فقدان الشهية في الصباح أمر يعاني منه الكثرون كل يوم ، وهو ما حذرت منه الدكتورة سفيتلانا بودانتسوفا خبيرة التغذية الروسية حيث أعلنت  أن فقدان الشهية في الصباح قد يشير إلى مشكلات صحية مخفية.

وتقول: "الفطور هو شحنة طاقة تكفي طوال النهار والشهية تعني الاستعداد والرغبة في تناول الطعام وتنظم الشهية بصورة صحيحة كمية ونوعية الطعام الذي يتناوله الشخص، وتؤثر أيضا في عملية هضمه وامتصاصه، والسبب الأكثر انتشارا لعدم الرغبة في تناول وجبة الفطور هو التقلب الحاد في مستوى السكر (الغلوكوز) في الدم الناجم عن تناول الحلويات المختلفة والمشروبات الغازية المحلاة".

وبالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يكون التدخين والكحول والعشاء الدسم و الاضطراب المتكرر في تناول وجبات الطعام وتناول كمية كبيرة من القهوة في اليوم السابق وقلة النوم والإجهاد والقلق وقلة الحركة والتغيرات المرتبطة بالعمر، سببا في عدم الرغبة بتناول وجبة الفطور.

وتقول: "يعتبر فقدان الشهية التام علامة تنذر بالخطر، تشير إلى احتمال وجود أمراض خطيرة، مثل قصور الغدة الدرقية. وبالإضافة إلى فقدان الشهية هناك علامات أخرى تشير إلى قصور الغدة الدرقية، مثل التعب المزمن والشعور بالبرد والإمساك وآلام في المفاصل والوذمة وجفاف الجلد. كما يمكن أن تكون أمراض الروماتيزم والكبد والصفراء والأمعاء والتهاب الكبد وأمراض الكلى وغيرها".

وبالإضافة إلى ذلك قد يكون السبب أمراض البرد أو تناول أدوية معينة.

وتقول: "يجب في حالة فقدان الشهية صباحا بصورة دائمة استشارة الطبيب لتحديد السبب واستبعاد الإصابة بأمراض خطيرة وعموما لتحسين الشهية في الصباح ينصح باتباع نظام يومي وغذائي صحيح: النوم الجي، ممارسة التمارين الرياضية، تناول 3-5 وجبات في اليوم، شرب كمية كافية من الماء، استبعاد المشروبات الغازية والحلويات ذات مكونات كثيرة ومدة صلاحية طويلة، والوجبات السريعة والوجبات الخفيفة مع القهوة".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: فقدان الشهية الفطور وجبة الفطور تحسين الشهية فقدان الشهیة

إقرأ أيضاً:

محافظ جنوب سيناء: نعمل على التواصل مع المواطنين وحل جميع المشاكل

أكد اللواء خالد مبارك، محافظ جنوب سيناء، أن القنوات المفتوحة بين المسئولين والمواطن، تعمل على بناء جدار من الثقة، ووجود جسر للتواصل بين الشعب والدولة، مشيرا إلى أن الأجهزة التنفيذية تعمل على إرضاء المواطن المصري.

وقال محافظ جنوب سيناء، إننا نعمل على خدمة الناس، والاستجابة لشكاوى المواطنين وحل المشاكل المهمة.

وأكد محافظ جنوب سيناء، أنه يمكن التواصل مع المواطنين من خلال صفحته الرسمية أو عن طريق منظومة الشكاوي الحكومية وتسجيل الشكاوى الخاصة بهم علي الخط الساخن ( 16528) التابع لمجلس الوزراء وسيتم متابعة الشكاوى الخاصة بهم علي الفور.

اجتماعا مع مدير المركز الإلكترونى لخدمة المواطنين بالديوان العام لمتابعة شكاوى المواطنين..

 

وفي سياق أخر - عقد الدكتور خالد مبارك، محافظ جنوب سيناء، اجتماعا مع مدير المركز الإلكترونى لخدمة المواطنين بالديوان العام لمتابعة شكاوى المواطنين ومدى الاستجابة لها، حيث تم عرض نسبة حسم وإنجاز الشكاوى التى بلغت 97.91 %.

وأكد محافظ جنوب سيناء خلال متابعته مؤشرات الأداء، أن معدل إنجاز شكاوى المواطنين قاربت على نسبة 98 %.

وخلال الاجتماع وجه محافظ جنوب سيناء بالعمل دوما على حل ومتابعة الشكاوى مطالبا بضرورة التواصل مع المواطنين على صفحته الرسمية عن طريق منظومة الشكاوى الحكومية وتسجيل الشكاوى الخاصة بهم على الخط الساخن ( 16528) التابع لمجلس الوزراء وسيتم متابعة الشكاوى الخاصة بهم على الفور.

وقرر المحافظ خلال الاجتماع عقد اجتماع دورى نصف شهرى لمتابعة مدى إنجاز شكاوى المواطنين بالمنظومة الحكومية .

مقالات مشابهة

  • حموضة المعدة.. كيف نعالج هذه الحالة من دون أدوية؟
  • انخفاض الضغط والسكر.. أبرز أسباب الدوخة بعد الطعام
  • احذر المكملات الغذائية التي تحتوي على البكتيريا.. «نتائج قاتلة»
  • اضطراب نهم الطعام: عواقب صحية ونفسية خطيرة تستدعي العلاج المبكر
  • حموضة المعدة..كيف تعالج هذه الحالة بطرق منزلية ومن دون أدوية؟
  • 5 علامات تشير إلى تكون حصوات المرارة
  • محافظ جنوب سيناء: نعمل على التواصل مع المواطنين وحل جميع المشاكل
  • ما هو مرض كرون وما خطورته؟
  • الأحوال المدنية يواصل إيفاد القوافل المجهزة فنيًا ولوجيستيًا بالعديد من المحافظات
  • ما هو “الأكل العاطفي” وكيف تتعامل معه؟