الجزيرة:
2024-09-17@02:28:09 GMT

الطريقة الأفضل لتقليل خطر الإصابة بسرطان القولون

تاريخ النشر: 19th, August 2024 GMT

الطريقة الأفضل لتقليل خطر الإصابة بسرطان القولون

كشفت دراسة حديثة عن أن تغير النظام الغذائي لدى فئة الشباب هو الوسيلة الأفضل للوقاية من سرطان القولون والمستقيم. وحددت الدراسة التي أجرتها عيادة كليفلاند جزيئات مشتقة من النظام الغذائي تعتبر محركات رئيسية لخطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم في سن مبكرة، وخاصة تلك المرتبطة باللحوم الحمراء والمصنعة.

الفحص المبكر لسرطان القولون

يمكن للأطباء اتباع نهج مختلف لمراقبة وفحص حدوث سرطان القولون والمستقيم مع المرضى الأصغر سنا، كما يقول المؤلف الرئيسي ومختص أورام الجهاز الهضمي الدكتور سونيل كاماث.

ويشرح كاماث قائلا: "في نهاية المطاف، من غير العملي تطبيق نماذج الرعاية الخاصة بمن تزيد أعمارهم على 60 عاما على البالغين الأصغر سنا، ببساطة لأننا لا نستطيع إجراء تنظير القولون سنويا للجميع. والأكثر جدوى هو إعطاء الجميع اختبارا بسيطا لقياس مؤشر حيوي يحدد خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم، ثم يمكننا إجراء الفحص المناسب للأفراد الأكثر عرضة للخطر".

وقدم الباحثون في مركز كليفلاند كلينيك لسرطان القولون والمستقيم في سن مبكرة تحليلات واسعة النطاق لبيانات المرضى من الأفراد الذين تلقوا الرعاية إما لسرطان القولون والمستقيم في سن مبكرة أو للمصابين الذين تتراوح أعمارهم بين 50 عاما أو أكثر في عيادة كليفلاند.

يمكن الإصابة بسرطان القولون والمستقيم في سن مبكرة (شترستوك)

وحددت إحدى الدراسات السابقة -التي أجراها الفريق- الاختلافات في المستقلبات (جزيئات تنتج من النظام الغذائي) لسرطان القولون والمستقيم في سن مبكرة مقابل الأشخاص المصابين الذين تتراوح أعمارهم بين 50 عاما أو أكثر، بينما حددت دراسة أخرى الاختلافات في ميكروبيوم الأمعاء بين البالغين الأصغر سنا وكبار السن المصابين بسرطان القولون والمستقيم.

ثم قام الدكتور ناصر سانجوان، مدير مركز موارد التسلسل والتحليلات الميكروبية الذي شارك في قيادة العمل؛ بتطوير خوارزمية الذكاء الاصطناعي لدمج وتحليل مجموعات بيانات الدراسات الحالية وتوضيح العوامل الأكثر صلة بالدراسات المستقبلية.

ومن المثير للدهشة أن تحليل الدكتور سانجوان كشف أن الاختلافات في النظام الغذائي -التي حُدّدت من خلال تحليل المستقلبات- كانت مسؤولة عن نسبة كبيرة من الاختلافات التي لوحظت بين المرضى الذين أصيبوا بالسرطان مبكرا والذين أصيبوا به وهم أكبر سنا.

ويقول الدكتور سانجوان وفقا لموقع يوريك أليرت: "بدأ الباحثون -بما في ذلك فريقنا البحثي- في التركيز على ميكروبيوم الأمعاء كمساهم أساسي في خطر الإصابة بسرطان القولون. لكن بياناتنا تظهر بوضوح أن المحرك الرئيسي هو النظام الغذائي. نحن نعرف بالفعل المستقلبات الرئيسية المرتبطة بخطر الإصابة المبكرة، لذلك يمكننا الآن المضي قدما في بحثنا في الاتجاه الصحيح".

وكان الفريق متحمسا لرؤية الدور الكبير الذي يلعبه النظام الغذائي في الإصابة بالسرطان، لأنه من الأسهل تحديد المرضى المعرضين للخطر من خلال قياس تركيز المستقلبات في دمائهم ودراسة تسلسل الحمض النووي للبكتيريا في براز المرضى.

يجب تتبع نظام غذائي صحي للوقاية من سرطان القولون (شترستوك) إصلاح النظام الغذائي للوقاية من سرطان القولون

وكان لدى مرضى سرطان القولون الأصغر سنا مستويات أعلى من المستقلبات المرتبطة بإنتاج واستقلاب حمض أميني يسمى الأرجينين، وبالنواتج المتعلقة بدورة اليوريا مقارنة بأقرانهم الأكبر سنا. وقد تكون هذه الاختلافات مرتبطة بالاستهلاك الطويل الأمد للحوم الحمراء واللحوم المصنعة.

وسلطت نتائج الدراسة التي نشرت في مجلة "إن بي جي بريسجن أونكولوجي" (NPJ Precision Oncology) في 17 يوليو/تموز الماضي الضوء على أن إحدى أفضل الطرق التي يمكن للبالغين الذين تقل أعمارهم عن 60 عاما من خلالها منع سرطان القولون والمستقيم؛ هي مناقشة نظامهم الغذائي مع طبيبهم.

يقول الدكتور كاماث إنه رغم الحاجة إلى مزيد من البحث لفهم الكيفية التي تتسبب بها العوامل الغذائية في حدوث سرطان القولون على وجه التحديد، فإن النتائج الحالية التي تُوصّل إليها قد غيرت بالفعل الطريقة التي يقدم بها رعاية المرضى.

يقول الدكتور كاماث: "رغم من أنني كنت أعرف قبل هذه الدراسة أن النظام الغذائي عامل مهم في خطر الإصابة بسرطان القولون، فإنني لم أناقشه دائما مع مرضاي أثناء زيارتهم الأولى. هناك الكثير مما يحدث، وقد يكون الأمر مرهقا للغاية بالفعل. الآن، أتأكد دائما من طرح الأمر على مرضاي، وأي أصدقاء أو أفراد أسرة أصحاء قد يأتون معهم، لمحاولة تزويدهم بالأدوات التي يحتاجون إليها لاتخاذ خيارات مستنيرة بشأن نمط حياتهم".

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات خطر الإصابة بسرطان القولون بسرطان القولون والمستقیم سرطان القولون والمستقیم النظام الغذائی لسرطان القولون الأصغر سنا

إقرأ أيضاً:

هل النساء أكثر عرضة للإصابة بالقولون العصبي عن الرجال؟.. استاذ مناعة تُجيب


كتبت- داليا الظنيني:

أكدت الدكتورة أماني الشريف، أستاذ المناعة والميكروبيولوجي بجامعة الأزهر الشريف، أن مشكلات القولون يُمكن أن تؤثر بشكل كبير على جودة حياة الأفراد، حيث تتسبب في إزعاج يومي ومشكلات نفسية واجتماعية.

وأشارت أستاذ المناعة والميكروبيولوجي بجامعة الأزهر الشريف، خلال حلقة برنامج "أسرار"، المذاع على فضائية "الناس"، إلى أن الكثير من الأشخاص الذين يبحثون عن علاج لأعراض مثل الألم البطني، الإسهال، الانتفاخ، والغازات المتكررة، غالبًا ما يغفلون عن تحديد الأسباب الكامنة وراء هذه العلامات.

أوضحت، أن الصحة العامة للأمعاء بالغة الأهمية لحياة صحية ومتوازنة، ويمكن أن تكون الأمراض المعوية مؤشرًا قويًا على مشكلات تحتاج إلى التعامل معها بجدية، مستشهدة بالحديث النبوي الشريف: "المعدة بيت الداء"، للإشارة إلى العلاقة الوثيقة بين صحة الأمعاء والعافية الشاملة.

وشددت على أن معدلات الإصابة بأمراض الأمعاء بين النساء تفوق تلك عند الرجال بحوالي الضعف، وذلك بسبب العوامل المؤثرة مثل الإجهاد، التقلبات الهرمونية، وردود الفعل العاطفية.

وفيما يتعلق بمتلازمة القولون العصبي، أوضحت الدكتورة أماني الشريف أنها حالة معقدة تنشأ من التفاعل الخاطئ بين الدماغ والأمعاء، مما يسبب مجموعة من الأعراض الجسدية والنفسية، مشيرة إلى نتائج البحوث المشجعة، بما في ذلك دراسة أجريت في جامعة هارفارد، التي تقترح أنه يمكن شفاء حوالي 60٪ من حالات متلازمة القولون العصبي دون اللجوء إلى الأدوية، من خلال تغيير نمط الحياة وتدريب العقل على استقبال إشارات إيجابية.

مقالات مشابهة

  • احذر أعراض الإصابة بعدوى فيروس الورم الحليمي.. يسبب السرطان
  • مختص: الشوكولاتة من بين العناصر الغذائية التي تحفز على الإصابة بالصداع النصفي
  • دراسة تكشف العلاقة بين النظام الغذائي للآباء وصحة بناتهم مستقبلا
  • هل النساء أكثر عرضة للإصابة بالقولون العصبي عن الرجال؟.. استاذ مناعة تُجيب
  • مشروب سحري لعلاج آلام القولون.. «موجود في كل بيت»
  • الصحة العالمية تحسم الجدل بشأن العلاقة بين الإصابة بسرطان المخ واستخدام الهاتف
  • الإدمان على الأطعمة المالحة والسكر يزيد من خطر الإصابة بالسرطان
  • دراسة تؤكد فوائد البقول وضرورة وجودها في النظام الغذائي
  • قائد الثورة: الطريقة الوحيدة التي تمثل الردع والمنع والحماية للأمة هي الجهاد في سبيل الله تعالى
  • هل تصبح الحشرات جزءًا مستداما من النظام الغذائي للبريطانيين؟