يعاني كثير من الأشخاص، الأرق والاستيقاظ في منتصف الليل، إذ ينقطع نومهم، ويجيدون صعوبة في الاستغراق في النوم مرة أخرى، أو ربما تكون ساعات نومهم متقطعة دون استمرار أو استقرار، خاصة في فترات التوتر، وربما يرجع ذلك لعوامل خارجية كالضوء الشديد أو الضوضاء، أو بسبب تناول بعض الأدوية، أو المعاناة من مشكلات نفسية.

هل تعاني من الأرق؟ اكتشف العلاج الطبيعي

ويلجأ العديد من الأشخاص للأدوية التي تساعد على النوم العميق، وعلاج الأرق، بينما يفضل البعض الآخر عدم الانخراط وراء الأدوية، والبحث عن العلاج الطبيعي الذي يساعد في التخلص من الأرق. 

اكتشف العلاج الطبيعي الذي سيجعلك تنام في 5 دقائق فقط

وهناك عدة علاجات طبيعية تساعد في الخلود إلى النوم والتخلص من الأرق، بعيدًا عن الأدوية كالتالي:

الحليب: 

نصح الدكتور محمد الحوفي، أستاذ علوم الأغذية، عبر «الوطن» بتناول الحليب الدافئ قبل النوم، مؤكدًا إنه يساعد على استرخاء الجسم، والتخلص من الأرق. 

البابونج:

كشف موقع «ويب ميد» الطبي، عن أهمية البابونج في علاج الأرق، إذ أكد إن تناول البابونج المغلي بانتظام قبل النوم يساعد بالفعل على النوم والاسترخاء، وتخفيف أعراض الاكتئاب. 

الموز: 

كان الدكتور مجدي حامد، أخصائي التغذية العلاجية، أكد في تصريحات سابقة لـ«الوطن»، أن الموز يحتوي على الحمض الأميني التربتوفان، المُسبب في إنتاج مادة السيروتونين الكيميائية في الدماغ، التي تساعد في الهدوء، وتعزيز النوم.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: علاج الأرق الأرق أرق العلاج الطبیعی من الأرق

إقرأ أيضاً:

تناول القهوة يوميًا يساعد على إنقاص الوزن

قالت ليزا يونج، اختصاصية التغذية المسجلة بنيويورك، إنه بالإضافة إلى تأثيرها المنشط، يمكن أن تساعد القهوة في التحكم في الوزن أخبرت اليوم عن خاصية مفيدة أخرى لهذا المشروب.

 

كشفت دراسة جديدة أجريت في عام 2023 عن حقيقة مثيرة للاهتمام: أولئك الذين لم يشربوا القهوة في السابق أو نادراً ما بدأوا في فقدان الوزن بعد إضافة المشروب إلى نظامهم الغذائي اليومي، مشيرة إلى أن الباحثين لم يتمكنوا من تفسير سبب ترافق شرب القهوة مع انخفاض في نسبة الدهون في الجسم، لكنه رجح أن ذلك قد يكون بسبب قدرة الكافيين على التأثير على عملية التمثيل الغذائي.

 

بالإضافة إلى ذلك، اقترحت تفسيرًا بديلاً محتملاً لهذا التأثير وأن القهوة قد تقمع الشهية، وهو ما قد يحفز بدوره النشاط البدني ربما يكون لدى شاربي القهوة طاقة أكبر لممارسة التمارين الرياضية أو المشي القوي، مما يؤثر على الأرجح على نتائج فقدان الوزن.

 

الفوائد الصحية لفنجان من القهوة السوداء

ووفقا لها، لا تحتوي القهوة على أي دهون، لكنها غنية بالبوتاسيوم وتحتوي على أكثر من 100 مادة نشطة بيولوجيا، بما في ذلك مضادات الأكسدة القوية التي تحمي الجسم من الالتهابات.

 

تحدثت خبيرة التغذية يوليا ليمنتينا خصيصًا لـ MedicForum  حول من يجب ألا يفرط في تناول القهوة، قائلة "في الواقع، غالبًا ما ترتبط القهوة بخسارة الوزن نظرًا لقدرتها على تحفيز عملية التمثيل الغذائي وقمع الشهية ومع ذلك، هناك مجموعات من الأشخاص لا ينصحون بشرب القهوة لخسارة الوزن".

 

الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات عصبية: قد يزيد الكافيين من أعراض القلق والأرق والعصبية لدى من يعانون من اضطرابات عصبية مثل اضطرابات القلق أو نوبات الهلع.

 

الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في القلب والأوعية الدموية: يمكن أن تزيد القهوة من معدل ضربات القلب وضغط الدم، الأمر الذي قد يكون خطيرًا بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم أو عدم انتظام ضربات القلب أو أمراض القلب والأوعية الدموية الأخرى.

 

الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الجهاز الهضمي: يمكن أن تزيد القهوة من حمض المعدة وتؤدي إلى تفاقم أعراض الارتجاع الحمضي أو القرحة الهضمية أو متلازمة القولون العصبي.

الأشخاص الذين يعانون من الأرق: يمكن أن يسبب الكافيين الأرق ويضعف جودة النوم، لذا لا ينصح بشرب القهوة في المساء أو في الليل لمن يعانون بالفعل من اضطرابات النوم.

 

قبل إضافة القهوة إلى نظامك الغذائي لفقدان الوزن، من الجيد دائمًا استشارة طبيبك، خاصة إذا كنت تعاني من أي مشاكل أو حالات طبية.

مقالات مشابهة

  • يساعد على النوم ويرطب الجسم.. أبرز الفوائد الصحية للخس
  • رضا شحاتة: وسام عنده مشكلة ومن الطبيعي الفوز خارج الملعب
  • العلاج الطبيعي بالدقهلية يعلن بدء اليوم الصحي للوقاية من أمراض العصر وعلاج المرضى مجانًا
  • إجتماعات هامة للتحضير للمشروع الجزائري القطري لإنتاج الحليب
  • استشاري طب نفسي: ممارسة الرياضة قبل النوم تقلل الشعور بالأرق
  • اكتشف فوائد العطور الخفية على جسمك وعقلك
  • «لو بتعاني من الأرق وكثرة التفكير ليلا».. طرق بسيطة للحصول على نوم صحي وعميق
  • تناول القهوة يوميًا يساعد على إنقاص الوزن
  • تركيا.. زيادة إنتاج الحليب ولحوم الدجاج
  • طبيبة : لا يوجد علاقة بين شرب البابونج وارتفاع هرمون الذكورة لدي الأناث ..فيديو