الجبن غذاء شهي وغني بالعناصر الغذائية المفيدة، ولكن الإفراط فيه قد يؤدي إلى مشكلات صحية لأنه يلحق بالجسم عددًا من الأضرار على المدى الطويل، لذا نصح الأطباء بالاعتدال في تناولها، لتجنب حدوث مضاعفات في الجسم خاصة مرضى حساسية الألبان، وخلال السطور المقبلة سنتعرف على مخاطر الإفراط في تناول الجبن.

أصناف في الجبن تحتوي على سعرات حرارية عالية

وأشارت ناتاليا بافليوك، خبيرة التغذية الروسية، في تصريحات لموقع «روسيا اليوم»، إلى أن هناك أصنافا في الجبن تحتوي على سعرات حرارية عالية، ويكمن ضرره في النسبة المرتفعة في الدهون المشبعة والكوليسترول، التي تلحق الضرر بجسم الإنسان في حال الإفراط في تناولها، لذا كمية الجبن الآمنة في اليوم هي 20-30 جراما، والجبن قليل الدسم 50 جراما وفقًا.

فئات ممنوعة من تناول الجبن

وتوجد بعض الفئات الممنوعة من تناول الجبن، خاصة هؤلاء الذين يعانون من الحساسية تجاه بروتين حليب البقر، فمنهم من يعاني من حرقة المعدة واضطراب البراز، لتستمر هذه الأعراض عليهم لمدة قد تصل إلى شهر، وتتلاشى مع تخفيف أكل الجبن.

الجبن يجعل الإنسان يشعر بالسعادة

وأشارت الدكتورة نهلة عبدالوهاب، استشاري التغذية والبكتيريا والمناعة بمستشفى جامعة القاهرة في حديثها لـ«الوطن»، إلى أن سبب عشق الكثيرين للجبن يرجع إلى أنه بمجرد هضمها ينتج عنها مادة الأفيون في الدماغ، التي تجعل الإنسان يشعر بالسعادة.

حذرت «عبد الوهاب» من الإفراط في تناول الجبن، لكونها عنصرًا غنيًا بالدهون وذو سعرات حرارية عالية، وشددت على ضرورة الاعتدال في تناولها وذلك تجنبًا للإصابة بالسمنة وارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الجبن السمنة تناول الجبن الإفراط فی فی تناول

إقرأ أيضاً:

تأثير الإفراط في استخدام التكنولوجيا على الصحة النفسية للشباب

التكنولوجيا وحياتنا اليومية.. يقضي معظم الشباب أوقاتهم اليومية مع هواتفهم المحمولة والأجهزة الإلكترونية، متجاهلين الحياة والانخراط في العالم لواقعي، غافيلن أن الإفراط في استخدام الإلكترونيات يؤثر بشكل كبير على صحتهم النفسية ومواجهة العديد من المشاكل.

ووفق لموقع "Jagran"، فمع انتشار التكنولوجيا في السنوات القليلة الماضية، أصبح الهاتف الذكي في متناول اليد والمعلومات من العالم أجمع بنقرة واحدة لتجد عاصفة من المعرفة الرقمية أمامك، فمن ناحية له مميزات كثيرة، ومن ناحية أخرى له أيضًا عيوب كثيرة، خاصة وأن شباب اليوم أصبحوا يعتمدون على التكنولوجيا في كثير من الأمور، وهذه علامة تنذر بالخطر على صحتهم الجسدية والعقلية.

وسوف تتفاجأ عندما تعرف أن 23% من الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 إلى 7 سنوات بدأوا في استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، وفي الوقت نفسه، يمتلك ما يصل إلى 50% من الأطفال فوق سن 11 عامًا هاتفًا ذكيًا خاصًا بهم، وينشط الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 8 إلى 17 عامًا على وسائل التواصل الاجتماعي لمدة تتراوح بين 4 إلى 6 ساعات في المتوسط، ومن بين هؤلاء أيضًا، يستخدم 50% من الأطفال الهواتف بين الساعة 12 منتصف الليل والساعة 5 صباحًا، وفي مثل هذه الحالة، سنستعرض تأثير الإفراط في استخدام التكنولوجيا على الصحة العقلية للشباب.

تأثير التكنولوجيا على الصحة النفسيةوفقًا للأبحاث، فإن النشاط على وسائل التواصل الاجتماعي لأكثر من ساعتين يوميًا يزيد من خطر الإصابة بالاضطرابات العقلية، فكل هذه الأمور تؤدي إلى قلة النوم، مما يؤثر على الصحة العقلية والجسدية، وهذا يؤدي بشكل مباشر إلى السمنة، والتي بسببها تبدأ أمراض أخرى في الظهور.نظرًا لكون شباب اليوم محاطين بالكثير من التكنولوجيا، فقد قللوا من استخدام عقولهم، وهذا يزيد من خطر الإصابة بالخرف الرقمي، حيث تتأثر الذاكرة قصيرة المدى، فينسون بسهولة مكان حفظ الأشياء، أو يجدون صعوبة في تذكر أي كلمة أو حدث أو يصعب عليهم القيام بمهام متعددة.إن السباق لإعادة التغريد والإعجاب والمشاركة وإنشاء المحتوى يؤثر على نفس أجزاء الدماغ التي يؤثر عليها الإدمان، وهذا يخلق إدمانًا تجاه المكافآت التي يتم الحصول عليها، مما يحفز على إنشاء المحتوى بشكل مستمر وبعد فترة يبدأ في خلق التوتر والقلق.تؤثر الوجوه المبتسمة التي تظهر على وسائل التواصل الاجتماعي بشكل سيء على الشباب ويبدأون في رؤية حياتهم مليئة بالحرمان، وهذا يسبب القلق الاجتماعي ، مما يؤدي إلى عقدة النقص.

مقالات مشابهة

  • أخطر 5 أنواع من الجبن على الصحة.. وأطباء تغذية:احذروا الإفراط في تناولها
  • حليب اللوز أم جوز الهند.. أي حليب نباتي يحتوي على سعرات حرارية أقل؟
  • رولات الجلاش باللحمة المفرومة
  • أقدم قطعة جبن فرعونية تكشف للعلماء سرا خطيرا
  • 4 علامات خفية وخطيرة تشير إلى مرض سرطان المعدة في جسمك .. لا تتجاهلها
  • إم كيو-9 ..ممنوعة من التحليق في اليمن
  • تأثير الإفراط في استخدام التكنولوجيا على الصحة النفسية للشباب
  • مرضَى الشوارع .. أين الحل؟
  • انتبه.. الإقراط في تناول الكوسا قد يسبب لك العديد من الأضرار
  • تحذير من الإفراط في تناول حلاوة المولد.. هذا النوع يزيد الوزن بشكل لا يصدق