تتعثر الكثيرات بين العديد من مستحضرات العناية بـ الجلد التي تظهر بين الحين والآخر ويتبناها خبراء في العناية بالبشرة أو حتى بلوجرز على شبكات التواصل الاجتماعي.

وبحسب مجلة "تايم"، يمكن للشخص المشغول أو المرهق أن يكتفي بعدة خطوات لا غنى عنها للحصول على أفضل عناية للبشرة بدون الحاجة للكثير من الخطوات والمستحضرات.

استخدم دائمًا واقيًا من الشمس

اتفق الجميع على أن الشيء الأول الذي يمكنك فعله للعناية ببشرتك هو وضع واقي الشمس يوميًا.

وقالت الدكتورة سارة بيركنز، الأستاذة المساعدة في الأمراض الجلدية بكلية الطب بجامعة ييل: "إن وضع واقي الشمس يوميًا هو أهم شيء يمكنك القيام به للحفاظ على صحة بشرتك ومنع سرطان الجلد. يمكن أن تؤدي الأشعة فوق البنفسجية إلى فرط التصبغ والخطوط الدقيقة والتجاعيد، ناهيك عن سرطان الخلايا القاعدية والحرشفية وسرطان الجلد الميلانيني".

إن استخدام واقي الشمس هو أمر بديهي إذا كنت تعمل في الهواء الطلق أو تعيش في مدينة دافئة مشمسة. ولكن حتى إذا كنت تقضي معظم وقتك في الداخل أو تعيش في مكان غائم غالبًا، فإنه لا يزال مهمًا. تقول: "أعتقد أن معظم الناس يقللون من تقدير مقدار التعرض لأشعة الشمس الذي يحصلون عليه كل يوم من خلال النوافذ، أو المشي مع الكلب، أو لعب التنس". "ما زلنا نتعرض لأشعة الشمس أيضًا في الأيام الملبدة بالغيوم وفي درجات الحرارة الباردة".

وأكدت الدكتورة روزان بول، الأستاذة المساعدة في الأمراض الجلدية بجامعة كيس ويسترن ريزيرف في كليفلاند، على ضرورة وضع كريم الوقاية من الشمس بمعامل حماية 30 على الأقل على الوجه والرقبة وأي منطقة من الجلد معرضة لأشعة الشمس، بما في ذلك الأماكن التي لا تضعها عادة في الحسبان، مثل الأذنين وظهر اليدين.

وأضافت أن معظم الناس يقللون من تقدير كمية كريم الوقاية من الشمس التي يحتاجون إليها - بشكل عام، فإن الكمية التي يمكنك وضعها على أطراف أصابعك هي الكمية التي يجب استخدامها لتغطية مساحة سطح راحة يدك. 

استخدم الريتينويد أو الريتينول

كانت النصيحة التالية الأكثر شيوعًا هي استخدام الريتينويد الموضعي. وقالت بيركنز إن الريتينويدات، وهي مشتقة من فيتامين أ، يمكنها تعزيز تجدد خلايا الجلد؛ وتحسين التصبغ؛ وتقليل انسداد المسام؛ وتحفيز إنتاج الكولاجين والإيلاستين، مما قد يساعد في تقليل ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد. تقول: "فعاليتها مدعومة جيدًا بعقود من البحث ، لذا إذا كنت تبحث عن شيء سيحقق نتائج حقيقية، فهذا هو".

تعتبر الرتينويدات الموضعية (مثل التريتينوين) أدوية بوصفة طبية، في حين أن الريتينول هو نوع من أنواع الرتينويدات المتاحة دون وصفة طبية. تقول الدكتورة أليكسيس ليفينجستون يونج، طبيبة الأمراض الجلدية في المركز الطبي لجامعة هاكنساك، إن الرتينويدات الموصوفة طبيًا تكون بالفعل في شكلها النشط، في حين يتعين على الجسم تحويل الريتينول إلى الشكل النشط. 

وقالت يونج إنه في حين أن جميع الرتينويدات فعالة، إلا أن الرتينويدات الموصوفة طبيًا يُعتقد عمومًا أنها أكثر فعالية من الريتينول لأنها أقوى. وتضيف أن هذه المنطقة غامضة بعض الشيء لأن منتجات الريتينول المتاحة دون وصفة طبية لا تخضع لتنظيم إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA).

أضف مضادًا للأكسدة الموضعي إلى روتينك

قال بول إن إحدى الطرق الرائعة التي يمكن للناس من خلالها العناية ببشرتهم هي استخدام مضادات الأكسدة الموضعية كل يوم.

ويمكن أن تساعد مضادات الأكسدة الموضعية في الحماية من الضرر الناتج عن الجذور الحرة ، وهي جزيئات ضارة تولدها أشعة الشمس فوق البنفسجية، ويمكن للجذور الحرة أن تلحق الضرر بالحمض النووي، مما قد يؤدي إلى سرطان الجلد وأمراض الجلد الأخرى، بالإضافة إلى الخطوط الدقيقة والتجاعيد. الريتينول هو نوع من مضادات الأكسدة، ولكن هناك العديد من الأنواع الأخرى ذات الفوائد الملحوظة. 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الجلد مستحضرات العناية بـ الجلد شبكات التواصل والمستحضرات سرطان الجلد الميلانيني سرطان الخلايا القاعدية واقی ا

إقرأ أيضاً:

علماء يكشفون عن سبب تطور السرطان.. تفاصيل

اكتشف باحثو مركز Rogel للسرطان، التابع لجامعة ميشيغان، البروتين المسؤول عن تطور المرحلة المبكرة من سرطان البروستات.

ووجد الباحثون أن البروتين NSD2 "يغيّر وظيفة مستقبل الأندروجين، وهو منظم مهم لتطور البروستات الطبيعي".

وأوضحت الدراسة أن ارتباط مستقبل الأندروجين بـ NSD2 يتسبب في انقسام الخلايا السريع والنمو، ما يؤدي إلى سرطان البروستات، الأمر الذي قد يمهد الطريق لأسلوب علاجي جديد في استهداف سرطان البروستات.

وتسلط نتائج الدراسة "الضوء على ظاهرة لم تكن مفهومة سابقا، وهي الوظيفة الطبيعية لمستقبل الأندروجين في تحديد تطور البروستات"، حيث يحفز توقف نمو الخلايا والحفاظ على البروستات الطبيعية.

ولكن في السرطان، يقوم مستقبل الأندروجين بعملية عكسية، أي تحفيز الخلايا على مواصلة النمو ودفع تطور السرطان.

وفي الدراسة، بدأ الباحثون بالبحث عن العوامل المساعدة التي تشارك في مستقبل الأندروجين وعلاقته بسرطان البروستات. وقاموا بفحص Enhanceosome (جسيم تعزيز)، وهو مجموعة من البروتينات (بما في ذلك عوامل النسخ والعوامل الوراثية الأخرى) تتجمع في منطقة معززة على الحمض النووي وتساعد في تنظيم التعبير الجيني.

وقارنوا هذا بما يسمى neo-enhanceosome، وهي آلية مماثلة، لكن عوامل النسخ المسببة للسرطان تجد طريقها إلى الداخل، وتعيد تنظيم التجميع الدقيق ودفع التعبير عن المحفزات المسببة للسرطان.

ويقع مستقبل الأندروجين عادة على طول خط محدد من المواقع داخل الحمض النووي. وعندما يكون NSD2 موجودا فإنه يعيد ترتيب المكان الذي يقع فيه مستقبل الأندروجين "enhanceosome" على الحمض النووي، ما يجعله بجوار المواقع التي تشغلها الجينات والعوامل المسببة للسرطان المعروفة.

وقال المعد المشارك الرئيسي للدراسة، الدكتور أرول إم. تشينايان، مدير مركز ميشيغان لعلم الأمراض الانتقالي: "هذه هي الآلية المحيطة بالجينات التي نعلم أنها تشارك في تطور سرطان البروستات، بما في ذلك مستقبلات الأندروجين، ERG وFOXA1. وتستخدم جميعها هذه الآلية لتنظيم التعبير الجيني. نحن نعمل الآن على استهداف الجينات بشكل غير مباشر من خلال التأثير على هذه المكونات الجينية مثل NSD2".

وجد الباحثون أنه يتم التعبير عن NSD2 في خلايا سرطان البروستات، ولكن ليس في خلايا البروستات الطبيعية. وعرف الباحثون سابقا أن NSD2 يشارك في سرطان البروستات النقيلي، ولكن هذه أول دراسة تظهر أنه أساسي للمرحلة الأولى من تطور سرطان البروستات.

واستخدم فريق البحث طرقا متعددة لإيقاف التعبير عن NSD2 في خلايا سرطان البروستات، ووجد أن القيام بذلك يعيد الخلايا إلى حالة أكثر طبيعية، ما يؤدي إلى إبطاء نمو وانتشار الخلايا السرطانية، ولكن لا يقضي على السرطان.

كما وجد الباحثون أن بروتينا مرتبطا يسمى NSD1، يعمل إلى جانب NSD2. وتوصلوا إلى مركب "يحد من NSD1 وNSD2" نجح في تدمير سلالات خلايا سرطان البروستات، حيث استهدف الخلايا السرطانية على وجه التحديد دون التأثير على الخلايا الطبيعية، وهناك حاجة إلى مزيد من العمل لتطوير المركب بحيث يمكن تطبيقه على النماذج الحيوانية.

مقالات مشابهة

  • علماء يكشفون عن سبب تطور السرطان.. تفاصيل
  • وردنا من صنعاء.. بيان هام للمجلس السياسي بشأن المجزرة الوحشية التي اسفرت عن عشرات الشهداء والجرحى
  • هيئة الدواء تعلن ضخ كميات إضافية من الأدوية بالأسواق
  • باحثون يبتكرون صبغة بيولوجية تجعل الجلد شفافاً
  • بعد تعرض طفل بريطاني لحروق مروعة.. كيف تكشف «الصن بلوك» المزيف؟
  • نائب وزير الحج : "نسك عناية" يسهم في تيسير استضافة المزيد من الحجاج والمعتمرين
  • نائب وزير الحج : مشروع “نسك عناية” يسهم في تيسير استضافة المزيد من الحجاج والمعتمرين
  • مهرجان البندقية: الإعلان عن جوائز أفضل فيلم وممثلين.. وغزة حاضرة
  • 8 خطوات للوقاية من سرطان الدم
  • “الغرفة المجاورة” يفوز بجائزة أفضل فيلم في مهرجان البندقية