أعلن الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، عن انطلاق المرحلة الثانية لتنسيق الجامعات الحكومية والمعاهد للعام الدراسي 2024/2025.

 تمتد هذه المرحلة عبر الموقع الإلكتروني للتنسيق https://tansik.digital.gov.eg من يوم الثلاثاء الموافق 20 أغسطس الجاري، وتستمر حتى يوم السبت 24 أغسطس لمدة خمسة أيام.

 

يأتي هذا في إطار الجهود المستمرة لتسهيل عملية القبول بالجامعات للطلاب الناجحين في امتحانات الثانوية العامة.

تتيح المرحلة الثانية لشعبة العلوم الفرصة للطلاب للتقديم في مجموعة واسعة من الكليات التي لم تكتمل بها الأعداد المطلوبة خلال المرحلة الأولى. تشمل هذه الكليات: كلية الطب البيطري، كلية التمريض، كلية العلوم، كلية الزراعة، بالإضافة إلى كليات الحاسب والمعلومات والذكاء الاصطناعي.

ويلاحظ في تنسيق هذا العام ارتفاع الحدود الدنيا للقبول في الكليات الطبية مقارنة بالعام السابق، حيث شهدت كلية الطب ارتفاعًا في الحد الأدنى للقبول إلى 382 درجة، بنسبة 93.17%، مقارنة بـ 374.5 درجة بنسبة 91.34% في عام 2023. كما ارتفع الحد الأدنى للقبول في كلية طب الأسنان إلى 380.5 درجة بنسبة 92.80%، مقارنة بـ 373 درجة بنسبة 90.97% في العام الماضي.

كذلك، شهدت كلية العلاج الطبيعي زيادة في الحد الأدنى إلى 378 درجة بنسبة 92.19%، مقارنة بـ 369.5 درجة بنسبة 90.12% في العام السابق. أما كلية الصيدلة، فارتفع الحد الأدنى للقبول بها إلى 378 درجة بنسبة 91.70%، مقارنة بـ 367 درجة بنسبة 89.51% في عام 2023.

وتعكس هذه الأرقام ارتفاعًا ملحوظًا في معدلات النجاح والدرجات العامة لطلاب شعبة العلوم، مما أدى إلى زيادة في الحدود الدنيا للقبول بالجامعات. ويرجع هذا الارتفاع إلى الأداء الجيد للطلاب في الامتحانات النهائية، مما جعل المنافسة أكثر شدة على المقاعد الجامعية.

يأتي هذا الارتفاع في الحدود الدنيا كإشارة إلى المستوى التعليمي المتقدم الذي حققه الطلاب هذا العام، كما يعكس التزام الوزارة بتقديم فرص تعليمية متكافئة وتلبية احتياجات السوق المحلي من الكوادر المتخصصة. من المتوقع أن تستمر الجامعات في استقبال طلاب المرحلة الثانية وتقديم الدعم اللازم لهم لضمان تحقيق الاستفادة القصوى من التعليم الجامعي.

من جانبه، أكد الدكتور أيمن عاشور أن الوزارة تتابع  عمليات التنسيق وتحرص على توفير كافة التسهيلات للطلاب وأولياء الأمور لضمان سير العملية بسلاسة ودقة، مشددًا على أهمية اختيار الكليات المناسبة لقدرات وميول الطلاب لتحقيق التفوق الأكاديمي والمهني في المستقبل.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: التعليم العالي والبحث العلمي الجامعات الحكومية والمعاهد الحدود الدنيا للقبول بالجامعات المرحلة الثانية لتنسيق الجامعات المرحلة الثانية لتنسيق امتحانات الثانوية العامة تنسيق الجامعات الحكومية والمعاهد كلية الطب البيطري كلية العلاج الطبيعي المرحلة الثانیة الحد الأدنى درجة بنسبة مقارنة بـ فی الحد

إقرأ أيضاً:

آخر موعد لتسجيل رغبات كلية العلوم بالمنوفية.. تفاصيل التنسيق الداخلي

حددت كلية العلوم جامعة المنوفية آخر موعد لتسجيل الرغبات وتفاصيل التنسيق الداخلي لاختيار الطلاب والطالبات القسم المتاح أمامهم وفقا للمجموع الذين حصلوا عليه، ومن المقرر بداية الفصل الدراسي الأول يوم 21 سبتمبر المقبل في الجامعات.

آخر موعد لتسجيل رغبات كلية العلوم بالمنوفية

وأشارت الكلية، إلى أن آخر موعد لتسجيل رغبات كلية العلوم بالمنوفية سيكون يوم 19 سبتمبر المقبل بعد فتح التقديم يوم 11 سبتمبر الماضي، ويتم تسجيل الرغبات عن طريق سحب استمارة من إدارة الشئون بالكلية واختيار أحد الأقسام المتاحة أمامهم وفقا للتنسيق الداخلي.

التنسيق الداخلي لكلية العلوم جامعة المنوفية 

وأوضحت الكلية، أن تنسيق كلية العلوم جامعة المنوفية الداخلي، يقبل من المجموع الكلي بالإضافة إلى درجة الكيمياء لطلاب شعبة علمي علوم، بينما أقسام علمي رياضة تكون عن طريق المجموع الكلي وإضافة درجة الرياضة البحتة ودرجة الرياضيات التطبيقية.

التنسيق الداخلي لكلية العلوم جامعة المنوفية لشعبة علمي علوم 

جيولوجيا البترول 410.5 درجة 

الكيمياء والميكروبيولوجي 400.5 درجة 

الكيمياء 392 درجة 

الكيمياء والحيوان 388.5 درجة 

الكيمياء والجيولوجيا 386 درجة 

الكيمياء والنبات 384 درجة 

الكيمياء والفيزياء 382 درجة 

الجيوفيزياء 380.5 درجة 

الفيزياء 379 درجة 

الكيمياء والحشرات النبات علم الحيوان الجيولوجي 361 درجة 

التنسيق الداخلي لكلية العلوم جامعة المنوفية لشعبة علمي ريارضة

جيولوجيا البترول 446.5 درجة 

الرياضيات وعلوم الحاسب 421 درجة 

الفيزياء وعلوم الحاسب 407 درجات

الجيوفيزياء 403 درجات

الرياضيات 394.5 درجة 

الفيزياء 389.5 درجة 

الفيزياء وعلوم الليزر 376.5 درجة 

الرياضيات البحتة والإحصاء 326.5 درجة 

الأوراق المطلوبة للتقديم 

1- أصل شهادة الثانوية العامة.

2- أصل شهادة الميلاد.

3- 10 صور شخصية للطالب أو الطالبة.

4- بطاقة 2 جند و6 جند للبنين فقط.

5- إيصال دفع المصاريف.

6- إحضار «دوسيه» لوضع الأوراق داخله للحفاظ عليها.

7- الانتهاء من توقيع الكشف الطبي.

مقالات مشابهة

  • مشكلة في التقديم بتنسيق المرحلة الثالثة 2024 لطلاب الدور الثاني
  • كليات متاحة لطلاب المرحلة الثالثة علمي علوم 2024 بجامعة الزقازيق.. بينها تربية رياضية
  • كليات تقبل من 50% علمي رياضة 2024.. فرص متاحة في تنسيق المرحلة الثالثة
  • تنسيق المرحلة الثالثة 2024.. الكليات المتاحة لطلاب الشعبة الأدبية الدور الثاني
  • آخر موعد لتسجيل رغبات كلية العلوم بالمنوفية.. تفاصيل التنسيق الداخلي
  • موعد الكشف على طلاب كلية الطب البيطري جامعة كفر الشيخ
  • آخر موعد لتسجيل رغبات كلية علوم المنصورة 2024.. البرامج والرابط
  • جامعة القاهرة تحتفل بتخريج دفعة جديدة من كلية الطب البيطري
  • فتح باب التقديم للطب البيطري بجامعة بنها الأهلية.. اعرف الحد الأدنى للقبول
  • الحجار حيا شعبة كلية العلوم في الدبية: إلى المزيد من النجاحات