الوطن:
2024-09-11@16:41:47 GMT

وجبة غنية بالدهون تساهم في إنقاص وزنك بشكل سليم

تاريخ النشر: 17th, August 2024 GMT

وجبة غنية بالدهون تساهم في إنقاص وزنك بشكل سليم

يعتقد غالبية الناس أن جميع الأطعمة الغنية بالدهون تعمل على زيادة الوزن، إلا أن هناك العديد من الأبحاث أثبتت أن الأشخاص الذين يتناولون المكسرات بانتظام أقل عُرضة للإصابة بالسمنة، فضلًا عن تحقيقها العديد من الفوائد للجسم وفقًا لما ذكره موقع healthline الطبي.. فكيف يحدث ذلك؟.

تعزيز الشعور بالشبع 

تحتوى المكسرات باختلاف أنواعها على الدهون الصحية والعناصر الغذائية المفيدة التي تعزز الشعور بالشبع، وفق ما قالته الدكتورة نهلة عبد الوهاب، استشاري التغذية والمناعة بجامعة القاهرة، لذا يمكن للأفراد الذين يتبعون حمية غذائية تناول قسط معتدل من المكسرات يوميًا.

 

وأضافت الطبيبة،  خلال حديثها لـ«الوطن»، أنه ينبغي على الأفراد الذين يتبعون حمية غذائية تناول المكسرات دون تمليحها أو خلطها بأي دهون، حتى يحصلون على النتيجة التي يسعون إليها.

ويعتبر اللوز من أفضل أنواع المكسرات التي تمد الجسم بمجموعة كبيرة من العناصر الغذائية التي تساهم في إنقاص الوزن، ويعمل على تحسين عملية التمثيل الغذائي وتحسين وظيفة الجهاز الهضمي، فيما يساعد تناول الجوز في تنشيط جزء من الدماغ الذي يتحكم في الجوع والرغبة الشديدة في تناول الطعام.

تناول 30 جراما من المكسرات يوميًا 

وأثبتت الأبحاث أن حبة الفستق الواحدة تحتوي على حوالي 3 سعرات حرارية، ما يجعل الفستق مناسبًا للأشخاص الذين يسعون للتخلص من الدهون الزائدة، ويعد الكاجو مصدرا للمغنيسيوم الذي يتيح للجسم استقلاب الدهون والكربوهيدرات، ما يساعد على إنقاص الوزن بسهولة أكبر.

ويمكن تضمين المكسرات في النظام الغذائي، سواء بإضافتها إلى السلطة أو استخدامها في أطباق الدواجن أو الخضار أو دمجها في المخبوزات، أو تناولها وحدها بما يعادل 30 جراما يوميًا، أو ملء الكف.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: المكسرات زيادة الوزن حمية غذائية دهون

إقرأ أيضاً:

ماذا يحدث للجسم عند السهر بشكل يومي؟.. احذر «القاتل الصامت»

«البوم الليلي» مصطلح شائع يُطلق على الأشخاص الأكثر نشاطًا في الليل، والذين يميلون إلى السهر بشكل يومي، إلا أن الحقيقة هي أن هذه العادة قد تعرضهم لمخاطر صحية خفية، كما كشفت دراسة حديثة، التي أطلقت تحذيرًا لهم من الاستمرار في هذه العادة، فما القصة؟   

«الأشخاص الأكثر نشاطًا في الليل والذين يميلون إلى السهر هم أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني»، هكذا كشفت دراسة أجراها معهد علم الأوبئة الهولندية للسمنة، والمنتظر قديمها في الاجتماع السنوي للجمعية الأوروبية لدراسة مرض السكري في مدريد، بحسب صحيفة «دايلي إكسبريس».

تحذير من السهر بشكل يومي.. يهدد بالإصابة بمرض السكري

قال الباحثون إن أولئك الذين يبقون مستيقظين حتى وقت متأخر من الليل، هم أكثر عرضة للتدخين أو اتباع نظام غذائي غير صحي، على الرغم من أنهم أكدوا أن زيادة خطر الإصابة بمرض السكري، قد لا ترجع إلى نمط الحياة وحده.

واقترح الباحثون أن يحاول الأشخاص الذين يحرصون على السهر خوفًا من الإصابة بمرض السكري، الذي يصفه الأطباء بأنه «القاتل الصامت»، تجنب تناول الطعام في وقت متأخر من الليل. 

ماذا يحدث عند السهر بشكل يومي؟

الدراسة حللت توقيت النوم ومحيط الخصر ومؤشر كتلة الجسم لنحو 5026 شخصًا، من بين المجموعة خضع 1576 شخصًا لفحوصات التصوير بالرنين المغناطيسي لقياس الدهون الحشوية والكبدية، بينما جرى استخدام السجلات الصحية الإلكترونية؛ للتحقق من مدى إصابة الأشخاص بمرض السكري من النوع 2.

وعند تعديل العوامل المرتبطة بالعمر والجنس وإجمالي الدهون في الجسم ونمط الحياة مثل ممارسة الرياضة والنظام الغذائي والتدخين، وجدت الدراسة أن الأشخاص الذين يفضلون البقاء مستيقظين، حتى وقت متأخر من الليل لديهم خطر أعلى بنسبة 46%؛ للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، مقارنة بالأشخاص في المجموعة المتوسطة.

الدكتور فان دير فيلدي رئيس الباحثين في الدراسة، قال: «إن التفسير المحتمل هو أن الإيقاع اليومي أو الساعة البيولوجية، في الأشخاص الذين يعانون من تأخر في النمو، لا يتزامن مع جداول العمل والأنشطة الاجتماعية التي يتبعها المجتمع، وهذا يمكن أن يؤدي إلى اختلال الساعة البيولوجية، وهو ما نعلم أنه يمكن أن يؤدي إلى اضطرابات التمثيل الغذائي وفي نهاية المطاف مرض السكري من النوع 2».

مقالات مشابهة

  • منها الصيام 16 ساعة.. أفضل طرق إنقاص الوزن دون التأثير على الصحة
  • فوائد تناول كوب من الماء الدافئ بالملح يوميًا
  • لمرضى السكري.. إنقاص الوزن يقلل من احتمالات الإصابة بحالات العدوى
  • تحذيرات من أدوية إنقاص الوزن.. وفاة 162 شخصا في أمريكا وتفاقم الآثار الجانبية
  • ماذا يحدث للجسم عند السهر بشكل يومي؟.. احذر «القاتل الصامت»
  • 7 فوائد مذهلة.. ماذا يحدث لجسمك عند تناول بذور الشيا يوميًا؟
  • انتبه.. الإقراط في تناول الكوسا قد يسبب لك العديد من الأضرار
  • تحذير من الإفراط في تناول حلاوة المولد.. هذا النوع يزيد الوزن بشكل لا يصدق
  • متحدث الصحة: ضخ الأنسولين يتم بشكل يومي والأمور ستعود لطبيعتها خلال 3 أشهر
  • 5 علامات تشير إلى تكون حصوات المرارة