رتفعت في الأيام الماضية، أسعار الزيوت على المستوى المحلي والعالمي؛ هذا الأمر أدى إلى ظاهرة إعادة تدوير زيوت الطعام المستعملة، والتي يتم تجميعها في «مصانع بير السلم»، بعد شراء بعض الجائلين الزيوت، بهدف إعادة تدوير زيوت الطعام المستعملة وطرحها مرة أخرى بالأسواق بشكل غير سليم وغير صحي؛ مما يتسبب ذلك في أمراض خطيرة على الصحة العامة تهدد حياة المصريين.

على اثر ذلك قاد المهندس السيد حرز الله، وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية بالإسكندرية، حملة مفاجئة للادارة العامة للتجارة الداخلية بالمديرية، تمكنت من ضبط مصنع لاعادة تدوير زيت الطعام المستخدم .

رافق وكيل الوزارة خلال الحملة، المهندس محمود القلش، معاون وكيل الوزارة للإعلام والاتصال السياسى، وأحمد عبدالحميد مدير الإدارة العامة للتجارة الداخلية وفريق العمل التابع له، حيث تم ضبط مصنع لتجميع زيوت الطعام المستهلك وإعادة معالجته بالمواد الكيماوية والتصفية لاعادة تدويره واستخدامه .

ونجحت الحملة في مصادرة 5 جركن معبأ بالزيوت المستعملة، و10 صفائح معبأة بالزيوت المستعملة، و4 برميل معبأ بالزيوت المستعملة زنة البرميل الواحد 40 كجم تقريبًا، و20 عبوة بلاستيك معبأ بها زيت مستعمل، و7 مكعبات معبأ بها زيوت مستعملة زنة المكعب الواحد 850 كجم تقريبا .

كما تم ضبط ومصادرة 12 برميل صفيح معبأ زيوت تستخدم لمبردات المواتير زنة الواحد 100 كجم تقريبا، وحوض به 1750 كجم تقريبا زيت به شوائب،و3 تنكات فارغة سعة التانك الواحد 20 طن تقريباً، و35 زجاجة مدون عليها اسم احد الشركات زنة الزجاجة واحد لتر، وذلك باجمالى كمية 255 طن من الزيوت.

 

 

وفى سياق متصل كان قد حذر برلمانيون من انتشار ظاهرة إعادة تدوير زيوت الطعام المستخدمة وضعف الرقابة على تجميعها وإعادة تعبئتها أو استخدامها في تصنيع مواد غذائية،  موضحين خطورتها البالغة والتي تكمن في احتمالات ارتفاع الخلايا السرطانية داخل الجسم، وكذلك سرطان القولون والغدة والقناة والبطن، وارتفاع نسبة الكوليسترول فى الدم، وتكوين الدهون الثلاثية الضارة التى تعمل على ارتفاع ضغط الدم وإنزيمات الكبد مما يؤدى إلى تصلب فى الشرايين وحدوث جلطات، وغير ذلك من الامراض.

وفي هذا الشأن تقدم الدكتور أيمن محسب، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة موجه إلى رئيس مجلس الوزراء، ووزير الصحة والسكان، ووزير التموين والتجارة الداخلية، ووزيرة البيئة بشأن انتشار ظاهرة بيع زيوت الطعام المغشوشة (المستعملة)في السوق المصري.

وقال النائب في طلبه، إنه خلال الفترة الأخيرة، انتشرت ظاهرة تمثل خطرا كبيرا على المواطنين خاصة في المناطق الشعبية والريفية، حيث يقوم بعض الباعة الجائلين بتجميع الزيت المستعمل من البيوت مقابل من 20 لـ 25 جنيها للكيلو، حيث يمر بمرحلة إعادة التدوير من خلال تنقيته من الشوائب ثم استخدام مواد تعيد لون الزيوت المستعملة إلى حالتها قبل استخدامها مرة أخرى، والتى تعرف باسم "تراب التبيض" أو بـ "سيليكات الأمونيوم" وبذلك يستعيد الزيت المستعمل اللون الذهبي مرة أخرى، ثم يعاد بيعه مرة أخرى للمطاعم خاصة التى تعتمد على الزيت في مأكولاتها مثل "محلات الفول والطعمية"، وهو ما يشكل خطورة شديدة على الصحة العامة للمواطنين.

 وأشار محسب، إلى أنه وفقا لآراء عدد من الأطباء المتخصصين ، فإن استخدام زيوت الطعام أكثر من مرة يزيد من احتمالات ارتفاع الخلايا السرطانية داخل الجسم، وكذلك سرطان القولون والغدة والقناة والبطن، وارتفاع نسبة الكوليسترول فى الدم، وتكوين الدهون الثلاثية الضارة التى تعمل على ارتفاع ضغط الدم وإنزيمات الكبد مما يؤدى إلى تصلب فى الشرايين وحدوث جلطات.

 وأضاف عضو مجلس النواب، أنه الظاهرة كانت موجودة منذ سنوات، ولكنها تفاقمت مع اندلاع  الحرب الروسية – الأوكرانية وتأثيرها السلبي على الاستيراد، حيث تسبب اضطرابات خطوط الإمداد في ارتفاع أسعار السلع الغذائية خاصة الزيوت، لافتا إلى أن مصر واجهت أزمة كبيرة في توفير السلعة بسبب أنها تستورد نحو 90% من احتياجات السوق المحلي منه سنويا، حيث يصل حجم استهلاك المحلي من الزيت نحو ٢.٤ مليون طن سنويا، بمعدل ٢٠ كيلوجراما للفرد، وهو ما دفع البعض للجوء إلى بدائل أقل تكلفة دون الاهتمام بتأثير ذلك على صحة المصريين، فزاد انتاج الزيوت المغشوشة التى تباع في زجاجات جديدة ولا يمكن تفريقها عن مثيلاتها السليمة.

 

 وطالب "محسب"، بتشديد الرقابة على المطاعم خاصة الفول والطعمية من قبل مفتشي الصحة والجهات المعنية للتأكد من سلامه ما يقدمونه من أطعمة للمواطنين، كذا تعقب مصانع بير السلم التي تقوم بتجميع الزيت المستعمل وإعادة تدويره وتعبئته وبيعه للمواطنين بسعر أقل من سعر السوق.

 

 ودعا لوضع ضوابط صارمة على تجميع الزيوت المستعملة، وإطلاق حملات توعية للمواطنين بأهمية الاستفادة من الزيت المستعمل في إنتاج الوقود الحيوي وبعض الصناعات مثل الصابون، وليس في إعادة الاستخدام أو التخلص منه في الصرف الصحي لما يسببه من أضرار بالبنية التحتية.

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الإسكندرية مديرية التموين النائب أيمن محسب أمراض خطيرة الزیوت المستعملة الزیت المستعمل إعادة تدویر زیوت الطعام مرة أخرى

إقرأ أيضاً:

وزارة الداخلية : ارتفاع ضحايا الفيضانات إلى 18 حالة وفاة

زنقة20ا الرباط

أفادت وزارة الداخلية في حصيلة محينة للخسائر والأضرار التي خلفتها التساقطات المطرية الرعدية جد القوية التي عرفها عدد من عمالات وأقاليم المملكة، بأنه تم إلى حدود مساء اليوم الاثنين، تسجيل ثمانية عشر حالة وفاة، فيما لا يزال أربعة أشخاص في عداد المفقودين.

وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها، أنه تم تسجيل حالات الوفيات بكل من أقاليم طاطا (عشرة أشخاص)، والراشيدية (ثلاثة أشخاص، اثنان منهم أجنبيان أحدهما من جنسية كندية والآخر من جنسية بيروفية) وتزنيت (شخصان)، وتنغير (شخصان، أحدهما أجنبي من جنسية إسبانية) وتارودانت (شخص واحد).

وأضاف البلاغ أنه جرى حصر قائمة بأربعة أشخاص في عداد المفقودين بإقليم طاطا، يتواصل البحث عنهم بشكل متواصل وحثيث.

وفي ما يتعلق بالخسائر المادية، أوضح المصدر ذاته أن المناطق المتضررة عرفت تسجيل الحصيلة المؤقتة التالية:

انهيار 56 مسكنا، منها 27 مسكنا عرف انهيارا كليا.

– انهيار كلي أو جزئي لثماني منشآت فنية متوسطة.

– إلحاق أضرار بشبكات التزود بالكهرباء والماء الصالح للشرب والشبكات الهاتفية، مكنت التدخلات الميدانية التي قامت بها الفرق التقنية من إصلاح جزء مهم من الشبكة الكهربائية، فيما تم تأمين إعادة الربط بشبكات الماء الشروب وخدمات الاتصالات بشكل كلي.

– انقطاعات مؤقتة ب110 مقطعا طرقيا، حيث تمكنت المصالح المختصة لحد الساعة من إعادة حركة المرور إلى طبيعتها بـ 84 مقطعا منها.

وأكدت وزارة الداخلية أن مختلف السلطات العمومية تعمل على التعبئة الشاملة لجميع الموارد البشرية والوسائل اللوجستيكية الضرورية للتعامل السريع والناجع مع هذه الوضعية الاستثنائية، واتخاذ كافة التدابير المناسبة لتقديم الدعم للمواطنين، خاصة عبر توزيع الحصص الغذائية والخيام والأغطية على العائلات المتضررة، والعمل على الاستئناف السريع للخدمات وشبكات الربط بالمناطق المعنية.

مقالات مشابهة

  • مصر تطالب بإعادة رأس «نفرتيتي» من متحف برلين
  • قرار وزير التربية والتعليم بإعادة تعيين العاملين الحاصلين على مؤهل عال أثناء الخدمة
  • وزير التعليم يصدر قرارا بإعادة تعيين الحاصلين على مؤهلات عليا في المدارس
  • 18 وفاة.. ارتفاع خسائر الفيضانات والسيول في المغرب
  • ارتفاع ضحايا فيضانات أمطار المغرب إلى 18 وفاة
  • مشروع مربح من إعادة تدوير الورق.. ضاعف دخلك بمجهود بسيط
  • وزارة الداخلية : ارتفاع ضحايا الفيضانات إلى 18 حالة وفاة
  • سوق المستعمل.. مواصفات سيارات SUV العائلية في مصر
  • القيادة تهنئ الرئيس الجزائري بإعادة انتخابه لفترة رئاسية جديدة
  • ضبط مصنع بدون ترخيص لإعادة تدوير زيوت السيارات