صحيفة الاتحاد:
2024-09-10@07:41:43 GMT

كمية قليلة من زيت الزيتون البكر مفيدة للقلب

تاريخ النشر: 10th, August 2024 GMT

توصل باحثون من جامعة فلوريدا الأميركية إلى أن الاستخدام المرتفع والمنخفض لزيت الزيتون الصافي في النظام الغذائي يرتبط على حد سواء بتقليل مستويات كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة في الدم (LDL-C)، والمعروف باسم "الكولسترول الضار" وهو مؤشر على الإصابة بأمراض القلب.
وقال موقع "ميديكال نيوز توداي" أن الباحثين اكتشفوا، خلال فترة الدراسة البالغة 4 أسابيع، أن المشاركين، الذين اتبعوا نظامًا غذائيًا منخفض المستوى من زيت الزيتون الصافي، حققوا انخفاضا أعلى بشكل ملحوظ ليس فقط في مستويات كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL-C)، ولكن أيضًا في إجمالي الكوليسترول والبروتين الدهني عالي الكثافة (HDL-C)، ومستويات السكر في الدم بالمقارنة مع المشاركين الذين يتبعون نظامًا غذائيًا عالي الاستخدام لزيت الزيتون الصافي.


نظام عال أم منخفض الاستخدام لزيت الزيتون؟
في هذه الدراسة، التي نشرت في مجلة جمعية القلب الأميركية، اعتمد الباحثون على 40 شخصًا بالغًا، 30 أنثى و10 ذكور، تتراوح أعمارهم بين 18 إلى 79 عامًا وكانوا معرضين لخطر كبير للإصابة بتصلب الشرايين وأمراض القلب والأوعية الدموية.
على مدى 4 أسابيع، طُلب من المشاركين في الدراسة اتباع نظام غذائي نباتي كامل. اتبع جزء من المشاركين نظامًا غذائيًا عالي الاستخدام لزيت الزيتون الصافي حيث استخدموا 4 ملاعق كبيرة من زيت الزيتون الصافي يوميًا، بينما اتبع الآخرون نظامًا غذائيًا منخفض الاستخدام بأقل من ملعقة صغيرة من زيت الزيتون الصافي يوميًا.
اقرأ أيضا... فوائد مذهلة لزيت الزيتون.. تعرف عليها
قالت الدكتورة مونيكا أغاروال، الأستاذة المساعدة في قسم طب القلب والأوعية الدموية في جامعة فلوريدا والمؤلفة الرئيسية لهذه الدراسة "نعلم أن الأنظمة الغذائية النباتية أفضل من النظام الغذائي الأميركي القياسي".
وأضافت "لدينا أيضًا بيانات مقنعة حول جودة النظام الغذائي لمنطقة البحر الأبيض المتوسط". وأشارت إلى أن "ما لم يكن واضحًا هو ما إذا كانت بعض مكونات النظام الغذائي مفيدة أكثر أو أقل".
وتابعت أغاروال: "أحد الاختلافات الرئيسية بين النظام الغذائي للبحر الأبيض المتوسط والنظام الغذائي القائم على النباتات هو كمية الدهون وخاصة زيت الزيتون في النظام الغذائي".
وأوضحت "أردت أن أفهم ما إذا كان زيت الزيتون الصافي في حد ذاته جيدًا في النظام الغذائي أم أنه فقط أقل سوءًا من البديل".
"انخفاض كبير" في الكولسترول الضار
في نهاية الأسابيع الأربعة، وجد الباحثون أن المشاركين في الدراسة، الذين اتبعوا الأنظمة الغذائية عالية الاستخدام أو منخفضة الاستخدام لزيت الزيتون الصافي، أظهروا جميعا انخفاضًا ملحوظًا في مستويات الكولسترول الضار في الدم ( LDL-C).
وقالت أغاروال إن الباحثين لم يتفاجأوا بنتائج الدراسة، حيث ترتبط الأنظمة الغذائية النباتية بانخفاض مستويات "الكوليسترول السيئ" مقارنة بالنظام الغذائي الغربي.
وأوضحت الباحثة أن الكولسترول السيئ يمكن أن يشكل ترسبات شمعية في الأوعية الدموية.
اقرأ أيضا... فوائد مذهلة لتناول الزيتون الأسود.. تعرف عليها
مزيد من الفوائد 
بالإضافة إلى ذلك، اكتشفت أغاروال وفريقها أن المشاركين الذين اتبعوا نظامًا غذائيًا منخفض الاستخدام بزيت الزيتون الصافي واجهوا انخفاضًا أكبر في مستويات LDL-C خلال الفترة البالغة 4 أسابيع مقارنة بأولئك الذين اتبعوا نظامًا غذائيًا عالي الاستخدام لزيت الزيتون الصافي.
وأكدت أغاروال: "هذه هي النتيجة الرئيسية. فقد وجدنا أنه مع كميات أقل من زيت الزيتون الصافي كان هناك تخفيضات أكبر في الكوليسترول الضار LDL".
وباتت فوائد النظام الغذائي لمنطقة البحر الأبيض المتوسط، المعتمد على زيت الزيتون، شائعة خلال السنوات القليلة الماضية.
وسبق أن ربطت العديد من الدراسات بين تناول زيت الزيتون وانخفاض خطر الإصابة بالعديد من الأمراض بما فيها ارتفاع ضغط الدم، والالتهاب، وارتفاع نسبة الكوليسترول، والتدهور المعرفي، والسمنة، بالإضافة إلى أمراض مثل السكري من النوع 2، ومرض الزهايمر، والسرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية.

أخبار ذات صلة الغذاء النباتي يساعد على العيش بصحة جيدة 7 أطعمة تجلب السعادة المصدر: الاتحاد - أبوظبي

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: زيت الزيتون صحة القلب الكوليسترول تصلب الشرايين أمراض القلب والشرايين النظام الغذائی نظام ا غذائی ا

إقرأ أيضاً:

بنك مصر يعلن زيادة حدود الاستخدام الدولي على بطاقات الائتمان في الخارج

أعلن بنك مصر اليوم عن تعديل حدود الاستخدام الدولي على بطاقات الائتمان "كريدت كارد".

وقال بنك مصر عبر موقعه الإلكتروني إن حد الشراء الدولي من الخارج على بطاقات ائتمان "كلاسيك وكلاسيك الإسلامية" إلى 45 ألف جنيه من من 4.5 ألف جنيه في السابق، كما زاد حد الشراء الدولي على بطاقات "الذهبية والذهبية الإسلامية" لـ 70 ألف جنيه من 15 ألغ في السابق.

وأضاف بنك مصر، زاد حد الشراء الدولي من الخارج على بطاقات "التيتانيوم والتيتانيوم الإسلامية" لـ 70 ألف جنيه من 37.5 ألف، وعلى بطاقة "البلاتينية" لـ 180 ألغ من 150 ألف، وعلى بطاقات " سيجنيتشر ووولد وورلد إيليت" إلى 300 ألف جنيه.

وعن الشراء من الدولي من داخل مصر، قال بنك مصر: إن حد الشراء الدولي من الداخل تراوح بين 8750 و 100 ألف جنيه وفقا لمحددات كل بطاقة.

اقرأ أيضاًسعر الدولار اليوم الإثنين 9 سبتمبر 2024.. وصل لكام في البنك الأهلي وبنك مصر؟

بنك مصر يواصل فتح الحسابات مجانا حتى 15 سبتمبر

مقالات مشابهة

  • طبيبة توضح سبب ضرورة إضافة الباذنجان في النظام الغذائي اليومي
  • بنك مصر يعلن زيادة حدود الاستخدام الدولي على بطاقات الائتمان في الخارج
  • عيد عبد الملك : جميع الأندية اتفقت على بقاء نظام الدوري الحالي وعدم تغييره
  • ساعات قليلة على إطلاق "آبل" هاتفها المرتقب
  • أستاذ مناعة تكشف عن نظام غذائي يسهم في علاج السرطان (فيديو)
  • تجديد حبس راكب أجنبي متهم بحيازة كمية من المواد المخدرة في مطار القاهرة
  • بـ15 مليونا.. مالية كردستان: نظام "حسابي" سيوفر قروضاً للموظفين
  • قطرات قليلة من التساقطات تفضح مسؤولي طانطان وتعري هشاشة البنية التحتية
  • للوقاية من أمراض القلب.. ما كمية الكافيين الموصى بها يوميا؟
  • نصائح مفيدة لنقل العفش