يبدأ غدًا الخميس سريان تطبيق حظر استخدام شباك صيد أسماك "الكنعد" الخيشومية "المناصب، والغزول" في سواحل المنطقة الشرقية لمدة شهرين، فيما ينفذ مركز أبحاث الثروة السمكية بالقطيف جولات تفتيشية على مراكز الإنزال والمراقبة في جميع مرافئ الصيد لرصد المخالفين ومعاقبتهم بغرامات تبدأ من 5000 ريال للمرة الأولى وتتضاعف لـ 10000 ريال للمرة الثانية مع مصادرة المصيد في كل مخالفة.


وقال مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة الشرقية المهندس فهد بن أحمد الحمزي، إن قرار الحظر يشمل حظر استخدام شباك الصيد الخيشومية "المناصب، والغزول"، في حين يسمح الصيد بوسيلة الحداق، على أن يكون طول السمكة المسموح بصيدها فوق 65 سم، بهدف الحد من استنزاف تلك الأنواع من الأسماك، والحفاظ على المخزون الاستراتيجي المستدام، وإعطاء فرصة للأمهات لوضع البيض خلال فترة الحظر. .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } أسماك الكنعد var owl = $(".owl-articleMedia"); owl.owlCarousel({ nav: true, dots: false, dotClass: 'owl-page', dotsClass: 'owl-pagination', loop: true, rtl: true, autoplay: false, autoplayHoverPause: true, autoplayTimeout: 5000, navText: ["", ""], thumbs: true, thumbsPrerendered: true, responsive: { 990: { items: 1 }, 768: { items: 1 }, 0: { items: 1 } } });
أخبار متعلقة ”الثروة السمكية“: الارشاد السمكي يساهم في تعزيز الانتاج وزيادة الدخلالقبض على شخص لترويجه 14,700 قرص مخدر في عسيرحظر على مستوى الخليج
وبيّن أن هذا الحظر يطبق على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي، وأن تطبيق موسم حظر الصيد بواسطة الشباك الخيشومية يهدف إلى الحفاظ على الأمهات حاملات البيض وقت التفريخ وعلى صغار أسماك الكنعد، حيث إن الصيد بواسطة هذه الوسيلة يعد عشوائيًا وليس انتقائيًا مثل باقي الوسائل التي تساعد على الحفاظ على صغار الأسماك وتعطي الفرصة الأكبر لعملية التكاثر ووضع البيض.
من جانبه أفاد مدير مركز أبحاث الثروة السمكية بالقطيف المهندس وليد الشويرد، أن الجولات التفتيشية التي يقوم بها المركز على مراكز الإنزال والمراقبة الميدانية مستمرة في جميع مرافئ الصيد وحين يتم رصد أي مخالف لأنظمة الحظر سوف يتم تطبيق الإجراءات القانونية والعقوبات وفرض الإجراءات القانونية والعقوبات على المخالفين لأنظمة الصيد، بغرامات مالية تبدأ من 5000 ريال للمخالفة الأولى، وتتضاعف إلى 10000 ريال للمرة الثانية مع مصادرة الصيد في كل مخالفة..
وقال عضو اللجنة الزراعية بغرفة الشرقية والصياد بفرضة الدمام محمد المرخان، إن فترة منع صيد سمك الكنعد بالشباك لمدة شهرين 60 يوما، له فائدة للبيئة البحرية، وللصياد نفسه، فهذا المنع يزيد كمياته في المخزون بنسبة تزيد عن 50%، مما يعكس ذلك على تواجد هذا الصنف من الأسماك في الأسواق بنفس الكمية.
وأضاف المرخان، أن فترة المنع التي تستمر شهرين تؤدي إلى تكاثر هذا الصنف من الأسماك، وما إن يكثر في البحار يكثر في يد الصياد، وبذلك يكثر سمك الكنعد في الأسواق وتنخفض أسعاره.
وفي نفس السياق، أوضح الصياد وعضو جمعية الأسماك بصفوى رضا الفردان، أن منع وحظر صيد سمك الكنعد من قبل وزارة البيئة والمياه والزراعة في المنطقة صائب للغاية، والذي يكون عاما على الساحل الشرقي في ”دول مجلس التعاون الخليجي“.
وأضاف الفردان، أن سمك الكنعد المحلي أو البلدي لم ينقطع من الأسواق خلال 61 يوما الماضية وهي فترة الحظر، ولكنه قل تواجده بنسبة تصل 70%، مما أدى ذلك إلى ارتفاع أسعاره والتهبت طيلة تلك الفترة. .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } فترة الحضانة للكنعد تكون في أوجها في شهر أغسطس وسبتمبر وأكتوبر
شهور حضانة الكنعد
وأكد الفردان، أن لكل سمكة موسم وتكاثر وتزاوج، فإن سمك الكنعد فترة الحضانة تكون في أوجها في شهر أغسطس وسبتمبر وأكتوبر، فهذه فترة الحظر فإن الحضانة للبيوض لسمك الكنعد تكون في هذه الفترة وهي وقت تكاثر، ولو لم يمنع صيده في هذه الفترة لوصلنا إلى انقراض هذا الصنف من الأسماك.
وأوضح أن هذا النوع من السمك قل تواجده خلال 25 سنة بنسبة تزيد عن 75 %، لذلك تمنع الثروة السمكية صيد الكنعد في هذه الفترة، وأيضا صيده في كل وقت يكون بمقاسات محددة يزيد عن 65 سم وذلك حفاظا على بقاء هذا النوع من السمك.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: العودة للمدارس العودة للمدارس العودة للمدارس الدمام الصيد المخالف أسماك الكنعد الثروة السمکیة من الأسماک article img ratio

إقرأ أيضاً:

إصدار 815 ترخيصًا لبيع الخضار والفواكه في بركاء خلال شهرين

 

بركاء- خالد بن سالم السيابي

أصدرت دائرة البلدية في ولاية بركاء بمحافظة جنوب الباطنة، 815 ترخيصًا بلديًا لبيع الخضار والفواكه للسوق المركزي للخضروات والفواكه "سلال" بمدينة خزائن بالولاية، وذلك خلال شهري يوليو وأغسطس 2024.

وتنوعت التراخيص لتشمل المخازن التجارية العامة ومحلات بيع الخضار والفواكه بالجملة، والمخازن التجارية المبردة، بالإضافة إلى محلات البيع بالتجزئة.

وتواصل دائرة البلدية ببركاء اهتمامها بالتفتيش على مختلف محلات بيع الخضار والفواكه والتأكد من مطابقتها للمواصفات والاشتراطات الصحية، حيث تولي البلدية اهتماما كبيرا لعمليات التفتيش الميداني والمتابعة المستمرة والرقابة على المحلات والمخازن للتأكد من مطابقتها للمواصفات والاشتراطات الصحية المعمول بها واتخاذ الإجراءات المناسبة في حال عدم التقيد بها.

 

مقالات مشابهة

  • بعد أقل من شهرين على تشغيلها.. الرصاص الراجع يُخرج 200 لوح عن الخدمة في محطة الطاقة الشمسية بعدن
  • ضبط مخالف لارتكابه مخالفة الصيد دون ترخيص بمحمية الإمام عبدالعزيز بن محمد الملكية
  • محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية تؤكد الحظر التام لأنشطة الصيد الجائر
  • عاجل.. محمية الإمام تركي تؤكد الحظر التام لأنشطة الصيد الجائر
  • الإعلان عن بدء صرف مرتبات شهرين.. تفاصيل
  • قطع المياه عن عدة مناطق بالقاهرة الجديدة لمدة 4 أيام- تفاصيل
  • إصدار 815 ترخيصًا لبيع الخضار والفواكه في بركاء خلال شهرين
  • القوات الخاصة للأمن البيئي تقبض على 3 مخالفين لنظام البيئة لارتكابهم مخالفة الصيد دون ترخيص بمحمية الملك عبدالعزيز الملكية
  • الشرقية.. 19 ألف جولة رقابية على المساجد في شهرين
  • محظورات تعرضك للمسائلة القانونية عند توصيل المرافق للعقار المخالف.. تعرف عليها