا، بالإضافة إلى أن تقلب درجات الحرارة والتعرض للهواء الدافئ بالباب، يساعد في تعزيز نمو البكتيريا.

الحليب:

الحليب أيًا كان نوعه، لا ينبغي تخزينه في باب الثلاجة، حتى لا يتلف بسرعة، بل يجب تخزين الحليب على الرف بإتجاه الجزء الخلفي من الثلاجة، إذ يكون الجو أكثر برودة، مما يحافظ عليه لأطول فترة ممكنة.

الدواجن أو اللحوم النيئة:

تحتوي الدواجن واللحوم النيئة على عصارة، يجب الحفاظ عليها قدر الإمكان، والابتعاد تمامًا عن تخزينها في باب الثلاجة، لأنه ليس باردًا بما يكفي، مما يؤدي إلى تسرب العصارة من اللحوم، وتلويث الأطعمة الأخرى، كما أن التعرض للهواء الدافئ يمكن أن يتسبب في فساد الدواجن واللحوم.

مقالات مشابهة

  • ماذا يحدث لجسمك عند تناول ماء الأرز؟.. لن تصدق النتائج
  • هل تتناول الزبادي يوميًا؟.. إليك نتيجة ما يحدث لجسمك
  • 5 أطعمة لا توضع في باب الثلاجة.. مفاجآت غير متوقعة
  • ماذا يحدث في جسمك عند الإفراط في تناول المنبهات؟.. أضرار كارثية
  • ماذا يحدث للجسم عند تناول الزبادي يوميًا؟.. «هيظبط الضغط والسكر»
  • دراسة تكشف فائدة غير متوقعة للبيض.. ما علاقته بالزهايمر؟
  • ماذا يحدث للجسم عند لمس الخشب؟.. مفاجأة صحية غير متوقعة
  • ما الذي يحدث لجسمك إذا تناولت حلوى المولد النبوي ليلًا.. خبير يكشف مفاجأة
  • ماذا يحدث عند أكل حلاوة المولد؟.. زيادة وزن وأمراض ومشكلات صحية
  • أضرار غير متوقعة لجسمك عندما تتخلى عن وجبة العشاء.. نظمها صح