في عالم التغذية والصحة، لا يقتصر الأمر فقط على اختيار الأطعمة الصحيحة، بل إن توقيت تناول هذه الأطعمة قد يكون المفتاح السحري لتحسين الصحة والحفاظ على الوزن المثالي. تشير الدراسات الحديثة إلى أن تناول الجزء الأكبر من السعرات الحرارية في الصباح يمكن أن يحدث فرقًا كبيرًا في مستويات الطاقة لدينا وفي قدرتنا على مكافحة الأمراض المزمنة مثل السمنة ومرض السكري، بحسب ما نشر الموقع الألماني  المتخصص "فت فور فن"

تنظيم مستويات السكر في الدم

مستويات السكر المرتفعة في الدم لها تأثيرات سلبية على الصحة، بما في ذلك زيادة خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 وتراكم الدهون في الجسم.

وعندما يتراكم السكر الزائد في الدم، يتم تخزينه كدهون، مما يجعل الحفاظ على مستويات السكر منخفضة ضروريًا لأولئك الذين يسعون لفقدان الوزن.

أجريت دراسة في مركز "NYU Langone Health" في نيويورك، حيث اكتشف الباحثون أن الأشخاص الذين تناولوا معظم السعرات الحرارية قبل الساعة 1 ظهرًا أظهروا ارتفاعًا أقل في مستويات السكر مقارنة بأولئك الذين وزعوا تناول السعرات على مدار اليوم. علاوة على ذلك، لاحظ الباحثون أن مستويات السكر لدى هؤلاء الأشخاص بدأت في الانخفاض بسرعة أكبر خلال اليوم. وبعد أسبوع واحد من اتباع هذا النظام الغذائي، استقرت مستويات السكر بشكل ملحوظ.

المستويات المرتفعة للسكر في الدم تُعتبر من المخاطر الكبيرة التي تؤدي إلى مضاعفات صحية خطيرة مثل السكري وأمراض القلب. عادة ما يؤدي تناول السعرات في المساء إلى ارتفاع مستويات السكر بشكل حاد، حيث يُخزن الجسم الفائض من السكر على شكل دهون. بالمقابل، تناول السعرات في الصباح يعزز من عملية التمثيل الغذائي ويساعد الجسم على استخدام الطاقة بكفاءة أعلى. وتشير الدراسة إلى أن تناول الطعام في ساعات الصباح الأولى يعزز من قدرة الجسم على حرق الدهون.

أهمية التوقيت

والدراسة التي أجريت بقيادة الباحثين إدي يانغ وكورتني بيترسون وجدت أن تناول الطعام بين الساعة 8 صباحًا و2 ظهرًا أدى إلى تحسينات ملحوظة في حرق الدهون وأظهر مؤشرات إيجابية لمكافحة الشيخوخة.

كما بحثت الدراسة العلاقة بين مدة تناول الطعام والصحة، حيث تم تقسيم 90 شخصًا يعانون من زيادة في الوزن إلى مجموعتين: تناولت المجموعة الأولى معظم السعرات بين الساعة 7 صباحًا و3 ظهرًا، بينما سُمح للمجموعة الأخرى بتناول الطعام على مدار 12 ساعة. نتائج الدراسة أظهرت أن المجموعة الأولى فقدت وزنًا أكبر وحسّنت من مستويات ضغط الدم والدهون في الدم.

إعادة النظر في توقيت تناول السعرات الحرارية قد يكون أحد أسرار الحفاظ على الصحة والرشاقة. بتركيز تناول الوجبات الرئيسية في الصباح، يمكنناتحسين وظائف الجسم وتعزيز الطاقة، مما ينعكس إيجاباً على الصحة العامة. ابدأ يومك بتناول وجبة صحية وكاملة ودع جسمك يستفيد من الطاقة التي تقدمها تلك الوجبات طوال اليوم!

أعده للعربية: علاء جمعة

المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: السعرات الحراریة مستویات السکر تناول السعرات تناول الطعام فی الدم

إقرأ أيضاً:

تناول الخضار وسيلة فعالة للوقاية من السرطان

كشفت طبيبة الأورام فاليريا كوميساروفا، أن تناول الخضار هو أحد أكثر الطرق التي يمكن الوصول إليها للوقاية من السرطان.

 

أخبرت طبيبة الأورام كوميساروفا ما هي الخضروات التي يجب تضمينها في النظام الغذائي اليومي لتحسين دفاع الجسم ضد تطور السرطان، مشيرة إلى أن التأثير المضاد للسرطان للخضروات المستهلكة يرجع إلى حد كبير إلى وجود جرعات عالية من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة - وهي المواد التي تحمي الخلايا من التلف الذي تسببه الجذور الحرة، مما يؤدي إلى الإجهاد التأكسدي، الذي يكمن وراء العديد من الأمراض والطفرات الخبيثة.

 

بالإضافة إلى ذلك، فإن ملء النظام الغذائي بالخضار والفواكه يساعد على تقليل السعرات الحرارية الإجمالية، وهو الوقاية من السمنة، والتي كما هو معروف، تدخل في قائمة عوامل خطر الإصابة بالسرطان، وأضافت طبيبة الأورام في مقابلة مع موقع aif.ru : "يُنصح كل يوم بتناول ما لا يقل عن 400 جرام من الخضار والفواكه غير النشوية".

 

وذكرت كوميساروفا الخضروات الغنية بشكل خاص بمضادات الأكسدة: البروكلي، والملفوف، وكرنب بروكسل، والجزر، والطماطم، والباذنجان، والبنجر، والفلفل الحلو، والقرع، والبصل، والثوم، ومجموعة متنوعة من الخضار الورقية الخضراء، ونصحت الطبيبة بتناولها طازجة أو بعد الحد الأدنى من المعالجة الحرارية.

 

كما لفت طبيب الأورام إلى أن الخضار التي تحتوي على البيتا كاروتين تساعد في حماية الجسم من أنواع مختلفة من السرطان.

 

ويوجد الكثير من البيتا كاروتين، الذي يتحول إلى فيتامين أ في الجسم، في الفلفل الأصفر والجزر واليقطين والبطاطا الحلوة، وأوضحت أن فيتامين أ يحمي من سرطان القولون والبروستاتا والغدد الثديية والرئتين والمعدة.

مقالات مشابهة

  • فوائد تناول كوب من الماء الدافئ بالملح يوميًا
  • ماذا يحدث لجسمك عند شرب كوب من الماء الدافئ بالملح يوميا؟.. لن تصدق النتيجة
  • كيف تخفض بعض الأطعمة النباتية مستوى السكر في الدم؟
  • نصائح للتقليل من استهلاك السكر وتحسين الصحة العامة
  • إحذر بديل السكر.. قد يسبب لك تجلّط الدم أو السكتة القلبية!
  • تحذير من الإفراط في تناول حلاوة المولد.. هذا النوع يزيد الوزن بشكل لا يصدق
  • فوائد زيت جوز الهند للصحة والجمال
  • استشاري: تناول الشاي الأخضر والقرفة بعد حلاوة «المولد» يقلل نسبة السكر
  • ماذا يحدث للكبد والدماغ ومستويات السكر بسبب تناول ‘الموز’’ على معدة فارغة؟
  • تناول الخضار وسيلة فعالة للوقاية من السرطان