ردود الأفعال حول إصلاحات الثانوية العامة وتأثيرها على نظام التعليم، في ظل التعديلات الجديدة التي أعلنتها وزارة التربية والتعليم بشأن إعادة هيكلة نظام الثانوية العامة، أثار الخبير التربوي تامر شوقي اهتمامًا واسعًا بتعليقاته الإيجابية حول هذه الإصلاحات. 

وقد وصف شوقي القرارات بأنها خطوة مهمة ومفيدة للأسر المصرية، مؤكدًا أنها تعزز من دور المدارس وتقضي على الحاجة المفرطة للدروس الخصوصية.

 في مداخلته الهاتفية مع الإعلامية فاتن عبدالمعبود، سلط شوقي الضوء على الأثر المتوقع لهذه الإصلاحات في تحسين جودة التعليم وتوازن حياة الطلاب.

ردود الأفعال حول إصلاحات الثانوية العامة وتأثيرها على نظام التعليم

علق تامر شوقي، الخبير التربوي، على قرارات وزير التربية والتعليم المتعلقة بإعادة هيكلة نظام الثانوية العامة، مشيرًا إلى أن هذه القرارات تُعد بمثابة "يوم عيد للأسر المصرية"، حيث تعتبر ضربة قوية لمافيا الدروس الخصوصية التي ما دام أثقلت كاهل الطلاب وأولياء الأمور.

الخبير التربوي تامر شوقي يشيد بقرارات إعادة هيكلة الثانوية العامة ويؤكد تأثيرها الإيجابي على التعليم

خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية فاتن عبدالمعبود في برنامج «صالة التحرير» على قناة صدى البلد، أكد شوقي أن أي نظام تعليمي قد لا يلقى استحسان الجميع، إلا أن إعادة هيكلة الثانوية العامة أسفرت عن استبعاد بعض المواد من المجموع الكلي، مما يخفف العبء عن الطلاب.

وأشار شوقي إلى أن القرارات الجديدة لوزارة التربية والتعليم ستساهم بشكل كبير في تقليل اعتماد الطلاب على الدروس الخصوصية، من خلال زيادة نسبة درجات الحضور في المدارس إلى ما بين 40% و50% من تقييم المادة الواحدة، مما يشجع الطلاب على الالتزام بالحضور المدرسي.

وأوضح الخبير التربوي أن تقليص عدد مواد الثانوية العامة سيوفر للطلاب وقتًا أكبر لممارسة الأنشطة الرياضية وغيرها، مما يساعد على استعادة التوازن النفسي والجسدي لديهم، ويزيد من رغبتهم في المشاركة في الحياة المدرسية.

واختتم شوقي حديثه بالتأكيد على أن جميع المواد الدراسية ستظل قائمة، دون إلغاء لأي منها، وأن الوزارة ستقوم بتوزيع المدرسين على مدارسهم بطريقة منظمة، ابتداءً من العام الدراسي القادم.

إصلاحات شاملة في نظام التعليم الثانوي بمصر لمواجهة التحديات خطة معالجة نقص عدد المدرسين

 كشف محمد عبد اللطيف، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، عن خطة الوزارة لمعالجة نقص المعلمين، والتي تشمل تنفيذ المبادرة الرئاسية لتعيين 30 ألف معلم سنويًا، بالإضافة إلى تفعيل قانون مد الخدمة رقم 15 لسنة 2024.

الخبير التربوي تامر شوقي يشيد بقرارات إعادة هيكلة الثانوية العامة ويؤكد تأثيرها الإيجابي على التعليم

 كما ستقوم الوزارة بتعيين 50 ألف معلم بنظام الحصة وفقًا لاحتياجات كل إدارة تعليمية من حيث توزيع الحصص على المواد الدراسية.

وفي مؤتمر صحفي نقلته قناة إكسترا نيوز، أوضح عبد اللطيف أن الوزارة ستعتمد على الخريجين لأداء الخدمة العامة، بالتعاون مع وزارتي التعليم العالي والتضامن. 

وأضاف أن مادة اللغة العربية كانت تُدرّس بـ 12 حصة، تستمر كل منها 45 دقيقة، على مدار 23 أسبوعًا دراسيًا، بما يعادل 207 ساعات. 

وأشار إلى أن الوزارة ستعتمد حلًا فنيًا بزيادة عدد أيام التدريس إلى 31 أسبوعًا لتحقيق الأهداف التعليمية المرجوة.

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: وزير التربية والتعليم الدكتور تامر شوقي خطة التعليم 2025 إعادة هیکلة الثانویة العامة التربیة والتعلیم

إقرأ أيضاً:

التربية تطلق حزمة من الخدمات الرقمية على الصعيد التربوي

بغداد اليوم -  بغداد

أعلنت وزارة التربية، اليوم الاحد (8 أيلول 2024)، عن اطلاق حزمة من الخدمات الرقمية على الصعيد التربوي.

وذكرت الوزارة في بيان، تلقته "بغداد اليوم"، أنه "استكمالا  للمنهاج الحكومي الرامي الى التخفيف من معاناة المواطنين، أطلق مركز المعلومات والاتصالات التابع الى المديرية العامة للتخطيط التربوي أكبر حزمة رقمية من الروابط الإلكترونية الخاصة بالمعاملات المختلفة".

وأضافت أن "الهدف الأساس من هذا الاجراء هو الحد من الفساد والمحسوبية وإدامة الشفافية في التعامل عبر الرقمنة، حيث تم إنشاء استمارة طلب صحة الصدور والتعادل وتحديد المستوى الدراسي والاعتراضات وغيرها"، مؤكدة "للمراجعين الراغبين بإنجاز معاملاتهم بالسرعة الممكنة الضغط على الرابط المطلوب وإكمال الطلب".

• استمارة طلب صحة الصدور التعادل - وزارة التربية - المديرية العامة للتقويم والامتحانات: اضغط هنا

• استمارة التعادل النهائي (كتاب قرار المعادلة النهائي) - وزارة التربية -المديرية العامة للتقويم والامتحانات: اضغط هنا

• استمارة تحديد المستوى الدراسي للطلبة (الوافدين او المنقولين) في المديريات العامة للتربية كافة من المدراس العربية والإيرانية والأجنبية والدولية (المنهاج الأجنبي) في خارج العراق ومن المدراس الدولية في إقليم كردستان في داخل العراق للمرحلة الابتدائي لكافة الصفوف (من الأول الابتدائي الى السادس الابتدائي) وللمرحلة المتوسطة (للصف الأول والثاني متوسط): اضغط هنا

• استمارة الاعتراض على قرارات لجنة التعادل - وزارة التربية -المديرية العامة للتقويم والامتحانات: اضغط هنا

مقالات مشابهة

  • بعد قليل.. وزير التعليم يعتمد نتيجة الثانوية العامة الدور الثاني 2024
  • وزير التعليم يعتمد نتيجة الثانوية العامة الدور الثاني 2024 بعد قليل
  • رابط نتيجة الثانوية العامة الدور الثاني 2024.. التعليم تعلنها اليوم
  • بعد فضيحة مدوية.. حكومة عدن تقرر إعادة فرز نتائج امتحانات الثانوية العامة في تعز
  • نتيجة الثانوية العامة 2024 الدور الثاني برقم الجلوس عبر الموقع الرسمي لوزارة التربية والتعليم
  • بالاسم ورقم الجلوس.. نتيجة الثانوية العامة للدور الثاني 2024 ورابط الاستعلام موقع وزارة التربية والتعليم
  • خطوات الاستعلام عن نتيجة الثانوية العامة الدور الثاني 2024 عبر موقع وزارة التربية والتعليم
  • عاجل.. وزير التعليم يكشف تفاصيل جديدة بشأن "الدروس الخصوصية" و"نظام الثانوية"
  • التربية تطلق حزمة من الخدمات الرقمية على الصعيد التربوي
  • «التضامن» تكشف خطة إعادة هيكلة بنك ناصر: ندرس التجارب العالمية