انتفاخ البطن حالة شائعة يعاني منها الكثير من الأشخاص بين الحين والآخر، ورغم أنها ليست مقلقة في الغالب، إلا أنها قد تكون مزعجة، لذا يوصي الأطباء من لا يستطيعون تحمل الانتفاخ، بتناول بعض الفواكه التي تخفف شعور ضغط البطن.

أطعمة غير متوقعة تحمي الدماغ من أمراض خطيرة.. طبيبة توصي بتناولها أطعمة تخفف انتفاخ البطن

ووفقًا لما ذكره موقع "نيويورك بوست"، يوصي طبيب أمراض جهاز هضمي أميركي، بتناول سبع أنواع من الفواكه لتخفيف الانتفاخ مثل التوت الأزرق، والتمر، والتين، والكيوي، والجوافة، والبابايا، والأناناس.

 

أطعمة تخفف انتفاخ البطن

في الوقت نفسه، أشار الطبيب إلى أن فيتامين سي يلعب دوراً مهماً في زيادة مستويات بكتيريا البيفيدوباكتيريوم (Bifidobacterium) في الأمعاء، التي تسهم في استعادة التوازن الطبيعي للبكتيريا المعوية، مما يساعد على تقليل نوبات الإسهال، ويحمي الأمعاء من البكتيريا غير المرغوب فيها.

 

وكذلك يحسن عملية هضم الطعام وامتصاص العناصر الغذائية والفيتامينات، كما تلعب دوراً مهماً في هضم الألياف وامتصاص العناصر الغذائية وتعزيز جهاز المناعة.

أطعمة تخفف انتفاخ البطن

وأوضح الطبيب أن تناول الأطعمة الغنية بالألياف مع فيتامين سي يمكن أن يحسن صحة الأمعاء بشكل كبير، حيث يساعد هذا الخليط في زيادة بكتيريا الأمعاء الجيدة مما يؤدي إلى صحة الجهاز الهضمي المثلى.

 

ومع ذلك، نصح الطبيب مرضى متلازمة القولون العصبي بأن يتناولوا هذه الفواكه السبعة ببطء، ذلك لأن الفركتوز الموجود في الفاكهة قد يسبب أعراضاً لدى بعض الأفراد الذين يعانون من هذه المتلازمة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: انتفاخ البطن نيويورك بوست فواكه ضغط البطن الانتفاخ الألياف فيتامين سي بكتيريا الأمعاء

إقرأ أيضاً:

ما هو مرض كرون وما خطورته؟

روسيا – تشير الدكتورة يكاتيرينا كاشوخ إلى أن “مرض كرون” هو التهاب في الأمعاء ويمكن أن يحدث في تجويف الفم أو أي جزء من الجهاز الهضمي.

ووفقا لها ، يمكن أن يؤدي تعاطي الكحول إلى الإصابة بهذا المرض الذي يسبب ظهور تقرحات على الغشاء المخاطي التي تتعمق تدريجيا وقد تتحول إلى ناسور وعندما تلتئم تتحول إلى ندبات خشنة. ويمكن أن تصبح جدران الجهاز الهضمي أكثر سمكا وقد تتشوه بطانتها، ما يسبب أعراض مزعجة.

وتقول: “تظهر أعراض المرض عادة على شكل آلام وثقل في البطن وإسهال وغثيان وتقيؤ وفقدان الشهية وفقدان الوزن والشعور بالضعف. ويمكن أن تظهر أمراض خارج الجهاز الهضمي، مثل ارتفاع درجة الحرارة وضعف وطفح جلدي قيحي والتهاب المفاصل والملتحمة”.

وتشير إلى أن المرض غالبا ما يصيب الأشخاص في عمر 15-35 عاما، وبالطبع يمكن أن يصاب به الأصغر والأكبر سنا أيضا.

وتقول: “لم تحدد إلى الآن أسباب المرض بدقة. ولكن هناك عوامل تساعد على حدوثه وهي: الاستعداد الوراثي، ضعف منظومة المناعة واضطراب عملها، حيث تعتبر البكتيريا وحتى المواد المغذية أجساما غريبة، لذلك تتراكم الكريات البيضاء في الغشاء المخاطي الذي مهمته مكافحة الأجسام الغريبة، ما يؤدي إلى حدوث التهاب وتلف الأنسجة. والعامل الثالث هو اختلال توازن الكائنات الحية الدقيقة في الأمعاء”.

ووفقا لها، يساعد التدخين والإفراط في تناول الكحول والتلوث البيئي وتناول أنواع معينة من الأدوية، على تطور المرض.

وتقول: “يؤدي عدم علاج مرض كرون إلى مضاعفات مختلفة بما فيها التهاب الصفاق ونزيف الأمعاء وانسداد الأمعاء أيضا. وجميع هذه المضاعفات لا يمكن علاجها إلا جراحيا. واعتمادا على شدة المرض توصف للمريض أدوية خاصة مضادة للالتهابات ومثبطات المناعة، وفي حالات تفاقمه توصف أيضا أدوية مضادة للبكتيريا وفيتامينات وعناصر معدنية وحمية غذائية خاصة”.

وتشير الطبيبة في الختام، إلى أنه لا يمكن علاج مرض كرون تماما مئة بالمئة، أي أن العلاج يهدف إلى منع تطوره وتفاقمه. لذلك يوصى بتناول الأدوية للوقاية، والتخلي عن العادات السيئة- تناول الكحول والتدخين.

المصدر: صحيفة “إزفيستيا”

مقالات مشابهة

  • الذكاء الاصطناعي يساعد على رصد مؤشرات الخرف بسرعة ودقة
  • الفواكه المجففة والراحة والحلويات العربية صناعات غذائية سورية متفردة حجزت مكانها ضمن معرض إكسبو
  • «الصحة» تحدد 7 أعراض لمرض السكري.. إذا ظهرت عليك توجه إلى الطبيب فورا
  • تعرف على مرض الفنانة بدرية طلبة.. يصل إلى الخطورة في هذه الحالة
  • ما هو مرض كرون وما خطورته؟
  • برلماني: مشروعات تتخطى المليار دولار باقتصادية قناة السويس يساعد على توطين الصناعة
  • «الضرائب»: تسهيل إجراءات رد الضريبة على القيمة المضافة يحسن مناخ الاستثمار
  • 5 طرق للتخلص من انتفاخ القولون العصبي بسهولة.. احرص على اتباعها
  • الإفطار كل صباح.. طبيب يكشف العادات الأكثر صحية لمرضى القلب
  • تأجيل محاكمة الطبيب المتهم بالتسبب في وفاة زوجة الشيخ عبد الله رشدي