التين الشوكي من الفواكه الشهية التي يعشقها الصغار والكبار، إلا أن الإفراط في تناوله قد يؤدي إلى مشكلات صحية خطيرة، أبرزها التسمم، لذا يوصي الأطباء بالانتباه جيدًا، لأن بذوره قد تؤدي إلى تكون الألياف وحدوث انسداد في الأمعاء.      

أوضح الدكتور مجدى بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، في حديثه لـ«الوطن»، أن الإفراط في تناول التين الشوكي قد يؤدي إلى بعض الآثار الجانبية والمشكلات الصحية مثل:

غازات البطن والانتفاخ.

 إسهال.  غثيان واضطرابات المعدة. ألم في الأمعاء والشعور بالامتلاء. دوار خفيف.  صداع. خفض نسبة السكر في الدم، خاصة مع أدوية علاج السكر.

يعد التين الشوكي غني بالألياف، لكن الإفراط في تناوله قد يسبب الإمساك، خاصة إذا لم يتم تناول كمية كافية من الماء، بالإضافة إلى أنه قد يؤدي ظهور طفح جلدي وحكة، أو صعوبة في التنفس، وفقًا لـ«بدران».

الإفراط في تناول التين الشوكي يسهم في زيادة الوزن

برغم أن التين الشوكي منخفض في السعرات الحرارية، إلا أن الإفراط في تناوله يمكن أن يسهم في زيادة الوزن، وقد يحدث تسمم نادر، نتيجة تناول عدد كبير من التين الشوكي غير الناضج، أو إذا كانت الثمار ملوثة بمواد كيميائية أو مبيدات حشرية.

وبحسب «بدران» إذا لم يتم تخزين التين الشوكي في ظروف مناسبة، أو درجة حرارة غير ملائمة، أو بيئة غير نظيفة، يمكن أن تنمو البكتيريا مثل السالمونيلا.

ويرى عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناع، أنه يمكن أن يحدث تلوث التين الشوكي بالسالمونيلا، عند ملامسته لأطعمة أو أدوات ملوثة، مثل ألواح التقطيع أو السكاكين، وتظهر أعراض التسمم بالسالمونيلا، كالآتي:

أعراض التسمم بالسالمونيلا: الغثيان. الإسهال وقد يكون دمويًا في الحالات الشديدة. آلام في البطن. الحمى. الصداع.

التهام كميات كبيرة من بذور التين الشوكي، قد يؤدي إلى تراكمها في الجهاز الهضمي، ويزيد من احتمالية حدوث الإمساك، وفي حالات نادرة، قد يؤدي تناول كمية كبيرة، من بذور التين الشوكي، إلى تكون كتل من الألياف، مما قد يسبب انسدادًا في الأمعاء، وهو حالة طبية خطيرة تتطلب تدخلًا فوريًا، بحسب «بدران».

نصائح للحد من المخاطر:

الاعتدال في تناول التين الشوكي.

شرب كمية كافية من الماء عند تناول بذور التين الشوكي للمساعدة في تسهيل الهضم ومنع الإمساك.

استشارة الطبيب خاصة عند وجود تاريخ مرضي يتعلق بالجهاز الهضمي أو حساسية سابقة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: فواكه الإفراط في تناول التين الشوكي التين التسمم فی تناول التین الشوکی الإفراط فی تناول قد یؤدی

إقرأ أيضاً:

إجازة المولد النبوي.. ماذا يحدث في حال تشغيل العامل هذا اليوم؟

حددت وزارة العمل موعد إجازة المولد النبوي الشريف 2024، وماذا سيحدث في حال تشغيل العامل بالقطاع الخاص في هذا اليوم؟، إذ يعتبر إجازة رسمية بقرار من رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي.

وأوضحت الوزارة، في بيان لها عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، أنه يجوز لصاحب العمل تشغيل العامل إذا اقتضت الظروف، موضحة ما يحدث في حال تشغيل العامل في يوم إجازة المولد النبوي الشريف.

ماذا سيحدث في حال تشغيل العامل في المولد النبوي

وقالت وزارة العمل، إنه في حل تشغيل العامل في إجازة المولد النبوي فإنه يستحق بالإضافة إلى أجره عن هذا اليوم مِثّلي الأجر اليومي، وفق ما نص عليه كتاب دوري جرى توزيعه إلى المديريات لمتابعة تنفيذ القرار داخل مواقع العمل والإنتاج بالمحافظات.

وأشارت إلى، أنه بحسب المادة 52 من قانون العمل رقم 12 لسنة 2003، يستحق العاملين بالقطاع الخاص إجازة بأجر كامل عن أيام عطلات الأعياد، والمناسبات الرسمية، التي يصدر بتحديدها قرار من الوزير المختص.

وكان محمد جبران وزير العمل، أعلن أن يوم الأحد المُقبل الموافق الثاني عشر من شهر ربيع الأول للعام الهجري 1446، إجازة بأجر للعاملين بالقطاع الخاص بمناسبة ذكرى المولد النبوى الشريف.

إجازات متبقية في عام 2024

ويتبقى إجازة واحدة رسمية في عام 2024 بعد الحصول على إجازة المولد النبوي وهي ذكرى حرب أكتوبر المجيد.

مقالات مشابهة

  • أسعار الذهب العالمية ترتفع فوق 2500 دولار.. ماذا يحدث في سوق المعدن الأصفر؟
  • إجازة المولد النبوي.. ماذا يحدث في حال تشغيل العامل هذا اليوم؟
  • ماذا يحدث لجسمك عند شرب كوب من الماء الدافئ بالملح يوميا؟.. لن تصدق النتيجة
  • 7 فوائد مذهلة.. ماذا يحدث لجسمك عند تناول بذور الشيا يوميًا؟
  • تحذير من الإفراط في تناول حلاوة المولد.. هذا النوع يزيد الوزن بشكل لا يصدق
  • الأرصاد تحذر من حالة الطقس.. ماذا يحدث خلال الـ72 ساعة المقبلة؟
  • ماذا يحدث في البحر الأحمر؟ توقف الحركة المرورية
  • ماذا يحدث عند النوم على ضوء التلفاز؟.. أمراض خطيرة في انتظارك
  • ماذا يحدث للكبد والدماغ ومستويات السكر بسبب تناول ‘الموز’’ على معدة فارغة؟
  • تأجيلات أم تكتيك سياسي؟ ماذا يحدث وراء كواليس الانسحاب الأميركي؟