تداولت العقود الآجلة للكاكاو عند حوالي 9000 دولار للطن، لتظل قريبة من أعلى مستوياتها منذ منتصف يونيو، إذ واصل التجار تقييم توقعات العرض، مؤكدين أن المخزونات لا تزال ضيقة بعد عجز قياسي في موسم 2023/ 2024.

ويتوقع التجار فائضًا عالميًا محتملاً، بسبب توقعات المحاصيل الأكثر ملاءمة في غرب إفريقيا، وواصل المزارعون في ساحل العاج، أكبر منتج، التعبير عن تفاؤلهم بشأن المحصول الرئيسي القادم من أكتوبر إلى مارس، بعد هطول أمطار خفيفة متقطعة الأسبوع الماضي.

سعر الكاكاو عالميا

وأفاد عدد من التجار بأن أشجار الكاكاو تحمل حاليًا مزيجًا من الزهور والقرون بأحجام مختلفة، ما يشير إلى حصاد قوي حتى ديسمبر على الأقل، بالإضافة إلى ذلك، قال مزارعو الكاكاو النيجيريون إن الظروف الجافة الأخيرة مكنتهم من استخدام المبيدات الحشرية والأسمدة، ما من شأنه أن يساعد في التخفيف من الآفات وأمراض المحاصيل، وفقا لمزود البيانات الاقتصادية  Trading Economics.

وتاريخيًا، وصل الكاكاو إلى أعلى مستوى له على الإطلاق عند 12261 دولار في أبريل 2024. 

توقعات أسعار الكاكاو

ومن المتوقع أن يتداول الكاكاو عند 7918.26 دولار/طن  بحلول نهاية هذا الربع، وفقًا لنماذج الاقتصاد الكلي العالمية، على أن يتداول عند 9195.15 في غضون 12 شهرًا. 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أسعار الكاكاو عالميا سعر الكاكاو الكاكاو ساحل العاج

إقرأ أيضاً:

توقعات أسعار الذهب خلال الفترة المقبلة .. خبير اقتصادي يجيب

توقع أبو بكر الديب الخبير الاقتصادي، أن تتصاعد أسعار الذهب، مع انتهاء الربع الثالث من عام 2024 والي مستوى 3 الاف دولار خلال السنوات الخمس المقبلة.

سعر الجنيه الذهب في مصر اليوم الثلاثاء الذهب يتراجع قبيل صدور بيانات تضخم أمريكية

وأكد الديب، في تصريحات خاصة لبوابة الوفد، أن يستمر صعود الذهب حتى يبلغ مستوى قياسي حتى أخر العام، بسبب زيادة الطلب على الملاذات الآمنة وسط الصراعات الجيوسياسية في الشرق الأوسط والعدوان الاسرائيلي علي قطاع غزة وحرب أوكرانيا فضلاً عن عمليات الشراء من قبل البنوك المركزية وخاصة في الصين .

وأشار الخبير الاقتصادي، إلى أنه من المتوقع أن يصل متوسط ​​سعر الذهب إلى مستوى 2300 دولار للأونصة بأخر أيام العام، مشيدًا بجهود الدولة المصرية لزيادة الاستثمار في التنقيب عن الذهب بدعم من الجهود الحكومية الرامية إلى زيادة الاستثمارات في قطاع التعدين بشكل عام.

وكشف الديب، إلى أنه سجلت صناديق الاستثمار المتداولة المدعومة بالذهب تدفقات صافية من الذهب كما ارتفع صافي الحيازات على مستوى العالم بمقدار 17.5 طن بيوليو وأغسسطس وكان شهر مايو هو الشهر الأول من التدفقات الإيجابية إلى هذه الصناديق المتداولة منذ 12 شهرا.

ولفت الديب، إلى أنه زادت صناديق الاستثمار الآسيوية حيازاتها الجماعية من الذهب بمقدار 7.2 طن في يونيو وكان هذا هو الشهر السادس عشر على التوالي الذي تزيد فيه حيازات الذهب من قبل الصناديق الآسيوية وكانت الصين المحرك الرئيسي للتدفقات الآسيوية حيث أضافت الصناديق الصينية 429 مليون دولار من الذهب في يونيو كما أعلنت الصناديق اليابانية عن تدفقات قوية ويساعد ضعف العملات في كلا البلدين على دفع الاستثمار في الذهب.

مقالات مشابهة

  • الين الياباني عند أعلى مستوى في 8 أشهر أمام الدولار
  • رويترز..استقرار الين عند أعلى مستوى له مع انتظار تقرير التضخم (التفاصيل)
  • برميل “برنت” ينخفض إلى ما دون 70 دولارا للمرة الأولى منذ 20 ديسمبر 2021
  • تقرير أميركي يخفض توقعات أسعار النفط في 2024 و2025
  • توقعات أسعار الذهب خلال الفترة المقبلة .. خبير اقتصادي يجيب
  • مؤتمر أبيك 2024.. توقعات صادمة لأسعار النفط بسبب “فائض المعروض”
  • «سيتي جروب» تتوقع بانخفاض أسعار البترول عالميا إلى 60 دولارا للبرميل في 2025
  • الدولار يستقر مع هيمنة توقعات نطاق خفض الفائدة
  • عالمياً.. أسعار الذهب تحافظ على استقرارها بانتظار بيانات التضخم
  • الدولار يستقر مع هيمنة توقعات نطاق خفض الفائدة على الأسواق