الجديد برس:

كشفت بيانات صادرة عن مكتب الإحصاء الوطني البريطاني أن معدل التضخم في المملكة المتحدة ارتفع إلى 2.2% في يوليو الماضي، متأثراً بسلسلة من الصدمات الاقتصادية التي كان آخرها تداعيات أزمة البحر الأحمر على سلاسل التوريد في البلاد.

ووفقاً لتقرير نشرته وكالة “رويترز”، كان من المتوقع أن يصل معدل التضخم إلى 2.

3%، بناءً على استطلاع آراء خبراء اقتصاديين أجرته الوكالة، بينما بلغ التضخم الرئيسي 2% في مايو ويونيو، في ظل استمرار تأثير أزمة البحر الأحمر على الاقتصاد البريطاني.

يأتي هذا الارتفاع في معدل التضخم بعد أن أظهرت بيانات أخرى، نُشرت الثلاثاء، أن متوسط الأجر في المملكة المتحدة، باستثناء المكافآت، ارتفع بنسبة 5.4% على أساس سنوي بين أبريل ويونيو، وهو أدنى مستوى له خلال عامين، كما انخفض معدل البطالة إلى 4.2%، مقارنة بـ4.4% في الفترة من مارس إلى مايو، وهو أقل مما كان متوقعاً.

جاءت هذه التطورات الاقتصادية في وقت خفض فيه بنك إنجلترا هذا الشهر معدلات الفائدة لأول مرة منذ أكثر من أربع سنوات، لتصل إلى 5%، بعد أن كانت عند أعلى مستوى لها في 16 عاماً بنسبة 5.25% منذ أغسطس 2023.

ويعاني الاقتصاد البريطاني من سلسلة من الصدمات المتتابعة، بدءاً من تراكم الدين العام الذي ارتفع من 64.7% من الناتج المحلي الإجمالي قبل 15 عاماً إلى 96.5% في عام 2024، وهو أعلى مستوى للدين تسجله بريطانيا منذ عام 1960. كما شهدت البلاد تراجعاً في النمو الاقتصادي إلى 1.2% منذ وصول حزب المحافظين إلى السلطة، وتراجعاً في الاستثمارات العامة بأكثر من 639.77 مليار دولار خلال فترة حكمهم، وفقاً لمعهد أبحاث السياسات العامة البريطاني.

بعد ذلك، واجه الاقتصاد البريطاني تأثيرات سلبية بسبب خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي (بريكست)، حيث سجلت البلاد انخفاضاً حاداً في حجم المبادلات التجارية، بنسبة تجاوزت 15% مقارنة بدول مجموعة السبع، وفقاً لبنك غولدمان ساكس، ثم جاءت أزمة البحر الأحمر، التي تسببت في زيادة الإنفاق البريطاني على الدفاع بسبب مشاركتها في الهجمات بقيادة الولايات المتحدة على اليمن بهدف حماية “إسرائيل” ودعم حربها في غزة.

في هذا السياق، حذرت الغرفة التجارية البريطانية (BCC) في مايو الماضي من تداعيات خطيرة على الاقتصاد البريطاني نتيجة اضطراب سلاسل التوريد على خلفية أزمة البحر الأحمر. وأكدت أن أكثر من 53% من المصنعين وتجار التجزئة في بريطانيا تأثروا بشكل كبير جراء ارتفاع تكاليف استئجار الحاويات بنسبة 300% وتأخر مواعيد التسليم.

كما أشارت الغرفة التجارية البريطانية في دراسة استقصائية جديدة إلى أن عمليات الحوثيين في البحر الأحمر ضد السفن الإسرائيلية والأمريكية والبريطانية قد أدت إلى تضخم بلغ ثلاثة أضعاف في بريطانيا، مما زاد من الضغوط على المستهلكين وتوقعت الدراسة أن يؤدي استمرار الأزمة إلى إفلاس بعض تجار التجزئة.

المصدر: الجديد برس

كلمات دلالية: الاقتصاد البریطانی أزمة البحر الأحمر

إقرأ أيضاً:

التضخم في مصر يرتفع إلى 26.2% خلال أغسطس الماضي

ارتفع معدل التضخم السنوي العام في مدن مصر إلى 26.2% خلال أغسطس الماضي من معدل سنوي بلغ 25.7% في يوليو 2024، وفق حسابات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

وقال المركزي للإحصاء اليوم إن معدل التضخم لإجمالي الجمهورية زاد طفيفًا إلى 25.6% في أغسطس 2024 على أساس سنوي من قراءة بلغت 25.2% يوليو الماضي.

التضخم في مصر

كما ارتفع معدل التضخم العام في ريف مصر على أساس سنوي في أغسطس لـ 25% من 24.7% في شهر يوليو السابق.

هذا وارتفعت وتيرة التضخم في مصر على أساس شهري لتسجل 2.1% في أغسطس مقارنة بتضخم شهري بلغ 0.4% في يوليو 2024.

تأتي قراءات التضخم عن شهر أغسطس الماضي معاكسة لتوقع المحللين بالانخفاض لكنها جاءت متوافقة على أساس شهري.

ومن المقرر أن يكشف البنك المركزي المصري اليوم عن معدل التضخم الأساسي والذي يستبعد أسعار السلع المحددة إداريا إلى جانب أسعار الخضروات والفاكهة، وسجل 24.4% يوليو الماضي.

اقرأ أيضاًتوقعات باستمرار تباطؤ معدلات التضخم في مصر خلال أغسطس الماضي

قبل اجتماع «المركزي».. «فيتش» تكشف عن توقعاتها لسعر الفائدة ومعدلات التضخم

مقالات مشابهة

  • تداول 390 سيارة بوزن 780 طن بموانئ البحر الأحمر
  • تكاليف الشحن تتجاوز ثلاثة أضعاف وتأثيرات أزمة البحر الأحمر تضغط على تجار التجزئة في بريطانيا
  • مسؤول أممي سابق: أزمة البحر الأحمر مرتبطة بالحرب في غزة ولن تنتهي إلا بانتهائها
  • التايمز البريطانية: استمرار اضطرابات سلسلة التوريد البريطانية نتيجة العمليات اليمنية
  • البحر الأحمر تستعرض سيناريو إدارة أزمة افتراضية لغرق عبارة في ميناء سفاجا
  • التضخم الأساسي في مصر يرتفع إلى 25.1% في آب الماضي مقابل 24.4% في تموز
  • البحر الأحمر تستعد لإدارة أزمة افتراضية لغرق عبارة في ميناء سفاجا
  • تداول 8 آلاف طن و493 شاحنة بضائع بموانئ البحر الأحمر
  • التضخم في مصر يرتفع إلى 26.2% خلال أغسطس الماضي
  • بلومبيرغ: أمريكا خسرت معركة البحر الأحمر