بوابة الوفد:
2024-09-10@17:46:16 GMT

الكشف عن أفضل 5 مجموعات غذائية لخفض الكوليسترول

تاريخ النشر: 12th, August 2024 GMT

هناك أطعمة يساعد تناولها بشكل فعال على خفض مستويات الكوليسترول المرتفعة في الدم، وهو عامل في تطور تصلب الشرايين، مما يؤدي إلى النوبات القلبية والسكتات الدماغية، وتحدثت عن ذلك المديرة التنفيذية للمركز الوطني للبحوث “التغذية الصحية”، أخصائية التغذية زينايدا ميدفيديفا.

 

في محادثة مع كومسومولسكايا برافدا، قام أحد المتخصصين بتسمية أفضل 5 مجموعات غذائية لتقليل نسبة الكوليسترول الزائد.

 

الأسماك الدهنية

ووفقا للأخصائية ، تحتوي أسماك عائلة السلمون، وسمك السلمون الصديق، والسلمون الوردي، وكذلك سمك الهلبوت والرنجة العادية على مجموعة كاملة من المواد المفيدة التي تعمل على تحسين صحة الأوعية الدموية. لقد ثبت أن أحماض أوميغا 3 والكالسيوم واليود تمنع ظهور تصلب الشرايين - وهو مرض وعائي يتميز بتراكم لويحات الكوليسترول.

 

الزيوت النباتية

وتقول الأخصائية إنه لتقليل نسبة الكولسترول، من المفيد تناول زيوت الزيتون وبذور الكتان وبذور اللفت.

 

المكسرات

ووفقاً للأدلة العلمية المتوفرة، فإن تناول 30 جراماً من الكاجو أو اللوز يومياً يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 30% وخطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 46%. وتنصح ميدفيديفا بتناول المكسرات المختلفة وتحديداً الجوز لتحسين حالة الأوعية الدموية.

 

الحبوب الكاملة

وأوضحت الأخصائية أنها تحتوي على نسبة عالية من الألياف، مما يساعد على خفض مستويات الكوليسترول عن طريق منع امتصاصه من الأطعمة في الأمعاء.

 

الأفوكادو

إنها تشكل مجموعة منفصلة، ​​حيث لا توجد منتجات مماثلة لها. تحتوي ثمارها على نوع فريد من الدهون النباتية، التي تتكون من الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة، والتي توفر تأثيرها على خفض نسبة الكوليسترول المرتفعة، ومعها تقلل من خطر الإصابة بأمراض الأوعية الدموية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الكوليسترول النوبات القلبية السكتات الدماغية الأسماك الدهنية الزيوت النباتية المكسرات الحبوب الكاملة الأفوكادو

إقرأ أيضاً:

احذر المكملات الغذائية التي تحتوي على البكتيريا.. «نتائج قاتلة»

يلجأ الكثير من الناس في بعض الأوقات إلى تناول المكملات الغذائية كوسيلة للحفاظ على الطاقة والصحة بشكل عام، ولكن هناك مكملات غذائية تحتوي على البروبيوتيك أو البكتيريا الحية النافعة، والتي يؤدي الإفراط في تناولها إلى إتلاف وظيفة الأمعاء والتسبب في مشكلات معوية على عكس المتوقع، فماذا يحدث للجسم عند تناولها؟ وما الأضرار الناتجة عنه؟.

مكمل البكتيريا الحية النافعة

الإفراط في تناول المكملات الغذائية دون استشارة طبيب يُعتبر من أكثر العادات الخاطئة التي يتبعها الشخص في حياته، وفي الفترة الأخيرة أصبحت المكملات الغذائية تحظى بشعبية متزايدة بين الشباب على وسائل التواصل الاجتماعي، على أنه يعمل على تحسين الهضم وصحة الجلد ويساعد في إنقاص الوزن، وفقًا لجريدة «الديلي ميل» البريطانية.

ويرجع سبب ذلك أنه يعمل على توازن ميكروبيوم الأمعاء وعلى التخلص من انتفاخ البطن، ويزيد من قوة المناعة ويعمل صحة الجهاز الهضمي، ولكن حذر الخبراء في صحيفة «mail on sunday»، من أن هذا المكمل يتسبب في الإسهال المزمن، ونتائجه عكسية، وليست كما يُعتقد أنه يعمل على استعادة التوازن الطبيعي للبكتيريا في الأمعاء، لأنه قد يعمل على تراكم البكتيريا الحية في الجسم.

أضرار المكمل الغذائي

وقال الدكتور محمد الحوفي، استشاري التغذية العلاجية، إن تناول المكمل الغذائي الذي يحتوي على البكتيريا النافعة، قد يترتب عليه مشاكل صحية خطيرة تصل إلى درجة الإصابة بالتسمم، وأنه للحصول على نفس النتيجة من الأطعمة يمكن تناول الزبادي والليمون، إذ أنه يعزز صحة الأمعاء ويحارب مسببات الأمراض الضارة في الأمعاء، وحذر من أن أي مكمل يحتوي على البكتيريا قد يؤدي إلى تلف الأمعاء.

ونصح «الحوفي»، خلال حديثه لـ«الوطن»، أنه يجب تناول نظام غذائي صحي ومتنوع مليء بالألياف ويحتوي على الحبوب الكاملة، والخضروات مثل البروكلي، والحبوب مثل الشوفان، والمنتجات المخمرة مثل الزبادي، بدلًا من الاعتماد على المكملات الغذائية.

مقالات مشابهة

  • فتح: مجزرة المواصي الدموية تكشف زيف ادعاءات الاحتلال حول المناطق الآمنة
  • الـ"لا" الدموية
  • احذر المكملات الغذائية التي تحتوي على البكتيريا.. «نتائج قاتلة»
  • اتهامات بـتضخيم النتائج بعد الكشف عن نسبة المشاركة.. آخر تطورات الانتخابات الجزائرية
  • السر في الأسماك.. معهد تكنولوجيا الأغذية يقدم نصائح مهمة لكبار السن
  • الكشف عن نسبة المشاركة في انتخابات الجزائر.. وترقب لإعلان النتائج
  • طبيب : الهواتف تسبب النسيان وقلة التركيز.. فيديو
  • انتخابات الرئاسة الجزائرية.. الكشف عن نسبة المشاركة الإجمالية
  • 4 أكواب من القهوة يوميا تعرضك للإصابة بأمراض القلب
  • أطعمة تحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول.. أيها نتجنب؟