الأرق مشكلة شائعة يصعب معها النوم، إذ يسبب الإرهاق، ويؤثر على المزاج وعدم القدرة على الإنتاج، وقد يصل إلى التأثير على صحتك، وله أسباب عديدة.

أسباب الإصابة بالأرق

يمكن أن تصاب بـ الأرق بسبب عدد من العادات اليومية الخاطئة كالتفكير المفرط والتوتر والضغوطات التي يتعرض لها الشخص طوال اليوم، وزيادة كمية الكافيين عن الحد المسموح به طوال فترة النهار، واضرابات العقل، وطريقة الأكل غير الصحية، وذلك بحسب الدكتورة دينا مصطفى استشاري نفسي، وفق تصريحات خاصة لـ «الوطن».

نصائح لحياة بدون أرق

يجب ممارسة الرياضة بانتظام.

التواجد في مكان جيد التهوية مع وجود مصدر إضاءة طبيعي وبدرجة كافية.

الالتزام بالنوم والاستيقاظ في الوقت نفسه كل يوم.

عدم أخذ القيلولة.

عدم الإفراط في تناول الكافيين.

يفضل عدم تناول الكحول والنيكوتين.

عدم الأكل أو الشرب قبل النوم مباشرة.

أخذ حمام دافئ قبل النوم أو الاستماع إلى الموسيقى الهادئة او القراءة.

مشروبات يجب الاستغناء عنها

استبعاد القهوة والشاي ومشروبات الكافيين، والنيكوتين قبل النوم بـ 8 ساعات كونها تحدث أعراضا وخيمة بجانب الأرق مثل مشاكل العظام، والإدمان على الكافيين، نقص السوائل من الجسم، الدوار، الصداع، إخفاق في نبضات القلب.

ويتم استبدالها بمشروبات وأكلات تساعد على الاستغراق في النوم وفقًا لما قالته الدكتورة دينا مصطفى، مثل الحليب ومشتقاته، والموز، الكرز، الأطعمة الغنية بـ أوميجا 3.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الأرق التغلب على الأرق قبل النوم

إقرأ أيضاً:

احذر المكملات الغذائية التي تحتوي على البكتيريا.. «نتائج قاتلة»

يلجأ الكثير من الناس في بعض الأوقات إلى تناول المكملات الغذائية كوسيلة للحفاظ على الطاقة والصحة بشكل عام، ولكن هناك مكملات غذائية تحتوي على البروبيوتيك أو البكتيريا الحية النافعة، والتي يؤدي الإفراط في تناولها إلى إتلاف وظيفة الأمعاء والتسبب في مشكلات معوية على عكس المتوقع، فماذا يحدث للجسم عند تناولها؟ وما الأضرار الناتجة عنه؟.

مكمل البكتيريا الحية النافعة

الإفراط في تناول المكملات الغذائية دون استشارة طبيب يُعتبر من أكثر العادات الخاطئة التي يتبعها الشخص في حياته، وفي الفترة الأخيرة أصبحت المكملات الغذائية تحظى بشعبية متزايدة بين الشباب على وسائل التواصل الاجتماعي، على أنه يعمل على تحسين الهضم وصحة الجلد ويساعد في إنقاص الوزن، وفقًا لجريدة «الديلي ميل» البريطانية.

ويرجع سبب ذلك أنه يعمل على توازن ميكروبيوم الأمعاء وعلى التخلص من انتفاخ البطن، ويزيد من قوة المناعة ويعمل صحة الجهاز الهضمي، ولكن حذر الخبراء في صحيفة «mail on sunday»، من أن هذا المكمل يتسبب في الإسهال المزمن، ونتائجه عكسية، وليست كما يُعتقد أنه يعمل على استعادة التوازن الطبيعي للبكتيريا في الأمعاء، لأنه قد يعمل على تراكم البكتيريا الحية في الجسم.

أضرار المكمل الغذائي

وقال الدكتور محمد الحوفي، استشاري التغذية العلاجية، إن تناول المكمل الغذائي الذي يحتوي على البكتيريا النافعة، قد يترتب عليه مشاكل صحية خطيرة تصل إلى درجة الإصابة بالتسمم، وأنه للحصول على نفس النتيجة من الأطعمة يمكن تناول الزبادي والليمون، إذ أنه يعزز صحة الأمعاء ويحارب مسببات الأمراض الضارة في الأمعاء، وحذر من أن أي مكمل يحتوي على البكتيريا قد يؤدي إلى تلف الأمعاء.

ونصح «الحوفي»، خلال حديثه لـ«الوطن»، أنه يجب تناول نظام غذائي صحي ومتنوع مليء بالألياف ويحتوي على الحبوب الكاملة، والخضروات مثل البروكلي، والحبوب مثل الشوفان، والمنتجات المخمرة مثل الزبادي، بدلًا من الاعتماد على المكملات الغذائية.

مقالات مشابهة

  • احذر.. التمارين المكثفة يمكن أن تسبب زيادة الوزن
  • احذر المكملات الغذائية التي تحتوي على البكتيريا.. «نتائج قاتلة»
  • أطعمة تزيد من التهابات المرارة.. المقليات أبرزها
  • أطعمة تسبب تصبغ الأسنان .. أبرزها القهوة
  • 5 عادات يومية تسبب النسيان وكيفية تجنبها
  • اضطراب نادر ينهي حياة المريض في 6 أشهر.. ماذا تعرف عن الأرق القاتل؟
  • أطعمة لاغنى عنها قبل وبعد ممارسة التمارين الرياضية
  • أطعمة تحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول.. أيها نتجنب؟
  • الإفطار كل صباح.. طبيب يكشف العادات الأكثر صحية لمرضى القلب
  • دراسة تكشف مخاطر الإفراط في تناول الكافيين على صحة القلب