شمسان بوست:
2024-09-10@14:43:38 GMT

كيف يمكن أن يساعدك تناول البيض في إنقاص وزنك؟

تاريخ النشر: 12th, August 2024 GMT

شمسان بوست / متابعات:

هناك العديد من الأطعمة التي تساعد في تعزيز عملية التمثيل الغذائي لديك، وبالتالي زيادة عدد السعرات الحرارية المحروقة، منها البيض، حيث يشعرك بالشبع ويوفر لك العديد من العناصر الغذائية المهمة، فى هذا التقرير نتعرف على كيف يساعد البيض في إنقاص الوزن، بحسب موقع تايمز ناو.


البيض هو طعام يمكنك إضافته بسهولة إلى نظامك الغذائي، فهو يملأ الجسم ويزودك بالعديد من العناصر الغذائية المهمة، كما يحتوي على بروتين عالي الجودة ويوفر لك كمية كبيرة من البروتين، في حين أن هناك جدالًا حول ما إذا كان البيض مفيدًا لقلبك، يقول الخبراء إن تناول بيضة أو بيضتين يوميًا يمكن أن يكون مفيدًا لصحتك العامة.


كيف يساعد البيض في إنقاص الوزن؟


البيض مصدر جيد للبروتين عالي الجودة الذي يمكن أن يساعدك على الشعور بالشبع لفترات أطول. يزيد البروتين من هرمونات تقليل الشهية مثل GLP-1 وببتيد YY وكوليسستوكينين مع تقليل مستويات هرمون الجوع جريلين. يمكن أن يساعد هذا في تقليل استهلاكك للسعرات الحرارية.

تحتوي البيضة الكبيرة على حوالي 70-80 سعرة حرارية ما يجعلها طعامًا كثيفًا بالعناصر الغذائية ومنخفض السعرات الحرارية. يمكنك استبدال عناصر الإفطار عالية السعرات الحرارية بالبيض ويمكن أن يساعد هذا في تقليل تناولك اليومي للسعرات الحرارية، وبالتالي المساعدة في إنقاص الوزن.

يحتوي البروتين على TEF أعلى مقارنة بالدهون والكربوهيدرات. يشير التأثير الحراري للطعام (TEF) إلى الطاقة المطلوبة للهضم والتمثيل الغذائي. نظرًا لأن البيض يحتوي على نسبة أعلى من البروتين، فيمكنه زيادة التمثيل الغذائي وتحسين حرق السعرات الحرارية.

يساعد في الحفاظ على العضلات
يمنحك البيض الأحماض الأمينية الأساسية التي تساعد في نمو العضلات وصيانتها. يعد الحفاظ على كتلة العضلات أمرًا مهمًا أثناء فقدان الوزن لأن العضلات تحرق سعرات حرارية أكثر من الدهون، حتى عندما تكون في حالة راحة. يساعد هذا في الحفاظ على معدل أيضي أعلى.


ينظم مستويات السكر في الدم
يحتوي البيض على مؤشر نسبة السكر في الدم منخفض مما يعني أن له تأثيرًا منخفضًا على مستويات السكر في الدم. عندما يكون مستوى السكر في الدم مستقرًا، يمكن أن يمنع ارتفاع الأنسولين الذي غالبًا ما يسبب زيادة تخزين الدهون والرغبة الشديدة في تناول الطعام. يمكن أن يساعد هذا الاستقرار في التحكم في الشهية وتقليل فرص الإفراط في تناول الطعام.

يمكن أن يبقيك البيض تشعر بالشبع لفترة طويلة جدًا، وبالتالي، يمنع عادات تناول الوجبات الخفيفة غير الصحية ويقلل من الحاجة إلى استهلاك السعرات الحرارية الفارغة. أيضًا، يمكن تحضير البيض بطرق مختلفة، مثل المسلوق أو المخفوق أو المسلوق أو العجة وهذا يجعله إضافة جيدة لوجباتك.

البيض غني بالفيتامينات والمعادن الأساسية مثل فيتامين د وفيتامينات ب والسيلينيوم والكولين. تساعد هذه العناصر الغذائية على تحسين صحتك ورفاهتك بشكل عام، وبالتالي، التأكد من حصولك على العناصر الغذائية الضرورية حتى مع استهلاك سعرات حرارية أقل.

أظهرت العديد من الدراسات أن تناول وجبة إفطار غنية بالبروتين، مثل البيض، يمكن أن يساعد في تقليل الجوع وتناول السعرات الحرارية في وقت لاحق من اليوم. يمكن أن يساعدك بدء يومك بالبيض في تطوير أنماط أكل أكثر صحة، ومنع الإفراط في تناول الطعام والمساعدة في إنقاص الوزن

المصدر: شمسان بوست

كلمات دلالية: العناصر الغذائیة السعرات الحراریة فی إنقاص الوزن یمکن أن یساعد یساعد هذا السکر فی البیض فی

إقرأ أيضاً:

تحذيرات من أدوية إنقاص الوزن.. وفاة 162 شخصا في أمريكا وتفاقم الآثار الجانبية

أفادت صحيفة «ديلي ميل» البريطانية أن حقن إنقاص الوزن مثل «أوزمبيك» «ويغوفي» تسببت بوفاة 162 شخصًا في الولايات المتحدة خلال السنوات الست الماضية، بحسب قناة «روسيا اليوم».

آثار جانبية بسبب الأدوية

تُشير قاعدة بيانات نظام الإبلاغ عن الأحداث السلبية التابع لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية، والتي تسجل التقارير عن الآثار الجانبية ومخاوف السلامة وشكاوى الجودة حول الأدوية بعد تسويقها، إلى أن 162 حالة وفاة مرتبطة بـ«أوزمبيك» و«ويغوفي» جرى تسجيلها خلال السنوات الست الماضية.

ورغم عدم تأكيد أن هذه الأدوية هي السبب المباشر للوفيات، فإن التقارير تشير إلى أنها قد تكون لعبت دورًا في ذلك، إذ جرى تقديم هذه التقارير من قبل الطاقم الطبي والمصنعين والمرضى أنفسهم.

وشهدت حالات الوفاة المرتبطة بـ«أوزمبيك» و«ويغوفي» ارتفاعًا بنسبة 40% خلال الأشهر الستة الماضية.

وتُظهر هذه الزيادة في استخدام الأدوية مجموعة من المشاكل، كما تبدو قضية السيدة خوانيتا جانت، من ولاية بنسلفانيا، مثالًا على ذلك، فقد رفعت دعوى قضائية ضد الشركة المصنعة لـ«أوزمبيك» و«ويغوفي»؛ لأنها زعمت أنها كادت تفقد حياتها بسبب تناولها للأدوية الموصوفة طبيًا، ولم يتم تحذيرها بشكل صحيح من المخاطر الجانبية المحتملة.

إنقاص الوزن الخطأ يؤدي إلى الوفاة

وفي العام الماضي، توفيت امرأة أسترالية بعد تناولها عقار «أوزمبيك» لإنقاص الوزن قبل حفل زفاف ابنتها، وُضع مرض في الجهاز الهضمي كسبب للوفاة، وذكرت عائلتها أن تناول الدواء قد ساهم في وفاتها.

وشهد نظام إدارة الغذاء والدواء الأمريكي ارتفاعًا ملحوظًا في التقارير عن الآثار الجانبية لأدوية إنقاص الوزن، خاصة منذ عام 2018، وبلغ عدد هذه التقارير 62 ألف حالة، مع ارتفاع حاد في العدد خلال العامين الماضيين بالتزامن مع ازدياد شعبية عقار «سيماغلوتيد» المُستخدم في إنقاص الوزن.

ووفقًا لقاعدة البيانات التابعة لإدارة الدواء والغذاء الأمريكية، فإن هناك 10 آلاف أثر جانبي للأدوية جرى تصنيفها على أنها «خطيرة»، مما أدى إلى نقل المريض إلى المستشفى أو تهديد حياته.

وعلى الرغم من أن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) لم توافق على استخدام «أوزمبيك» لعلاج السمنة، إلا أنه تمت الموافقة عليه لعلاج مرض السكري من النوع الثاني، ومع ذلك، شهدت السنوات الأخيرة زيادة في وصفه «خارج النطاق» من قبل الأطباء نظرًا لزيادة شعبيته كدواء لإنقاص الوزن.

وفي مارس 2024، أصبح «ويغوفي» أول دواء لفقدان الوزن يحظى بالموافقة من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية؛ للاستخدام في منع الأحداث القلبية الوعائية المهددة للحياة لدى البالغين المصابين بأمراض القلب والأوعية الدموية، الذين يعانون من السمنة أو زيادة الوزن.

أهمية مراجعة الآثار الجانبية

وجؤى تطوير هذه الأدوية في الأصل لعلاج مرضى السكري، إذ إنها تزيد من إفراز الأنسولين وتقلل من مستويات السكر في الدم بعد تناول الطعام، ومع ذلك، في السنوات الأخيرة، زاد الطلب على هذه الأدوية بشكل كبير لإنقاص الوزن.

وأكدت شركة «أوزمبيك» أهمية مراجعة الآثار الجانبية المحتملة للدواء، التي تشمل التهاب البنكرياس، وانخفاض نسبة السكر في الدم، ومشاكل الكلى، وردود الفعل التحسسية الخطيرة، ومشاكل المرارة وغيرها.

وفي عام 2023، حدثت إدارة الغذاء والدواء بيانات «أوزمبيك»؛ لتشمل شكاوى تتعلق بانسداد الأمعاء لدى بعض الأشخاص الذين تناولوا الدواء.

ويعتبر «الغثيان والقيء والإسهال وآلام المعدة» من الآثار الجانبية الشائعة التي يتم الإبلاغ عنها عند استخدام «أوزمبيك»، علاوةً على ذلك، تم ربط استخدام الدواء بحدوث فقدان البصر وزيادة السلوك المتهور.

وتشير الأبحاث الحديثة إلى أن بعض مستخدمي «أوزمبيك» يميلون إلى التوقف عن تناول العقار، إذا شعروا بالإحباط بسبب الآثار الجانبية.

وعلى الرغم من وجود مخاطر جانبية خطيرة وحتى حالات وفاة مرتبطة بتناول «أوزمبيك»، لا يزال الدواء يحظى بشعبية كبيرة، فقد كشف استطلاع رأي أجرته مؤسسة «غالوب» مؤخرًا أن 6% من جميع البالغين في الولايات المتحدة، أي ما يقرب من 15.5 مليون شخص، قد جربوا عقار «أوزمبيك» أو غيره من الأدوية ذات العلامات التجارية المماثلة، وأن 3% منهم يستخدمون هذه الأدوية خصيصا لفقدان الوزن.

مقالات مشابهة

  • لمرضى السكري.. إنقاص الوزن يقلل من احتمالات الإصابة بحالات العدوى
  • احذر المكملات الغذائية التي تحتوي على البكتيريا.. «نتائج قاتلة»
  • تحذيرات من أدوية إنقاص الوزن.. وفاة 162 شخصا في أمريكا وتفاقم الآثار الجانبية
  • الذكاء الاصطناعي يساعد على رصد مؤشرات الخرف بسرعة ودقة
  • كيف يمكن للفواكه المجففة أن تحميك من السكري؟
  • بعد نتيجة تقليل الاغتراب.. هل يمكن للطالب التقديم مرة أخرى في المرحلة الثالثة؟
  • شعبة المواد الغذائية: تقليل تكاليف النقل وتسهيل حركة التجارة أبرز إيجابيات صفقة رأس الحكمة
  • تحذير من الإفراط في تناول حلاوة المولد.. هذا النوع يزيد الوزن بشكل لا يصدق
  • برلماني: مشروعات تتخطى المليار دولار باقتصادية قناة السويس يساعد على توطين الصناعة
  • حقن إنقاص الوزن: فوائد صحية تتجاوز مجرد فقدان الوزن