حذرت منظمة "هيومن رايتس ووتش" الحقوقية الدولية، الاثنين، من أن العدوان الإسرائيلي على ميناء الحديدة غربي اليمن في 20 تموز/ يوليو الماضي "قد يؤثر بشكل دائم على ملايين اليمنيين".

وفي ذلك اليوم، سقط عدد من الشهداء والجرحى جراء عدوان إسرائيلي استهدفت خزانات النفط في الميناء ومحطة كهرباء بالمحافظة الساحلية.



وذكرت "رايتس ووتش" في بيان، أن "القصف الإسرائيلي على ميناء الحديدة شكل هجوما يُفترض أنه عشوائي أو غير متناسب بشكل يخرق القانون".

ورجحت أن يكون له "تأثير طويل المدى على ملايين اليمنيين، الذين يعتمدون على الميناء لدخول الغذاء والمساعدات الإنسانية".

وميناء الحديدة هو شريان الحياة الحيوي ونقطة دخول رئيسية للوقود والمساعدات الإنسانية إلى اليمن، الذي يعتمد أكثر من نصف سكانه على المساعدات الإنسانية، وتحذر الأمم المتحدة من أن "أي تأثير على هذه البنية التحتية يعرض للخطر دخول السلع الأساسية ويعيق جهود الإغاثة".

وقالت نيكو جعفرنيا، باحثة اليمن والبحرين في المنظمة، إن "الهجمات الإسرائيلية على الحديدة قد يكون لها تأثير دائم على ملايين اليمنيين في المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون"، حسب البيان.


وشددت على أن "اليمنيين يعانون بالفعل من الجوع على نطاق واسع بعد نزاع دام عقد (بين الحكومة الشرعية والحوثيين)، وستؤدي الهجمات (الإسرائيلية) إلى تفاقم معاناتهم".

وشن جيش الاحتلال غارات على الحديدة، في أعقاب هجوم بطائرة مسيرة شنه الحوثيون على مدينة تل أبيب؛ ما أدى إلى مقتل إسرائيلي وإصابة 9 آخرين.

وتعد الحديدة، المطلة على البحر الأحمر، إحدى أهم محافظات اليمن؛ كونها تحوي مطارا دوليا وثلاثة موانئ حيوية، إضافة إلى شريط ساحلي طويل.

ومنذ تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي،  يستهدف الحوثيون بصواريخ وطائرات مسيّرة سفن شحن مرتبطة بتل أبيب في البحر الأحمر وخليج عدن والمحيط الهندي ومؤخرا البحر المتوسط، كما يهاجمون أهدافا داخل دولة الاحتلال.

وتطالب الجماعة بإنهاء العدوان الإسرائيلي المدعوم أمريكيا على قطاع غزة، والذي أسفر عن نحو 132 ألف شهيد وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة عربية العدوان الإسرائيلي ميناء الحديدة اليمن تأثير الحوثيون اليمن الحوثي العدوان الإسرائيلي تأثير ميناء الحديدة المزيد في سياسة سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

محاولات لإنقاذ ناقلة نفط استهدفها الحوثيون في البحر الأحمر

أفادت مهمة "أسبيدس" البحرية التابعة للاتحاد الأوروبي، بأن السفن في البحر الأحمر ستحاول مجدداً، قطر ناقلة نفط محترقة إلى منطقة آمنة خلال الأيام المقبلة.

وتعرضت سفينة "سونيون" لهجوم من قبل ميليشيا الحوثي، الشهر الماضي، خلال إبحارها إلى اليونان محملة بنفط عراقي ثقيل.

On 12 September, the MV SOUNION remains on fire after it was attacked in the Red Sea. The vessel is currently anchored, not drifting and there are no signs of an oil spill from the main cargo hold.
To prevent an environmental disaster, it is essential that public, private… pic.twitter.com/jDYZkUNa6s

— EUNAVFOR ASPIDES (@EUNAVFORASPIDES) September 13, 2024

ونقلت وكالة "بلومبرغ" للأنباء، عن القوة الأوروبية في البحر الأحمر القول عبر منصة إكس إنها "مستعدة لتسهيل عملية إنقاذ جديدة، من خلال حماية السفن التي سوف تقطر ناقلة النفط".

وتعرضت سونيون لهجوم يوم 21 أغسطس (آب) الماضي، ولاتزال النيران مشتعلة بها. ولم يتم استكمال جهود سابقة لإنقاذ السفينة خشية ألا تفلح عملية سحبها. وقال الاتحاد الأوروبي أيضاً إنه "لا توجد علامة على وجود تسرب نفطي من شحنة السفينة".

وقالت اليونان والولايات المتحدة في وقت سابق، إن هناك علامات على وجود تسرب، رغم أن ذلك قد يكون من خزانات وقود السفينة، وليس من الشحنة.

مقالات مشابهة

  • الحوثيون: دخلنا المرحلة الخامسة من التصعيد ضد الاحتلال الإسرائيلي
  • الحديدة.. خروج ميناء رأس عيسى عن الخدمة وتعطّل تفريغ السفن
  • الحوثيون: أعددنا للعدو مفاجآت لن يتخليها أبدًا
  • بدء عملية سحب ناقلة يونانية استهدفها الحوثيون في البحر الأحمر
  • محاولة أخرى لإنقاذ ناقلة نفط استهدفها الحوثيون في البحر الأحمر (صور)
  • تأثير حلاوة المولد على مرضى السكر.. تحذير من أنواع شهيرة
  • وزيرة البيئة: حريصون على تشجيع هواية الصيد الرياضي دون التأثير على استقرار النظم البيئية في البحر الأحمر
  • الأمم المتحدة تقلص أنشطتها في اليمن بعد حملة شنتها مليشيا الحوثي على موظفي الإغاثة الإنسانية
  • المرتضى: الكيان الإسرائيلي نقيض ثقافة التنوّع ويهدم القيم الإنسانية
  • محاولات لإنقاذ ناقلة نفط استهدفها الحوثيون في البحر الأحمر