حتى في الأشخاص الأصحاء، يمكن أن يؤدي تناول السكر الزائد في النظام الغذائي إلى الإصابة بأمراض القلب القاتلة، وجد علماء بريطانيون أنه حتى الأشخاص الأصحاء معرضون لخطر الإصابة بأمراض القلب إذا تناولوا الكثير من السكر. 

هل يساعد تناول الجوز على مكافحة السمنة؟ مخاطر السكر الزائد

وكان 12 أسبوعًا فقط من هذا النظام الغذائي كافيًا لزيادة كمية الدهون المتراكمة في الكبد وأظهرت دراسات سابقة أن الكبد الذي يحتوي على كميات كبيرة من الدهون، يفرز مواد تلحق الضرر بالأوعية الدموية وتزيد من معدل جلطات الدم، مما يزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

 

 

كما أن اتباع نظام غذائي غني بالسكر يجعل عملية التمثيل الغذائي للدهون لدى الشخص مماثلة لتلك التي تظهر في مرض الكبد الدهني غير الكحولي وهذا عامل آخر يزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية.

 

قام مؤلفو الدراسة بتحليل 25 رجلاً، 11 منهم يعانون من مرض الكبد الدهني غير الكحولي وتلقى المشاركون في التجربة إما نظامًا غذائيًا يحتوي فيه السكر على 26% من إجمالي السعرات الحرارية، أو نظامًا غذائيًا لا يمثل فيه السكر أكثر من 6% من إجمالي السعرات الحرارية. استمرت المراقبة لمدة 12 أسبوعا. 

 

وعلماً أن نسبة السكر في النظام الغذائي 6% تتوافق مع توصيات خبراء التغذية وقام مؤلفو الدراسة بمراقبة مستويات الدهون والكوليسترول في الدم، وقياسها في بداية ونهاية الملاحظات.

 

وأظهرت التجربة أن الرجال المصابين بمرض الكبد الدهني لديهم مستوى أعلى بكثير من الدهون في الدم مع النوعين الأول والثاني من التغذية ولكن إذا استهلك الرجال الأصحاء كمية كبيرة من السكر، فبعد 12 أسبوعًا، شهدوا أيضًا زيادة في الدهون في الكبد، والتي كانت مماثلة تمامًا لتلك الموجودة في ضحايا مرض الكبد الدهني غير الكحولي.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: السكر السكر الزائد الدهون الكبد مرض الكبد الدهني غير الكحولي النظام الغذائی الکبد الدهنی

إقرأ أيضاً:

دراسة: الإمساك يضر بصحة القلب

كشفت نتائج دراسة حديثة أن الذين يعانون من الإمساك وارتفاع ضغط الدم لديهم فرصة أعلى بنسبة 34% للإصابة بأحداث قلبية، مثل النوبة القلبية والسكتة الدماغية وفشل القلب، مقارنة بمن يعانون من ارتفاع ضغط الدم ولكن لا يعانون من الإمساك.

وبحسب "فري ويل هيلث"، أجرى الدراسة باحثون من جامعات موناش وملبورن في أستراليا ولوم في إيطاليا.

وقال الباحثون: "من الصعب القول ما إذا كان الإمساك يسبب أمراض القلب بشكل مباشر، لأن الكثير من الأشياء التي يمكن أن تسبب الإمساك موجودة في أمراض القلب".

وتفسيراً لعلاقة الأمرين، اقترح الباحثون أن اختلال التوازن في ميكروبيوم الأمعاء - المرتبط غالباً بالإمساك - قد يعطل الحاجز المخاطي المعوي، ويسبب رد فعل التهابياً يساهم في أمراض القلب.

وقالت الدكتورة فرانسين ماركيز الباحثة الرئيسية: "عوامل الخطر المشتركة الأخرى، مثل عدم وجود ما يكفي من الألياف في نظامنا الغذائي، قد تساهم في تطور هذه الأمراض".

وأشارت النتائج إلى أن تغييرات نمط الحياة، مثل تناول نظام غذائي غني بالألياف وممارسة الرياضة بانتظام، تؤدي إلى تحسين الإمساك والنتائج الصحية العامة.

 المضاعفات الناجمة عن الإمساك

وتوجد الألياف في الأطعمة النباتية كالخضراوات والبقول والمكسرات والفواكه.

جدير بالذكر أن الإمساك هو  ضعف في الأمعاء يجعل حركات الأمعاء غير منتظمة أو يصعب تمريرها، وقد تشمل الأعراض آلام البطن، الانتفاخ، قد تشمل المضاعفات الناجمة عن الإمساك البواسير، الشق الشرجي، أو انحشار برازي.

مقالات مشابهة

  • نصائح للتقليل من استهلاك السكر وتحسين الصحة العامة
  • إحذر بديل السكر.. قد يسبب لك تجلّط الدم أو السكتة القلبية!
  • انتبه.. الإقراط في تناول الكوسا قد يسبب لك العديد من الأضرار
  • «الصحة»: ضخ كميات كبيرة من أدوية السكر والقلب والأورام بالأسواق
  • استشاري: تناول الشاي الأخضر والقرفة بعد حلاوة «المولد» يقلل نسبة السكر
  • ماذا يحدث للكبد والدماغ ومستويات السكر بسبب تناول ‘الموز’’ على معدة فارغة؟
  • توفير الطعام للأطفال وحده لا يكفي..استشاري: الأهم تناول الطعام بمكوناته الصحية
  • البطاطس تحسن صحة القلب| كيفية أكلها بشكل صحيح
  • احذر “بدائل السكر”.. قد يسبب لك تجلّط الدم أو السكتة القلبية!
  • دراسة: الإمساك يضر بصحة القلب