الوطن:
2024-09-11@09:01:57 GMT

«المركزي للمبيدات» يحصل لأول مرة على الاعتماد

تاريخ النشر: 15th, August 2024 GMT

«المركزي للمبيدات» يحصل لأول مرة على الاعتماد

أعلن المجلس الوطني (إيجاك) اعتماد 40 طريقة من طرق التحاليل الأساسية بالمركز الوطني لرصد المبيدات والملوثات، التابع للمعمل المركزي للمبيدات، بوزارة الزراعة، وذلك لأول مرة ضمن خطط المعمل نحو تحقيق استراتيجية الدولة في إنشاء أحدث المعامل وفقا للأكواد العالمية، في المجالات التي تخدم حماية صحة المواطنين وزيادة الصادرات من المنتجات الزراعيه المختلفة.

وقالت وزارة الزراعة إن معمل تحليل الملوثات الميكروبية بالمركز الوطني للرصد يجري التحليلات للملوثات الميكروبية للعينات الغذائية والبيئية للكشف عن 40 نوعا من مسببات التسمم في الأغذية، وتشمل المسحات من أيدي العمال والأسطح ومياه الري المعالجة وغير المعالجة ومياه الشرب المعدنية وغير المعدنية.

الكشف عن البكتيريا والفطريات والفيروسات ومسببات الحساسية والنباتات

تضيف أن المعمل يكشف عن البكتيريا والفطريات والفيروسات ومسببات الحساسية والنباتات والأغذية المعدلة وراثيًا في اللحوم والدواجن والأسماك والأعشاب والألبان والجبن والحبوب والتوابل والمكملات الغذائية، وتم خلال عملية الاعتماد اجتياز كل اختبارات الكفاءة لكل طرق التحاليل للملوثات الميكروبية.

كما جدد المجلس الوطني للاعتماد، اعتماده للمعمل المركزي للمبيدات التابع لمركز البحوث الزراعية، للعام السابع على التوالي، وذلك في 10 أنواع من التحاليل، والتي يجريها المعمل من خلال المركز الوطني لرصد متبقيات المبيدات والملوثات في المنتجات الزراعية، وهي متبقيات المبيدات في أغذية السموم الفطرية في الحبوب المبيدات القطبية في الأغذية والعناصر الثقيلة في المنتجات الزراعية والسموم الفطرية في منتجات الألبان وصبغات السودان في الشطة والبابريكا والمواد الحافظة في الأغذية المركبات الأروماتية متعددة الحلقات في الزيوت النباتية والكافيين في القهوة والمشروبات الغازية وتقدير نسبة الرطوبة في الأغذية.

كما أشادت لجنة الاعتماد بالمنظومة الإلكترونية للمعمل وتصنيفها ضمن أفضل برامج تشغيل المعامل المتواجدة في مصر، حيث تمكن المعمل من خلال تفعيل المنظومة الإلكترونية ومواكبة توجهات الدولة نحو التحول الرقمي، من تسريع وتيرة العمل داخله بإصدار نتائج وتقارير اختبار العينات في وقت قياسي بلغ أقل من 24 ساعة من تاريخ تسلم العينة، وتقليل معدلات الخطأ إلى المعدلات القياسية العالمية، إلى جانب إدخال رمز QR كود لشهادات النتائج لتأمينها من التلاعب، وأشادت لجنة الاعتماد أيضا بالتطوير المستمر في المنظومة لمواكبة التحديات العالمية في مجال التطوير التكنولوجي.

من جانبه، قال الدكتور شكر عبدالسلام، مدير المعمل المركزي للمبيدات، إن اعتماد معمل الملوثات الميكروبية بالمركز الوطني لرصد متبقيات المبيدات والملوثات التابع للمعمل المركزي للمبيدات، جاء وفقا لاستراتيجية وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي ومركز البحوث الزراعية في مواكبة التطور العلمي وتحقيق التكامل في تقديم الخدمات التي تدعم الاقتصاد المصري وتحمي صحة المواطنين.

اعتماد طرق التحليل في معمل تحليل الملوثات الميكروبية

ولفت إلى أن اعتماد طرق التحليل في معمل تحليل الملوثات الميكروبيه يعتبر تأكيدا على الجودة الكبيرة لمنظومة العمل داخل المعمل المركزي للمبيدات وتميزه على المستويين المحلي والإقليمي.

ومن جانبه، قال الدكتور فرج ملهط، وكيل المعمل المركزي للمبيدات والمدير الفني للمركز الوطني لرصد متبقيات المبيدات والملوثات، إن المعمل المركزي للمبيدات أصبح يمتلك الآن منظومة متكاملة لخدمة القطاع الزراعي وقطاع الصناعات الغذائية ممثلة في المركز الوطني لرصد متبقيات المبيدات والملوثات من خلال قدرات المركز في تحاليل رصد متبقيات المبيدات بالأغذية إلى جانب اعتماد المعمل الجديد المتخصص في تحليل الملوثات الميكروبية والأغذية المعدلة وراثيا.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: وزير الزراعة علاء فاروق معمل متبقيات المبيدات المنتجات الزراعية المعمل المرکزی للمبیدات فی الأغذیة

إقرأ أيضاً:

ندب المعمل الجنائي للوقوف على سبب حريق مطعم في المعادي

أصدرت نيابة المعادي الجزئية، اليوم الأحد، قرارًا بندب المعمل الجنائي لمعاينة حريق شب في مطعم شهير، وحصر الخسائر والتلفيات، والوقوف على أسباب الحريق، وطلب تحريات المباحث حول الواقعة.

 

تقليص حكم حبس المتهمة بسرقة الفنانة منة عرفة حبس عاطلين كونا تشكيلًا عصابيًا تخصص في السرقة

وكشفت التحقيقات المبدئية أن ماسًا كهربائيًا في المطبخ وراء نشوب الحريق في المطعم.

 

 

كانت مديرية أمن القاهرة تلقت بلاغًا يفيد بنشوب حريق فى مطعم شهير بمنطقة المعادي، وعلى الفور توجهت قوات الحماية المدنية للموقع، وتم التعامل مع الحريق وإخمادة، وتم تبريد موقع الحادث، وجار حصر التلفيات والخسائر.

 

في سياق آخر، كشفت تحريات الأجهزة الأمنية بالجيزة ملابسات العثور على جثة قبطان بحري خليجي الجنسية داخل شقة بمدينة أكتوبر حيث تبين عدم وجود شبهة جنائية، وأن القبطان فارق الحياة نتيجة تناول جرعة مخدرات زائدة.

تلقت مديرية أمن الجيزة اخطارا من من قسم شرطة ثان أكتوبر بإبلاغ أهالي المنطقة بالعثور على جثة خليجي داخل شقته، فور إخطار اللواء سامح الحميلي مساعد وزير الداخلية مدير أمن الجيزة وجه بسرعة الانتقال إلى مسرح الواقعة وكشف ملابساتها.

وأشار فحص رجال مباحث قسم ثان اكتوبر برئاسة العميد محمد أمين رئيس مباحث قطاع أكتوبر وتحت اشراف اللواء هاني شعراوي مدير المباحث الجنائية أن الجثة لأجنبي يحمل جنسية دولة خليجية في العقد الرابع من العمر يعمل قبطان بحري.

وأضافت المعاينة وفحص مسرح البلاغ عدم وجود اصابات ظاهرية في جسد المتوفى أو آثار عنف في الشقة وعثر على كمية من المواد المخدرة بجوار الجثة واثار تعاطي مخدرات.

وأفاد مفتش الصحة أن سبب بالوفاة تناول جرعة زائدة من المخدرات ولا توجد شبهة جنائية في الوفاة.

تم تحرير محضر بالواقعة ونقل الجثمان إلى ثلاجة الموتى بالمستشفى تحت تصرف النيابة العامة التي باشرت التحقيق. 

فيما لقي مهندس مصرعه عقب سقوطه من أعلى مبنى تحت الإنشاء في مدينة 6 أكتوبر حيث أصيب بإصابات خطرة وتم نقله إلى المستشفى إلا أنه فارق الحياة خلال إسعافه.

تلقت مديرية أمن الجيزة إشارة من غرفة النجدة بإبلاغ القائمين على أحد المشروعات الإنشائية بسقوط مهندس مدني من علو، انتقلت على الفور قوات الأمن وتبين من الفحص سقوط مهندس مدني أثناء قيامه بعمل عزل أعلى سطح مبنى بالمشروع.

مقالات مشابهة

  • معهد بحوث تكنولوجيا الأغذية يحصل علي الاعتماد كجهة تدريب وتأهيل متخصصة
  • تلوث الهواء وزيادة خطر الإصابة بالصدفية| تحدٍ جديد للصحة العامة
  • دورة تدريبية للكشف عن متبقيات المبيدات فى عينات المياه والأغذية بالفيوم
  • حصول 18 مدرسة وروضة ببني سويف على شهادة اعتماد جودة التعليم
  • هالة أبو يوسف قائما بأعمال «المركزي للمبيدات» و«ريحان» لـ«إدارة التقاوي»
  • رفض اعتماد بعض الجمعيات التونسية لمراقبة انتخابات الرئاسة
  • «البحوث الزراعية»: توجد قواعد صارمة لدخول المبيدات إلى مصر
  • هيئة تقويم التعليم والتدريب توقع اتفاقية تجديد الاعتماد المؤسسي واعتماد سبعة برامج أكاديمية لجامعة جازان
  • ندب المعمل الجنائي للوقوف على سبب حريق مطعم في المعادي
  • بحوث الكويت الوطني تتوقع خفض الفائدة بنسبة 3% في اجتماع «المركزي المصري» أكتوبر المقبل