تفصلنا أقل من 24 ساعة على انتهاء الموعد المحدد من قِبل وزارة التربية والتعليم، والتعليم الفني على فتح باب التنسيق وتحديد الحد الأدنى للمرحلة الأولى لطلاب الثانوية العامة 2024 لكل الشعُب، على أن ينتهي موعد تقديم الرغبات غداً الجمعة .

الحدود الدنيا لتنسيق الكليات الحكومية 2024

ووفقاً لوزارة التربية والتعليم، فقد جاءت الحدود الدنيا للمرحلة الأولى لطلاب الثانوية العامة 2024 للتقديم على الجامعات الحكومية لكل الشعُب كالتالي :

- الحد الأدنى للشعبة العلمية 371  درجة فأكثر أي بنسبة 90.

48% فأكثر، وعدد الطلاب المتقدمين للمرحلة الأولى للشعبة العلمية 23850 طالبا.

- الحد الأدنى للشعبة الهندسية 357 درجة فأكثر أي بنسبة 87.07% فأكثر، وعدد الطلاب المتقدمين للمرحلة الأولى للشعبة الهندسية  15355 طالبا.

-الحد الأدنى للقبول بالشعبة الأدبية 280 درجة فأكثر أي بنسبة 68.29% فأكثر، وعدد الطلاب المتقدمين للمرحلة الأولى في الشعبة الأدبية 73995 طالبا، ليصبح إجمالي عدد الطلاب المتقدمين للمرحلة : 113200 طالب.

الرغبات المتاحة في تنسيق المرحلة الاولي

ووفقاً لمكتب التنسيق فإن عدد الرغبات المتاحة للطالب على موقع التنسيق الإلكترونى يبلغ 75 رغبة، وأن نظام موقع التنسيق لن يقبل حفظ بيانات الطالب قبل الانتهاء من تسجيل 75 رغبة.

 

ويتيح الموقع الإليكتروني للتنسيق تعديل الرغبات بعد تسجيلها على موقع التنسيق الإلكتروني وذلك على مدار الجدول الزمني المحدد لتنسيق المرحلة الأولى والذي من المقرر أن ينتهي يوم الجمعة الموافق 16 أغسطس الجاري.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التربية والتعليم التعليم الفني الجامعات الحكومية باب التنسيق تنسيق الكليات طلاب الثانوية العامة فتح باب للمرحلة الأولى الحد الأدنى

إقرأ أيضاً:

تركيا تتذيل الدول الأوروبية في الحد الأدنى للأجور

أنقرة (زمان التركية) – يواجه الملايين من موظفي الحد الأدنى للأجور في تركيا وضعا صعبا مقارنة بأقرانهم في أوروبا، حيث تشير البيانات المحدثة لمكتب الإحصاء الأوروبي إلى أن الحد الأدنى للأجور في تركيا يعادل 530 يورو، وهو ما يضعها ضمن أقل خمس دول أوروبية من حيث الحد الأدنى للأجور.

وتتفوق دول مثل بلغاريا وألبانيا ومولدوفا وأوكرانيا التي تعايش حالة حرب مع روسيا، على تركيا في الحد الأدنى للاجور، بينما تتفوق تركيا على كل من رومانيا والمجر وليتوانيا في هذا الصدد.

ويعكس هذا الوضع تذيل موظفي الحد الأدنى للأجور في تركيا الدول الأوروبية من حيث معايير المعيشة.

وتتصدر لوكسمبورغ الدول الأوروبية في الحد الأدنى للأجور المقدر بـ 2570 يورو، وهو ما يعادل خمسة أضعاف الحد الأدنى للأجور في تركيا.

وتأتي أيرلندا في المرتبة الثانية تليها هولندا وبلجيكا وألمانيا، حيث يتجاوز الحد الأدنى للأجور في هذه الدول حاجز 2000 يورو.

ويتجاوز الحد الأدنى للأجور في عشر دول أوروبية حاجز الألف يورو.

وتفيد بيانات منظمة التنمية الاقتصادية والتعاون لعام 2023 أن نسبة الحد الأدنى للأجور لمتوسط الأجور في تركيا يعادل 64,6 في المئة، . وتأتي تركيا في المرتبة الثانية في هذا الصدد بعد البرتغال على الصعيد الأوروبي، غير أن هذه النسبة المرتفعة تعكس أن الحد الأدنى للأجور بات متوسطا للأجور بشكل منتشر.

وعلى الصعيد الأوروبي، تسجل نسبة الحد الأدنى للأجور لمتوسط الأجور مستويات أقل.

 

Tags: الازمة الاقتصادية في تركياالحد الأدنى للأجور في تركيامتوسط الأجور في أوروبامكتب الاحصاء الأوروبيمنظمة التنمية الاقتصادية والتعاونهيئة الاحصاء التركية

مقالات مشابهة

  • مصاريف الجامعات الأهلية 2024-2025.. الحد الأدنى للتقديم
  • الحد الأدنى لـ تنسيق المرحلة الثالثة 2024 أدبي
  • تركيا تتذيل الدول الأوروبية في الحد الأدنى للأجور
  • الحد الأدنى لـ تنسيق المرحلة الثالثة 2024 أدبي.. اعرف التفاصيل
  • المرحلة الثالثة لتنسيق الثانوية العامة.. توافد كبير على معامل الحاسب الآلي بالجامعات
  • مصاريف جامعة الدلتا 2024-2025.. والحد الأدنى للقبول
  • رفع الحد الأدنى المطلوب لدراسة الطب وطب الأسنان في الأردن
  • لطلاب المرحلة الثالثة من التنسيق.. أماكن خالية بكليات وبرامج الجامعات الأهلية
  • 50% الحد الأدنى للتقديم في تنسيق المرحلة الثالثة 2024
  • كل ما تريد معرفته عن الدراسة في بريطانيا