بوابة الوفد:
2024-09-11@19:11:29 GMT

3 أسباب رئيسية لتناول الشوكولاتة الداكنة

تاريخ النشر: 17th, August 2024 GMT

لآلاف السنين، أتقن الناس استخدام حبوب الكاكاو لفترة طويلة، منذ قبائل المايا والأزتيك القديمة، كان الكاكاو مطلوبا، بما في ذلك بسبب فوائده الصحية في حين أن الناس القدماء استخدموا الكاكاو لصنع مشروبات الشوكولاتة المريرة، فإن ألواح الشوكولاتة في الوقت الحاضر هي الخيار المفضل.

 

هناك العديد من أنواع الشوكولاتة، أحدها داكن، له عدد من الخصائص الصحية ولذلك، دعونا نلقي نظرة على الفوائد الثمانية للشوكولاتة الداكنة لصحتنا.


 

1- الشوكولاتة الداكنة مغذية للغاية

عندما نحكم على الخصائص الصحية للطعام، لا ينبغي أن ننظر إلى السعرات الحرارية أولا.

 

يتم تقليل القيمة الغذائية لطعام معين إلى كثافة العناصر الغذائية وهذا المصطلح يعني عدد العناصر الغذائية الموجودة في الطعام فيما يتعلق بكمية الطاقة.

 

على سبيل المثال، ستكون البيضة عالية جدا في كثافة المغذيات، وسيكون السكر قاعا حجريا.

 

في هذه الحالة، يتم تضمين الشوكولاتة الداكنة في قائمة الأطعمة الأكثر تغذية والشوكولاتة الداكنة مشبعة بالفيتامينات والمعادن المفيدة، وخاصة المحتوى العالي من المنغنيز والنحاس والمغنيسيوم. يحتوي 100 غرام من الشوكولاتة الداكنة على حوالي 535-625 سعرة حرارية.


 

2 - تقلل الشوكولاتة الداكنة من مستوى الكوليسترول المؤكسد في LDL

أحد الجوانب الأكثر إيجابية لاستخدام الشوكولاتة الداكنة هو تأثيرها على الكوليسترول الضار المؤكسد.

 

بعبارات بسيطة، تحدث أكسدة LDL عندما تشارك جزيئات LDL في الدورة الدموية لفترة طويلة جدا وتتلف بسبب الجذور الحرة.

 

LDL المؤكسد شديد التفاعل ويضر بالأنسجة المحيطة، مثل غشاء الأوردة والشرايين ونتيجة لذلك، تعد هذه العملية عامل خطر خاص لأمراض القلب والأوعية الدموية.


من المثير للاهتمام ملاحظة أن العديد من الدراسات تؤكد أن الفلافونويدات التي تشكل الشوكولاتة الداكنة تساعد على منع أكسدة جزيئات LDL. على وجه الخصوص، في المشاركين في الدراسة الذين يستهلكون الشوكولاتة الداكنة الغنية بالبوليفينول، انخفض مستوى أكسدة الكوليسترول الضار في بلازما الدم بشكل كبير. هذا التأثير، وفقا لنتائج الدراسة، ناتج عن استخدام الفلافونويدات التي لها وظيفة وقائية وتزيد من مقاومة الكوليسترول الضار للأكسدة.

 

3- يمكن للشوكولاتة الداكنة أن تخفض ضغط الدم

استمرارا لموضوع القلب، يمكننا ملاحظة ميزة أخرى للشوكولاتة الداكنة، وهي أنها تؤثر بشكل فعال على ضغط الدم.

 

وجدت دراسة حديثة أجرتها جامعة هارفارد أن الشوكولاتة الداكنة تساعد على التحكم في ضغط الدم، خاصة في المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم.

 

حللت هذه الدراسة، استنادا إلى 24 دراسة سابقة، نسبة استهلاك الشوكولاتة الداكنة إلى ضغط الدم في أكثر من 1106 مشاركا.

 

من الجدير بالذكر أن النتائج وجدت اتجاها واضحا؛ عندما احتوت الشوكولاتة الداكنة على الكاكاو بنسبة 50-70٪ على الأقل، انخفض ضغط الدم لدى جميع المشاركين الذين استهلكوها.

 

بالإضافة إلى ذلك، تظهر العديد من الدراسات الأخرى نتائج مماثلة؛

 

في تجربة سريرية عشوائية، تسبب تناول 30 غراما من الشوكولاتة الداكنة يوميا لمدة 15 يوما في انخفاض في ضغط الدم الانقباضي.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الشوكولاتة الكاكاو أنواع الشوكولاتة الشوكولاتة الداكنة العناصر الغذائية الفيتامينات الكوليسترول مستوى الكوليسترول القلب والأوعية الدموية الشوکولاتة الداکنة ضغط الدم

إقرأ أيضاً:

سعود أمبوسعيدي: فتح 4 بوابات رئيسية للجماهير وإضافة مخرج جديد لضمان سلاسة الخروج بعد المباراة

ذكر سعود بن بدر أمبوسعيدي مدير عام مساعد للمديرية العامة للأنشطة الرياضية بوزارة الثقافة والرياضة والشباب عن أبرز التجهيزات لمباراة منتخبنا الوطني الأول لكرة القدم مساء غداً الثلاثاء مع منتخب كوريا الجنوبية حرصت وزارة الثقافة والرياضة والشباب على توفير العديد من الخدمات والتسهيلات للجماهير التي ستكون حاضرة على أرض مجمع السلطان قابوس الرياضي لدعم منتخبنا الوطني الأول لكرة القدم، وفيما يخص دخول الجماهير سيتم فتح 4 بوابات رئيسية البوابة رقم 1 والبوابة رقم 2 والبوابة رقم 4 ، وأما البوابة رقم 5 فستكون مخصصة لمشجعي المنتخب الكوري الجنوبي، مشيرا إلى أنه في كل بوابة بها ما يقارب من 10 إلى 15 مدخلًا، مع وجود التنسيق مع شرطة عمان السلطانية لتسهيل حركة الدخول لهذه البوابات، مضيفا أن البوابات الداخلية الأخرى الـ28 للمجمع سيتم فتحها وذلك لضمان سهولة الحركة والمرونة لحركة الجمهور وتلافيا لأي اختناقات، حيث ستفتح البوابات للجمهور في تمام الساعة الثالثة عصرا، وهذا سيشكل أريحية وانسيابية في حركة دخول الجمهور.

وأضاف: الوزارة حرصت على توفر مياه الشرب مجانا من خلال التعاون مع عدد من الشركات التي تفضلت مشكورة بتوفير المياه في الساحة الداخلية للمجمع، وكذلك وجود عربات طعام متنقلة، إضافة إلى توزيع القمصان للجمهور مع أدوات تشجيعية، مع وجود بعض الفعاليات البسيطة التي ستقام في الساحة الداخلية للمجمع.

وتابع حديثه: ومن التجهيزات أيضا إضافة مواقف إضافية في مجمع السلطان قابوس الرياضي لتستوعب أكثر من 1000 سيارة، وموقعها بجانب الملاعب الشاطئية في المجمع الرياضي، مشيرا إلى ضمان حركة ومرونة الخروج بعد انتهاء المباراة حيث تم التنسيق مع شرطة عمان السلطانية لإضافة مخرج جديد بعد نهاية المباراة لضمان سلاسة خروج الجمهور وتأمين الحركة المرورية وانسيابية حركة السير في الطرقات وتفاديا لأي ازدحام مروري، حيث سيتم الخروج من البوابة رقم 12 المقابلة للشارع السريع بالإضافة إلى البوابة رقم 1 والبوابة رقم 11 اللتان أيضا خصصتا للخروج.

مقالات مشابهة

  • احذروا من الإفراط بها.. حلاوة مولد النبي ترفع الكوليسترول
  • كوكيز الشوكولاتة للدايت..وصفة صحية وسهلة لمتابعي الحمية
  • تعرف على أسباب مقاومة الأنسولين في الجسم
  • فوائد الشوكولاتة الداكنة: مضادات أكسدة ومعادن تعزز الصحة
  • كجوك لغرفة التجارة الأمريكية: ٣ أولويات رئيسية للسياسات المالية الفترة المقبلة
  • محافظ الجيزة: ضبط 100 مخالفة لسيارات السرفيس في عدة شوارع رئيسية
  • انخفاض الضغط والسكر.. أبرز أسباب الدوخة بعد الطعام
  • 7 فوائد لتناول الشوكولا الداكنة بانتظام
  • صقر غباش: الدبلوماسية البرلمانية أداة رئيسية في تعزيز التعاون الثنائي
  • سعود أمبوسعيدي: فتح 4 بوابات رئيسية للجماهير وإضافة مخرج جديد لضمان سلاسة الخروج بعد المباراة