دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)— وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) على أول دواء إبينفرين على شكل بخاخ أنفي لعلاج حالات الحساسية الشديدة المعروفة باسم الحساسية المفرطة، ما يوفر بديلاً خاليًا من الإبر لأقلام الحقن الذاتي (EpiPens) والأدوية المشابهة.

وأفادت الوكالة، الجمعة، أنّ الدواء، الذي يُدعى "نيفي" (Neffy)، سيكون مسموحًا به للبالغين والأطفال الذين يزيد وزنهم عن 66 رطلاً (30 كيلوغرامًا تقريبًا).

وسيتم إعطاؤه كجرعة واحدةتُرَش في فتحة أنف واحدة. 

وأشارت الوكالة إلى أنّه يمكن إعطاء جرعة ثانية إذا لزم الأمر، على غرار حقنات الإبينفرين.

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) على بخاخ أنف يُدعى "نيفي". Credit: ARS Pharmaceuticals

ويستخدم "نيفي" جهاز الرش ذاته المُستَخدم لـ"ناركان"، وهو رذاذ النالوكسون الأنفي المخصص لعلاج الجرعات الزائدة من المواد الأفيونية، وفقًا لمتحدث باسم الشركة المصنعة لها، "ARS Pharmaceuticals".

وذكرت المديرة المساعدة لقسم أمراض الرئة والحساسية والرعاية الحرجة في مركز تقييم الأدوية والأبحاث التابع لإدارة الغذاء والدواء، الدكتورة كيلي ستون، في بيان صحفي أنّ "الحساسية المفرطة مهددة للحياة، وقد يؤخر بعض الأشخاص، وخاصة الأطفال، العلاج أو يتجنبوه بسبب الخوف من الحقن".

وأضافت: "أن توفر رذاذ الإبينفرين الأنفي قد يقلل من العوائق التي تحول دون العلاج السريع للحساسية المفرطة".

واستندت الموافقة على دراسات أُجريت على 175 من البالغين الأصحاء لقياس تركيزات الإبينفرين في الدم، والتي أظهرت مستويات مماثلة لدواء "نيفي" والإبينفرين المحقون، بالإضافة إلى زيادات مماثلة في ضغط الدم، ومعدل ضربات القلب.

ووجدت دراسة أُجريت على الأطفال الذين يزيد وزنهم عن 30 كيلوغرامًا تقريبًا، أنّ مستويات الإبينفرين مماثلة لتلك الموجودة لدى البالغين.

وكان من المتوقع أن تتم الموافقة على الدواء في العام الماضي، ولكن تم تأجيل الأمر، فسعت إدارة الغذاء والدواء للحصول على مزيد من المعلومات حول الجرعات المتكررة.

وأكّدت الوكالة أنّ المرضى قد يحتاجون إلى طلب المساعدة الطبية الطارئة للمراقبة الدقيقة بعد إصابتهم بالحساسية المفرطة، وفي حالة الحاجة إلى المزيد من العلاج.

ويوصى المرضى الذين يستخدمون حقن الإبينفرين أيضًا بالحصول على رعاية طارئة فورية.

ولاحظت إدارة الغذاء والدواء أنّ الأشخاص الذين يعانون من حالات أنفية مثل الأورام الحميدة، أو الذين خضعوا لجراحة في الأنف قد لا يمتصون "نيفي" بشكلٍ كافٍ، لذا يجب عليهم التحدث مع مقدم للرعاية الصحية لمعرفة ما إذا كان استخدام حقن الإبينفرين أفضل بالنسبة لهم.

وتشمل الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا لدواء "نيفي" تهيج الحلق، والشعور بالوخز في الأنف، وعدم الراحة في الأنف، والصداع، والتوتر، وفقًا للوكالة.

وغالبًا ما تحدث الحساسية المفرطة استجابةً للأدوية، أو الأطعمة، أو لسعات الحشرات، وفقًا للأكاديمية الأمريكية للحساسية والربو والمناعة.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: أدوية وعلاج إدارة الغذاء والدواء

إقرأ أيضاً:

عاجل| من هم التجار الذين رفعوا أسعار البيض لمستويات قياسية؟

كشف جهاز حماية  المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية تفاصيل عن التجار الذين أحالهم للنيابة العامة بتهمة الاتفاق فيما بينهم على توحيد سعر طبق البيض في السوق ما ادي إلى ارتفاعات قياسية في أسعاره.

 

وقال الجهاز في بيان رسمي حصل موقع الفجر على نسخه منه، إن التجار 21 هم من أعضاء شعبة بيض المائدة التابعة للاتحاد العام لمنتجي الدواجن، ومن بينهم أعضاء بمجلس إدارة الشعبة.

 

 وأكد البيان، أن التجار اتفقوا بشكل يومي على تحديد أسعار بيع طبق بيض المائدة (الأبيض والأحمر) من المزارع للتجار، وهو ما أدى إلى ارتفاع أسعار طبق بيض المائدة لأرقام لا تُعبِّر عن ثمنها الحقيقي وبشكلٍ مبالغ فيه على مدار الفترات الماضية نتيجة لتلك الاتفاقات المؤثمة.

مقالات مشابهة

  • «أونروا»: الفلسطينيون في غزة يعانون كارثة إنسانية بكل المقاييس
  • خبير: «الرقمنة» المفرطة تؤثرعلى الاستقرار النفسي
  • “منها أوزمبيك”.. الولايات المتحدة تسجل 162 حالة وفاة مرتبطة بأدوية لإنقاص الوزن
  • “الغذاء والدواء” تبحث سبل تعزيز مجالات الشراكة والتعاون مع الجمعيات الطبية
  • آبل تقدم ميزة اكتشاف انقطاع النفس أثناء النوم إلى Watch Series 10
  • "الغذاء والدواء" توصي بإرشادات آمنة لاستخدام أجهزة الغسيل الكلوي البريتوني
  • عاجل - "الصحة العالمية": 3.6 مليون طفل سوداني يعانون من سوء التغذية الحاد
  • عاجل| من هم التجار الذين رفعوا أسعار البيض لمستويات قياسية؟
  • سلامة الغذاء: السودان والسعودية وليبيا أكبر الدول العربية المستقبلة للصادرات
  • المركز الإعلامي للهيئة القومية لسلامة الغذاء يصدر تقريره الأسبوعي الــ 33 لعام 2024