المشروبات الغازية والعصائر المعلبة، وغيرها من المشروبات، قد تدمر صحة الكبد على المدى البعيد، لأنها تحتوي على كميات كبيرة من السكر، مما يؤدي إلى التهاب شديد ينتج عنه نزيف وفقدان وزن، وهذه الحالة قد تؤدي إلى مضاعفات خطيرة تتطلب زراعة كبد. 

وأوضح الدكتور مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، في حديثه لـ«الوطن»، أن هناك مشروبات تدمر صحة الكبد، منها المشروبات الغازية، لأنها تحتوي على كميات كبيرة من السكر والمحليات الصناعية، التي قد تزيد من خطر تراكم الدهون في الكبد، مما يؤدي إلى مرض الكبد الدهني غير الكحولي.

مشروبات تدمر صحة الكبد

تحتوي مشروبات الطاقة على محليات صناعية، ضارة للكبد على المدى الطويل، خاصة إذا جرى استهلاكها بكميات كبيرة، وكذلك العصائر المعلبة، التي تحتوي على كميات كبيرة من السكر.

تناول المشروبات التي تدمر صحة الكبد، يؤدي إلى الالتهاب والتليف، حيث يتحول النسيج الكبدي الطبيعي إلى نسيج ليفي متندب، مما يسبب الإرهاق الشديد، ونزيف غير مبرر، وفقدان الوزن، وحكة الجلد، لذا أن يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات خطيرة مثل السرطان، ليتطلب زراعة الكبد، وفقًا لـ«بدران».

نصائح للحفاظ على صحة الكبد الابتعاد عن المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة. إجراء فحوصات دورية للكبد لمراقبة صحته. تناول طعام صحي يساعد في دعم وظائف الكبد. ينصح بتناول عصائر ومشروبات طبيعية تحتوي على ما يلي: الجريب فروت لأنه يحتوي على مضادات أكسدة وفيتامين س يعززان صحة الكبد، بحسب «بدران». الخضروات الورقية مثل السبانخ والكرنب، لأنها تساعد في تطهير الكبد. البنجر لأنه يساهم في تحسين تدفق الدم إلى الكبد. الشاي الأخضر لأنه  يحتوي على مضادات أكسدة تقلل من خطر أمراض الكبد.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الكبد سرطان الكبد فشل الكبد مشروبات تحتوی على یؤدی إلى

إقرأ أيضاً:

«المنشطات أم السعرات الحرارية».. السر وراء وفاة أضخم لاعب كمال أجسام في العالم

خلال الساعات الماضية، شهدت مواقع التواصل الاجتماعي حالة من الصدمة بعد إعلان خبر وفاة اللاعب إيليا يفيمتشك من بيلاروسيا الشهير بـ«أضخم لاعب كمال أجسام» في العالم، إثر إصابته بأزمة قلبية مفاجئة، ما أثار عدة تساؤلات بين المتابعين.

وأشارت بعض التقارير أن إلى سبب وفاة لاعب كمال الأجسام يرجع إلى الإفراط في تناول المنشطات وفقا للتصريحات التي أدلى بها «يفيمشيك» قبل وفاته، فيما أشار موقع موقع بي إن سبورتس إلى استخدام اللاعب موادا مثل المنشطات الابتنائية والسينثول، والتي نتج عنها تعرضه لأزمة قلبية.

وفي وقت سابق كشف اللاعب المتوفى عن نظامه الغذائي، حيث كان يأكل 7 وجبات في اليوم، بما يعادل 16.500 سعرة حرارية، و2.5 كيلوجرام من لحم البقر.

مخاطر عديدة يسببها الإفراط في تناول المنشطات، حيث تؤثر بشكل سلبي على صحة القلب لأنها تؤدي إلى زيادة ضربات القلب، بالإضافة إلى رفع ضغط الدم، فضلا عن حدوث تهيج في عضلات القلب، وفقا لما ذكره الدكتور أحمد الوكيل استشاري أمراض القلب في تصريحات لـ«الوطن».

مخاطر الإفراط في تناول المنشطات 

يكون تناول المنشطات ممنوع تماما في مختلف الأحوال، وذلك كونها تؤثر على معدل حرق الجسم للسكر، وقد تؤدي إلى تدمير القلب والكلى والوفاة.

لا تقتصر مخاطر الإفراط في تناول المنشطات عند هذا الحد، ولكنها قد تؤدي إلى العقم والإصابة بالصلع وحب الشباب، فضلا عن ارتفاع مخاطر أورام الكبد واضطراباته، وارتفاع الدهنيات في الدم، وإصابة الشخص بالسلوك العدواني والاضطرابات النفسية كالاكتئاب، وفقا لما ذكره موقع مايو كلينك.

الإفراط في تناول السعرات الحرارية 

الإفراط في تناول السعرات الحرارية من الأسباب التي تؤدي أيضا إلى وفاة لاعبي كمال الأجسام، حيث إن تناول الأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية عالية يؤدي إلى الإصابة بالسمنة المفرطة وتراكم الدهون.

كما تؤدي إلى الإصابة بالأمراض المزمنة مثل القلب وتصلب الشرايين، بالإضافة إلى اضطرابات في الهرمونات والشعور بالتعب والإرهاق الشديد، فضلا عن الإصابة بمرض السرطان وخصوصا سرطان القولون.

مقالات مشابهة

  • أطعمة تساعد على استعادة صحة الكبد
  • قضية سعد الصغير.. تفاصيل حيازة المطرب لسجائر إلكترونية تحتوي على مواد مخدرة
  • أطعمة لتنظيف الكبد.. تعرف عليها
  • عادة شائعة قد تصيبك بالفشل الكلوي.. احرص على إجراء هذه الفحوصات
  • «المنشطات أم السعرات الحرارية».. السر وراء وفاة أضخم لاعب كمال أجسام في العالم
  • لامين يامال: لا أتناول الخمور ولا أضع الوشم
  • احذر شرب الشاي بعد تناول 5 أطعمة.. يؤدي إلى مشاكل صحية
  • لتجنب الإصابة بأمراض خطيرة.. احذر تناول هذه الكمية من البطاطس المقرمشة يوميا
  • أطعمة تحتوي على مصادر فيتامين سي| كيفية زيادة الهيموجلوبين لديك
  • أطعمة ومشروبات احذر تناولها على الريق.. «تدمر جدار معدتك»