تولى فؤاد باشا سراج الدين حقيبة وزارة الزراعة في فى 31 مارس سنه 1942م وكان في فترة حرجة من تاريخ مصر، حيث كانت البلاد تعاني من آثار الحرب العالمية الثانية وتحديات اقتصادية واجتماعية كبيرة.

 

وكان القطاع الزراعي المصري قبل تولي فؤاد باشا سراج الدين المنصب يعاني من العديد من التحديات، من بينها الاعتماد على أساليب زراعية تقليدية، وقلة استخدام الآلات والمعدات الحديثة، بالإضافة إلى مشكلة نقص المياه فكانت تؤثر على الإنتاج الزراعي، خاصة في المناطق الصحراوية واستنزاف التربة الزراعية بسبب الزراعة المكثفة وعدم تدوير المحاصيل، كما كان المزارعون يعانون من فقر مدقع، وقلة الدخل، وعدم حصولهم على الخدمات الأساسية، واستطاع سراج الدين أن يضع بصمته المميزة في هذا القطاع.

 

دعم  سراج الدين للمزارعين بالقروض الزراعية وتحسين شبكات الري

استطاع سراج الدين أن يقدم الدعم المالي والفني للمزارعين الصغار، وتوفير القروض الزراعية بأسعار فائدة مخفضة، مما ساهم في تحسين دخلهم ورفع مستوى معيشتهم، بالإضافة إلى تحسين من شبكات الري والصرف، وتطوير طرق الزراعة، وتوفير الأسمدة والمبيدات الحشرية اللازمة للمزارعين.

 

تنظيم الأسواق وتشجيع الزراعة الحديثة ومكافحة الآفات

سعى فؤاد باشا سراج الدين إلى تطبيق أحدث التقنيات الزراعية، وتشجيع استخدام الآلات الزراعية الحديثة، مما أدى إلى زيادة الإنتاجية الزراعية، كما عمل على تنظيم الأسواق الزراعية، وحماية المزارعين من تقلبات الأسعار، وضمان حصولهم على أسعار عادلة لمحصولاتهم، واستطاع أيضًا أن يضع خطط لمكافحة الآفات والأمراض التي تهدد المحاصيل الزراعية، بخلاف تشجيعه على إجراء الأبحاث الزراعية لتطوير أصناف جديدة من المحاصيل، وزيادة إنتاجيتها وجودتها، وسعى إلى تحقيق التوازن بين الحفاظ على التراث الزراعي وتطبيق أحدث التقنيات الزراعية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: سراج الدين فؤاد باشا سراج الدين وزارة الزراعة الزراعة العالمية الثانية تحديات اقتصادية فؤاد باشا سراج الدین

إقرأ أيضاً:

وزير الزراعة ومحافظ الدقهلية يبحثان سبل حماية الرقعة الزراعية ودعم المزراعين

استقبل طارق مرزوق محافظ الدقهلية، علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، في مستهل الزيارة التي يجريها إلى المحافظة، في إطار احتفالات الوزارة بعيد الفلاح.

بحث سبل التعاون في تحقيق التنمية الزراعية

ومن المقرر أن يتفقد وزير الزراعة، وهشام الحصري رئيس لجنة الزراعة بمجلس النواب، وعبدالسلام الجبلي رئيس لجنة الزراعة بمجلس الشيوخ، عددًا من الانشطة الزراعية بالمحافظة والجمعيات الزراعية، ولقاء المزارعين بها، لتهنئتهم بعيد الفلاح والاستماع اليهم.

ويرافق وزير الزراعة خلال هذه الزيارة، مجدي عبدالله رئيس قطاع الهيئات وشئون مكتب الوزير، وعلاء عزوز رئيس قطاع الإرشاد الزراعي، وحسن الفولي رئيس الهيئة العامة للاصلاح الزراعي، وإيهاب صابر رئيس صندوق التأمين على الثروة الحيوانية، ومديري مديريتي الزراعة والطب البيطري، وعدد من قيادات الوزارة.

حماية الرقعة الزراعية ودعم المزارعين

وبحث وزير الزراعة ومحافظ الدقهلية خلال اللقاء الذي عقد بديوان المحافظة، سبل التعاون المشترك في المجالات المرتبطة بالتنمية الزراعية، ودعم المزارعين بالمحافظة، فضلا عن عدد من الملفات المرتبطة بحماية الرقعة الزراعية، وتطوير المجازر ورفع كفاءتها.

يأتي ذلك في إطار الاحتفالات التي أطلقها علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الاراضي، بالعيد الـ72 للفلاح المصري، والتي تشمل جميع محافظات الجمهورية، ودعم المزارعين بالقوافل الإرشادية والبيطرية، والإنتاج الحيواني والنباتي، والقوافل الغذائية، وتكريم المزارعين.

مقالات مشابهة

  • وزير الزراعة: تقتت الملكية الزراعية أهدر 10% من الأراضي
  • رسائل مهمة من وزير الزراعة للفلاح المصري في عيده الـ72
  • وزير الزراعة يوزع ١٢ عقد لمنتفعي الإصلاح الزراعي و٥ آلات زراعية بسيطة
  • وزير الزراعة ومحافظ الدقهلية ورئيسا لجنة الزراعة بالشيوخ والنواب يشهدون فعاليات الاحتفال بعيد الفلاح
  • «الزراعة»: الدولة بمشاركة الفلاح المصري حققت اكتفاء ذاتيا من المحاصيل
  • وزير الزراعة ومحافظ الدقهلية يبحثان سبل حماية الرقعة الزراعية ودعم المزراعين
  • وزير الزراعة: ضرورة مواجهة التعديات على الأراضي الزراعية بكل حزم
  • وزير الزراعة: نحن أمناء على الأرض الزراعية وقضية الأمن الغذائي
  • وزير الزراعة ومحافظ المنوفية يتفقدان الجمعية الزراعية بالمصيلحة وميت خلف
  • وزير الزراعة ومحافظ المنوفية يتفقدان الجمعية الزراعية بالمصيلحة وميت خلف للإصلاح الزراعي