استعرضت الدكتورة مايا مرسي، وزيرة التضامن الاجتماعي ورئيس مجلس إدارة صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، تقريرا عن مجهودات الخط الساخن للصندوق 16023.

وأشار التقرير إلى تقديم الخدمات العلاجية خلال أول 7 أشهر من عام 2024 في الفترة من يناير حتى يوليو 2024 لـ92 ألفا و605 مرضى «جديد ومتابعة»، منهم 13009 مرضى من أبناء المناطق المطورة «بديلة العشوائيات» وذلك في مناطق «الأسمرات - المحروسة - روضة السودان - روضة السيدة - أهالينا - اسطبل عنتر - الخيالة بشاير الخير - وحدائق أكتوبر - حي الضواحي ببورسعيد».

وأوضحت وزيرة التضامن، أن الخدمات تنوعت ما بين مكالمات للمتابعة والمشورة والعلاج والتأهيل والدمج المجتمعي، وأن الخدمات العلاجية تقدم للمرضى مجانا ووفقا للمعايير الدولية، حيث بلغت نسبة الذكور من هذه الخدمات 96% بينما بلغت نسبة الإناث 4%، حيث تردد المرضى على المراكز العلاجية التابعة للصندوق والشريكة مع الخط الساخن وعددها 33 مركزا بـ19 محافظة حتى الآن.

القاهرة الأولى في المكالمات الواردة للخط الساخن

وأضافت الدكتورة مايا مرسي، أن محافظة القاهرة جاءت في المرتبة الأولى طبقا لأكثر المكالمات الواردة للخط الساخن حيث بلغت نسبتها 30%، يليها محافظة الجيزة بنسبة 17%، ويرجع ذلك إلى الكثافة السكانية للمحافظتين ووجود العديد من المراكز العلاجية التابعة والشريكة مع الصندوق بهما وفيما يتعلق بمصدر معرفة الخط الساخن لعلاج الإدمان 16023 جاء الإنترنت في الصدارة.

وذكر التقرير، أن ذلك يأتي انعكاسا للمجهودات التوعوية الإلكترونية للصندوق عبر صفحته الرسمية على «فيسبوك»، والتي تضم مليوني مشترك تقريبا، وكذلك أنشطته عبر الوسائط الإلكترونية المختلفة وجاء التليفزيون ثم المواقع الإخبارية كأحد أهم مصادر المعرفة بخدمات الخط.

من جانبه، أوضح الدكتور عمرو عثمان، مدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطى، أنه وفقا لتحليل بيانات المستفيدين من الخدمات العلاجية خلال أول 7 أشهر من عام 2024، تبين أن أكثر المواد المخدرة انتشارا هي الحشيش والهيروين والمخدرات الاصطناعية التي تضم «الاستروكس والفودو والبودر والشابو والتعاطي المتعدد أي تعاطي أكثر من مادة مخدرة».

العوامل الدافعة للعلاج  

وأكد «عثمان»، أن مصادر الاتصالات كانت المريض نفسه بنسبة 29%، يليه الأشقاء «أخ - أخت» بنسبة 28%، ثم الأم بنسبة 13%، ما يدل على تزايد الثقة في خدمات الخط الساخن من قبل المرضى وأسرهم، موضحاً أن العوامل الدافعة للتعاطي وفقا لنتائج الخط الساخن جاءت في المقدمة حب الاستطلاع بنسبة 53% ؜تليها أصدقاء السوء بنسبة 33%.

وفيما يتعلق بالعوامل الدافعة للعلاج وفقا لنتائج الخط الساخن جاءت في المقدمة عدم القدرة المادية بنسبة 35%، ؜تليها المشاكل الصحية الجسدية والنفسية، بنسبة 25%، ثم المشاكل فى العمل والخوف من الفصل وتطبيق القانون عليه بنسبة 8%.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الإدمان مكافحة الإدمان المخدرات الخدمات العلاجية الخط الساخن

إقرأ أيضاً:

الأردن يشيد بصندوق مكافحة الإدمان: نتطلع لعلاج مرضانا داخله

أشاد الدكتور موسى داوود الطريفي رئيس الجمعية الأردنية لمكافحة المخدرات، بتجربة صندوق مكافحة وعلاج الإدمان وتعاطي المخدرات، لعلاج وتأهيل مرضى الإدمان بعد تفقده عدد من مراكز العزيمة التابعة للصندوق، للتعرف على البرامج العلاجية، وأعرب عن تطلعه لعلاج مرضى الإدمان في الأردن داخل مراكز العزيمة التابعة للصندوق بالتكلفة الفعلية.

توفير خدمات العلاج والتأهيل للمرضى

وقال «الطريفي» خلال زيارته للصندوق، ولقائه مع الدكتور عمرو عثمان، مدير الصندوق، إنّ مراكز العزيمة تتميز بتوفير خدمات العلاج والتأهيل للمرضى وفقا للمعايير الدولية ووصف تجربة الصندوق بالرائدة على مستوى دول الإقليم، موجّها الشكر للقائمين على الصندوق على حسن الاستقبال وتقديم الدعم لنقل تجربة الصندوق إلى الأردن الشقيق، من خلال تدريب الأخصائيين النفسيين والاجتماعيين مقدمي الخدمات العلاجية وتدريب العاملين فى مجال التوعية على أحدث البرامج الوقائية.

إنتاج وتنفيذ سلسلة حملات وقائية

من جانبه، أكد الدكتور عمرو عثمان، إنتاج وتنفيذ سلسلة من الحملات الوقائية تحت شعار «أنت أقوى من المخدرات» بمشاركة الكابتن محمد صلاح تطوعا، وساهمت الحملات في زيادة الاتصالات الواردة للخط الساخن للصندوق 16023 لتلقي الخدمات العلاجية بنسبة 500%، كما تم ترجمة الحملة لـ5 لغات، وتم تكريمها في 3 محافل لمكتب الأمم المتحدة المعني بالجريمة والمخدرات، وحصلت كذلك على جائزة الإبداع بمسابقة دبي لينكس العالمية.

مقالات مشابهة

  • وفد أردني يزور صندوق مكافحة الإدمان للاطلاع على تجربته في علاج المتعاطين
  • الأردن يشيد بصندوق مكافحة الإدمان: نتطلع لعلاج مرضانا داخله
  • مكافحة الإدمان: انخفاض نسبة الحالات الإيجابية بين سائقي الحافلات المدرسية
  • الإحصاء: 1.9 % ارتفاعا في معدل التضخم خلال أغسطس 2024
  • تقديم 3138 خدمة مجانية خلال 6 قوافل بيطرية بمراكز المنيا
  • «100 يوم صحة» تقدم 62 مليوناً و287 ألف خدمات مجانية خلال 39 يومًا
  • خالد عبدالغفار: حملة «100 يوم صحة» قدمت أكثر من 62 مليونا و287 ألف خدمة مجانية
  • الصحة: حملة «100 يوم صحة» قدمت أكثر من 60 مليونا و514 ألف خدمات مجانية خلال 38 يوما
  • «هيئة الدواء» توضح القائمة الكاملة لأسماء أدوية تعالج الجفاف
  • وزير الصحة: مصر تحرص على تقديم الخدمات الطبية لتخفيف حدة الوضع الإنساني بالسودان