الأسبوع:
2024-09-10@10:44:25 GMT

5 أطعمة تساعد على تقليل انتفاخ البطن

تاريخ النشر: 10th, August 2024 GMT

5 أطعمة تساعد على تقليل انتفاخ البطن

يشكو الكثير من انتفاخ البطن، وهو شعور غير مريح يمكن أن يصيب الأشخاص بعد تناول وجبة كبيرة أو نتيجة اضطرابات في الجهاز الهضمي، ولحسن الحظ، يمكن لبعض الأطعمة أن تساعد في تخفيف هذا الانتفاخ وتحسين عملية الهضم.

وتستعرض «الأسبوع»، 5أطعمة تساعد على تقليل انفتخ البطن، وجاءت كالتالي:

الزنجبيل الزنجبيل

الزنجبيل معروف بخصائصه المضادة للالتهابات والتي تساعد في تهدئة الجهاز الهضمي، حيث يحتوي على مركب يُدعى «جينجيرول» الذي يساعد في تسريع عملية الهضم وتقليل الغازات.

يمكن تناول الزنجبيل عن طريق شرب شاي الزنجبيل أو إضافته إلى الأطعمة.

الزبادي الزبادي

يحتوي الزبادي على بكتيريا نافعة تُعرف بالبروبيوتيك، وهي تساعد في تعزيز صحة الأمعاء وتوازن البكتيريا المفيدة في الجهاز الهضمي، ويمكن أن يقلل من الغازات والانتفاخ بشكل كبير، خاصة إذا كان السبب هو اضطرابات في الأمعاء.

الخيار الخيار

الخيار غني بالماء ويحتوي على مادة الفلافونويد التي تساعد في تقليل الانتفاخ. يساعد الخيار أيضًا في ترطيب الجسم وتعزيز حركة الأمعاء بفضل محتواه العالي من الألياف والماء، مما يقلل من احتمالية احتباس الماء والشعور بالانتفاخ.

البابايا البابايا

تحتوي البابايا على إنزيم يسمى «باباين» يساعد في هضم البروتينات ويمنع تراكم الفضلات في الأمعاء، مما يقلل من الشعور بالانتفاخ. كما أن البابايا تحتوي على الألياف والماء مما يساعد في تحسين حركة الأمعاء وتقليل الغازات.

الشمر الشمر

يعتبر الشمر من العلاجات التقليدية للانتفاخ، حيث يحتوي على مركبات طبيعية تعمل كمضادات للتشنجات في الجهاز الهضمي، ويساعد الشمر في تهدئة العضلات الملساء في الأمعاء، مما يسهم في تقليل الغازات والانتفاخ. يمكن تناول الشمر كشاي أو إضافته إلى الأطعمة.

اقرأ أيضاًطريقة تحضير كيكة الرواني في المنزل بمكونات بسيطة

بدون فرن أو بيض.. طريقة عمل بودنج الكاكاو في المنزل

أطعمة غنية بالبروتين للتخلص من الوزن الزائد

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: انتفاخ القولون انتفاخ البطن غازات البطن الجهاز الهضمی تساعد فی

إقرأ أيضاً:

أدوية مرض السكري الشائعة تغير الميكروبيوم الموجود في بكتيريا الأمعاء

توصل باحثون إلى أن أدوية مرض السكري الشائعة يمكن أن تغير الميكروبيوم الموجود في بكتيريا الأمعاء، وعلى وجه التحديد، تعمل هذه الأدوية على تسريع نمو نوعين من البكتيريا التي تساعد في التحكم في مستويات السكر في الدم.

 

تعمل الأدوية الأكثر شيوعًا لمرض السكري من النوع 2 على تغيير الميكروبيوم الموجود في بكتيريا الأمعاء، وجد الباحثون أن سلالات معينة من البكتيريا التي يمكنها خفض مستويات السكر في الدم تنمو بشكل أسرع بشكل ملحوظ عند تعرضها لعقار الميتفورمين، يعد التحكم في مستويات السكر في الدم أمرًا بالغ الأهمية لضحايا مرض السكري لمساعدتهم على تجنب المضاعفات الخطيرة مثل أمراض الكلى وفقدان البصر، وتوفر الدراسة الجديدة دليلاً علميًا إضافيًا على الدور الحاسم الذي تلعبه ميكروبيوم الأمعاء في صحة الإنسان بشكل عام.

ضخ كميات جديدة من أدوية السكر والقلب والضغط والاورام للسوق المحلي دراسة حديثة تكشف خطر إصابة الشباب بمرض السكر

وتشير نتائج الدراسة إلى أن اتباع نظام غذائي يحتوي على البروبيوتيك قد يكون مفيدا لضحايا مرض السكري، الذي يصيب ملايين الناس، يخفض الميتفورمين نسبة السكر في الدم عن طريق تقليل كمية الجلوكوز التي ينتجها ويطلقها الكبد وقد ثبت أن الإصدارات البطيئة المفعول من هذا الدواء فعالة بنفس القدر، على الرغم من أن كمية صغيرة فقط من المادة الفعالة تصل إلى الكبد وهذا ما جعل الباحثين يشتبهون في أن الميتفورمين لا يؤثر على الكبد فقط وليس على الكبد بشكل كبير.

 

تتواجد مدرسة جامعة جيتيبورج في السويد مع زملائها من إسبانيا في 40 يومًا تقريبًا النوع الأول من مرض السكري، لمدة 4 أشهر، يتم الحصول على مجموعة واحدة من الميتفورمين، ويتم الحصول على راتب ثابت عند هذه المجموعة التالية النظام الغذائي، ويُوضح أن العلاج الأولي لمرض السكري يختلف بشكل فعال في تكوين الميكروبات الحيوية وكان التسمم الغذائي بشكل خاص عبارة عن بكتيريا من نوعين من الثوم تسمى أكرمانسيا وبيفيدوبكتريا لإنه يستمتع بمقطع الصحراء الكبرى في أعماق البحار.
 

مقالات مشابهة

  • احذر المكملات الغذائية التي تحتوي على البكتيريا.. «نتائج قاتلة»
  • أدوية مرض السكري الشائعة تغير الميكروبيوم الموجود في بكتيريا الأمعاء
  • الذكاء الاصطناعي يساعد على رصد مؤشرات الخرف بسرعة ودقة
  • بعد نتيجة تقليل الاغتراب.. هل يمكن للطالب التقديم مرة أخرى في المرحلة الثالثة؟
  • عادل عبد الرحمن : بن رمضان غير مناسب للدوريات الأوروبية وانتقاله إلى الأهلي الخيار الأمثل
  • تعرف على مرض الفنانة بدرية طلبة.. يصل إلى الخطورة في هذه الحالة
  • ما هو مرض كرون وما خطورته؟
  • برلماني: مشروعات تتخطى المليار دولار باقتصادية قناة السويس يساعد على توطين الصناعة
  • 5 طرق للتخلص من انتفاخ القولون العصبي بسهولة.. احرص على اتباعها
  • أطعمة تساعد في مكافحة ركود الصفراء