«العقار... ابنك البار» عبارة شائعة في الأوساط الاقتصادية، تُعبر عن أن العقارات ملاذًا آمنًا للمستثمرين من التقلبات الاقتصادية، نظرًا لما تدره من دخل عند تأجيرها أو الربح الذي يتحقق مع مرور الوقت.      

ومع ذلك، يصعب تسييل العقار، لذا يجب على الراغبين في شراء العقارات الإلمام ببعض النصائح والمعلومات قبل اتخاذ القرار.

نصائح للاستثمار في العقارات

ووفقًا لأحد لمواقع الاستشارات العقارية، «سليكت هاوس»، فإن هناك 10 نصائح تُعد من الأهم والأكثر فعالية لتحقيق ربح عالٍ من الاستثمار في العقارات، والتي يُوصى باتباعها قبل شراء وحدة عقارية، سواء للسكن أو للاستخدام كعقار إداري أو تجاري.

موقع العقار

يفضل اختيار موقع استراتيجي للوحدة التي تخطط لشرائها، وذلك ضمن حدود ميزانيتك وموقع عملك أو إقامتك.

توقيت شراء العقار

يجب اختيار التوقيت الأمثل لشراء وحدة عقارية.

لتحديد أفضل وقت، عليك متابعة نشاط سوق العقارات بشكل عام والإلمام بآخر التطورات والقوانين المتعلقة به.

يعتبر توقيت بدء العام الدراسي من أفضل الأوقات لشراء العقار، حيث ينخفض الإقبال والطلب على العقارات، مما يؤدي إلى انخفاض الأسعار مقارنة بأوقات أخرى، مثل الصيف.

فحص سلامة التراخيص وعدم وجود ديون مستحقة

لا تنخدع بانخفاض سعر العقار ولا تندفع نحو الشراء قبل التأكد من ملكية البائع للعقار وفحص أوراق الملكية وتسجيلها بالشهر العقاري، والتأكد من أن العقار في عمارة مرخصة، سواء كان ذلك للأرض أو المباني، لتفادي شراء عقار به عيوب أو نزاعات قد تعرضك للمشاكل.

توافر الخدمات والمرافق الأخرى ورسومها

تأكد من الخدمات والمرافق التي ستحصل عليها عند شراء الوحدة، وأن تتناسب تكلفتها ورسومها مع سعر الوحدة.

راجع المصروفات مثل الصيانة الدورية والإصلاحات ومصاريف التأمين.

مساحة الوحدة

تأكد من المساحات ومطابقتها للسعر المتفق عليه والمدون بالعقد، ومراجعة مدى ملاءمة المساحة لاحتياجاتك التي دفعتك لشراء العقار، والتي تختلف حسب ما إذا كان العقار جزءًا من خطة استثمارية أم للسكن والإقامة أم للتأجير.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: شراء عقار استثمار عقاري أسعار العقارات شراء العقار

إقرأ أيضاً:

نصائح لحماية البصر بعد الـ 40

يترافق التقدم في السن عادة مع ضعف البصر، لكن خبراء العيون يقولون إنه يمكن الحفاظ على النظر مع التقدم في العمر.

يزيد خطر الإصابة بالضمور البقعي بسبب العمر، واعتلال الشبكية السكري بين كبار السن، لكن فقدان البصر ليس حتمياً، وفق "هيلث داي".

وتعد الرؤية الصحية مفتاحاً للبقاء نشطاً، كما أظهرت الدراسات أن كبار السن الذين يعانون من مشاكل في الرؤية يواجهون خطراً أكبر للإصابة بالخرف.

حالات شائعة

وتبدأ نصائح الجمعية الأمريكية لأخصائيي الشبكية بالتعرّف على الحالات الشائعة في شبكية العين، وأولها الضمور البقعي المرتبط بالعمر، الذي يعتبر السبب الرئيسي في فقدان كبار السن البصر.

والحالة الثانية هي اعتلال الشبكية السكري، وهو السبب الرئيسي للعمى لدى البالغين الأسوياء في سن العمل، وتشمل الأعراض المميزة لمرض الضمور البقعي تشوه الخطوط المستقيمة، وانخفاض سطوع الألوان، وفقدان الرؤية المركزية تدريجياً أو فجأة، وظهور مناطق داكنة وضبابية في مركز الرؤية.

أما أعراض اعتلال الشبكية السكري فتتضمن ضبابية الرؤية المركزية، ورؤية بقع، أو عوامات أو ظل عبر الرؤية، وصعوبة القراءة، وارتفاع ضغط العين، وصعوبة إدراك الألوان.

ومن المهم أيضاً معرفة السوابق الصحية العائلية، لكشف احتمالات الخطر الأعلى، ومن العوامل الوراثية التي تلعب دوراً في ذلك، ارتفاع ضغط الدم، والكوليسترول، إلى جانب التدخين رغم أنه غير وراثي.

6 عادات صحية

ويقول أطباء العيون إن بإمكان العادات الصحية تقليل الخطر على جميع الأعمار، وأهمها،الإقلاع عن التدخين، والحفاظ على النشاط، والتحكم في نسبة السكر في الدم، وضغط الدم، والكوليسترول، وتناول طعام مغذٍ، خاصةً الخضروات الورقية الداكنة والأسماك، الحفاظ على وزن صحي، وتجنّب البدانة، وفحوصات العين المتوسعة بانتظام.

مقالات مشابهة

  • نصائح لحماية البصر بعد الـ 40
  • هيبة: أقصى ما يمكن أن يصل اليه المنفي هو تحريك المياه الراكدة
  • صباح الكورة.. تأكد غياب دينامو برشلونة 10 أشهر وشركة الأهلي تفاوض أحمد شوبير
  • نصائح للحفاظ على صحة عيون الأطفال وتحسينها
  • تأكد غياب دينامو برشلونة 10 أشهر
  • حظك اليوم الاثنين| توقعات الأبراج الترابية.. نصائح للعذراء والثور
  • شعبة الاستثمار العقاري تكشف أسباب ارتفاع أسعار العقارات
  • "أصبحت فلكية".. نائب رئيس الاستثمار يكشف سبب ارتفاع أسعار العقارات
  • نصائح مفيدة لنقل العفش
  • 10 نصائح مهمة يتجاهلها البعض لتجنب الإصابة بالصواعق الرعدية