الأسبوع:
2024-09-18@00:47:44 GMT

فوائد ممارسة التمارين الرياضية لـ الصحة العقلية

تاريخ النشر: 17th, August 2024 GMT

فوائد ممارسة التمارين الرياضية لـ الصحة العقلية

تعد الرياضة من أهم الممارسات التي تساعد في الحفاظ على صحة العقل، لأنها لا تساهم فقط في تعزيز اللياقة البدنية، وإنما تظهر تأثيراتها العديدة بشكل واضح على الصحة النفسية والعقلية.

وتستعرض «الأسبوع»، فوائد ممارسة التمارين الرياضية لـ الصحة العقلية وفقًا لموقع «مايوكلينك» وجاءت كالتالي:

ممارسة الرياضة

فعند ممارسة التمارين، يفرز الجسم مواد كيميائية تعرف باسم الإندورفينات، وهي إفرازات تعزز من الشعور بالسعادة وتقلل من الألم، وهذه المواد تساعد في تحسين المزاج وتقليل الشعور بالقلق والتوتر، كما أن الرياضة تعزز من إنتاج هرمون السيروتونين، والذي يرتبط بالتحكم في المزاج والنوم.

الدراسات تشير إلى أن الأشخاص الذين يمارسون الرياضة بانتظام أقل عرضة للإصابة بالاكتئاب والقلق، حتى الأنشطة البسيطة مثل المشي لمدة 30 دقيقة يمكن أن تحدث فرقًا كبيرًا في الحالة النفسية، إضافةً إلى ذلك، تساعد الرياضة في تحسين جودة النوم، وهو عامل أساسي للصحة العقلية.

ممارسة التمارين الرياضية تعزز الثقة بالنفس وتحسن من صورة الجسم، ما يساهم في تعزيز الشعور بالرضا الذاتي، كما أنها توفر فرصة للتفاعل الاجتماعي، خاصة عند ممارسة التمارين في مجموعات أو في صالات الرياضة، ما يساعد على بناء دعم اجتماعي قوي يمكن أن يعزز من الصحة العقلية.

من الفوائد الأخرى لممارسة الرياضة تحسين التركيز والذاكرة، والنشاط البدني يعزز تدفق الدم إلى الدماغ، مما يساعد في تحسين الوظائف العقلية والمعرفية، وأظهرت الأبحاث أن ممارسة التمارين الرياضية يمكن أن تحمي من التدهور العقلي المرتبط بالتقدم في العمر، مثل مرض الزهايمر.

اقرأ أيضاًنصائح هامة لتعزيز صحة البشرة والحفاظ عليها من الشمس

لمنع جفافهما.. طريقة الحفاظ على نعومة اليدين

4 أمراض جلدية شائعة في فصل الصيف.. تعرف عليها

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الرياضة الصحة العقلية ممارسة الرياضة اللياقة البدنية مايو كلينك ممارسة التمارین الریاضیة

إقرأ أيضاً:

أطعمة ومشروبات تساعد على النوم وأخرى لا تساعد

روسيا – حددت الدكتورة لودميلا دينيسينكو خبيرة التغذية الروسية المواد الغذائية التي يفضل تناولها في وجبة العشاء والأطعمة التي يجب تجنبها.

ووفقا لها، يجب تناول وجبة العشاء قبل ثلاث ساعات من موعد النوم. ولكي تكون نوعية النوم جيدة يجب تناول أطعمة تساعد على النوم بسرعة والحصول على نوم جيد.

وتقول: “تحتوي جميع منتجات اللبان تقريبا: الزبادي والحليب وخاصة الجبن على حمض التربتوفان الأميني والكالسيوم، التي تعتبر من العناصر الدقيقة المنومة. لذلك عند تناول كوب من الزبادي قبل النوم، لا يعني تناول وجبة دسمة، بل الحصول على جرعة صغيرة مهدئة. كما أن لحم الديك الرومي غني بحمض تربتوفان الأميني. أي أن تناول قطعة منه قبل النوم سيساعد على نوم جيد”.

وبالإضافة إلى ذلك، للشاي والزيوت النباتية تأثير منوم أيضا.

وتقول: “جميع أنواع الشاي وخاصة شاي البابونج مع نبات رعي الحمام أو أعشاب أخرى له تأثير مهدئ. لذلك يفضل تناولها قبل فترة قصيرة من موعد النوم. كما أن الزيوت النباتية لها تأثير مفيد. فمثلا حتى رائحة زيت السمسم تساعد على الاسترخاء والنوم الجيد”.

ووفقا لها، ولكن هناك أطعمة ومشروبات تتعارض مع النوم.

نبات رعي الحمام

نبات شاي البابونج

وتقول: “جميع الأطعمة الدهنية والمقلية والمدخنة وجميع الأطعمة التي يستغرق هضمها وقتا طويلا وتسبب الشعور بالشبع، مثل القهوة والشوكولاتة والأطعمة الحارة المحتوية على مادة الكابسيسين- مادة تسبب تدفق الدم إلى المعدة ولها تأثير محفز . ومع ذلك يعتبر الإفراط بتناول الكحول العدو الرئيسي للنوم، على الرغم من أنه في البداية يسبب الشعور بالنعاس، ولكنه بعد ذلك يمنع الحصول على نوم هادئ وجيد”.

المصدر: نوفوستي

مقالات مشابهة

  • عواقب صحية خطيرة للجلوس على المكاتب..تجنبوها بهذه التمارين البسيطة
  • خالد عبدالغفار: المبادرة الرئاسية "بداية" تستهدف تحسين جودة حياة المواطن
  • المغير: إحباط تهريب 5040 كبسولة من المؤثرات العقلية وتوقيف شخصين
  • أطعمة ومشروبات تساعد على النوم وأخرى لا تساعد
  • طبيبة: مضادات الاكتئاب يمكن أن تخفف الألم المزمن
  • دراسة جديدة: ممارسة الرياضة قد تساعدك على تخزين الدهون بشكل أفضل
  • برج العقرب.. حظك اليوم الاثنين 16 سبتمبر: اهتم بصحتك العقلية
  • استشاري طب نفسي: ممارسة الرياضة قبل النوم تقلل الشعور بالأرق
  • اكتشف فوائد العطور الخفية على جسمك وعقلك
  • ضوابط ممارسة الداية لمهنة التوليد فى القانون.. تعرف عليها