بوابة الوفد:
2024-09-10@03:24:26 GMT

هل يساعد تناول الجوز على مكافحة السمنة؟

تاريخ النشر: 8th, August 2024 GMT

أفاد باحثون أمريكيون أنهم تمكنوا من إجراء دراسة أظهرت أن الجوز مفيد لصحة الإنسان ووزنه، ويقول العلماء إنه سبق أن قيل مرارا وتكرارا أن الجوز مفيد لصحة الإنسان ويمكن أن ينقذ الجسم حتى من السرطان.

أطعمة تساعد في تخفيف آلام الظهر.. منتجات الألبان أبرزها فوائد الجوز

ولكن لأول مرة تمكن العلماء من إثبات فوائد هذه المكسرات في مكافحة الوزن الزائد ومن المقبول عمومًا أن المكسرات منتج ذو سعرات حرارية عالية جدًا، لذا فهي غير مناسبة لفقدان الوزن ويجب تجنبها وفي الواقع، اتضح أن هذا ليس صحيحًا على الإطلاق، وأن الاستهلاك المعتدل للجوز يمكن أن يساهم في عملية فقدان الوزن.

 

أظهرت الاختبارات والملاحظات للأشخاص الذين يعانون من الوزن الزائد أن هذا المنتج المعين الذي يحتوي على كمية كبيرة إلى حد ما من الدهون يمكنه محاربة الوزن الزائد بشكل فعال واتضح أن بيت القصيد هو أن المكسرات يمكن أن تؤثر على شهية الشخص وتنظمها.

 

بعد تناول بضعة جرامات من هذا المنتج، يفقد الشخص تمامًا الرغبة في تناول كل شيء وتنخفض شهيته بشكل ملحوظ. 

 

ويساعدك هذا على تجنب تناول سعرات حرارية إضافية لمجرد أنك ترغب في تناول شيء ما والشعور بالشبع عند تناول المكسرات يدوم لفترة كافية، وهو ما يمكن الاستفادة منه عند محاولة إنقاص الوزن ويرسل الجوز إشارة إلى الدماغ تشير إلى الشبع، وهكذا أثبت العلماء أنه يجب إدراج الجوز في أي نظام غذائي وسيكون ذلك مفيدًا.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الجوز دراسة السرطان المكسرات

إقرأ أيضاً:

لا تلبي لطفلك كل احتياجاته.. حنانك الزائد قد يصيبه بالإحباط

حنان الأم تجاه أبنائها أمر فطري، يدفعها لتقديم كل ما تملك وما في مقدرتها لرؤيتهم سعداء وفي أفضل حال، وعلى الرغم من أهمية تقديم مشاعر الحنان والحب بشكل كافي لدعم الطفل وإشباعه ومنحه الثقة والأمان الكافيين، فإن الإفراط في هذه المشاعر أو وضعها في غير محلها يعود على الطفل بنتيجة عكسية فيما بعد.

التدليل الزائد للأطفال

أوضح الدكتور وليد هندي، استشاري الصحة النفسية، أن منح الطفل الحب والرعاية أمر ضروري، بل وتدليله بالقدر الكافي يمثل أهمية كبيرة، لا سيما بالنسبة للفتيات، ولكن التدليل الزائد يضر الأطفال أنفسهم، مؤكدًا أن الأمهات يحتجن أحيانًا إلى السيطرة على مشاعرهن بشكل جيد وعدم الانسياق وراء رغبات الطفل.

أضرار الحنان المفرط على الأطفال

وأضاف «هندي»، خلال حديثه لـ«الوطن»، أن الإفراط في تقديم الحنان للطفل وتلبية كل طلباته دون حدود يعود على الطفل بتأثيرات سلبية كثيرة، لا سيما مع تقدمه في السن، ومنها صعوبة التعامل مع الإحباط؛ إذ أن الأطفال المدللين يجدون صعوبة في التعامل مع المواقف التي لا تسير كما يريدون، ما يؤدي إلى إصابتهم بنوبات غضب وانهيارات عصبية، كما يتسبب الحنان المفرط في انعدام الشعور بالمسؤولية؛ فقد ينشأ لدى الطفل شعور بأنه محور الكون وأن عليه فقط أن يطلب ليحصل، ما يؤدي إلى صعوبة في تحمل المسؤولية واتخاذ القرارات.

من التأثيرات السلبية الأخرى للحنان المفرط هي صعوبة تكوين العلاقات؛ فالأطفال المدللون قد يجدون صعوبة في تكوين علاقات صحية مع أقرانهم؛ إذ يعتادون على أن يكونوا محور الاهتمام دائمًا، إلى جانب انخفاض الثقة بالنفس، فعلى الرغم من أن الدلال قد يعطي الطفل شعورًا مؤقتًا بالثقة، فإنه في الحقيقة قد يؤدي إلى انخفاض الثقة بالنفس على المدى الطويل؛ إذ يعتمد الطفل على الآخرين في تلبية احتياجاته، حسب تأكيد «هندي»، الذي أضاف أن الحنان المفرط يخلف أيضًا صعوبة في التكيف مع الحياة؛ فقد يجد الطفل المدلل صعوبة في التكيف مع متطلبات الحياة الواقعية؛ إذ قد يواجه مواقف لا يستطيع فيها الحصول على كل ما يريد.

حماية الطفل من الدلال المفرط

ولتجنب كل هذه التأثيرات السلبية وحماية الطفل وفي الوقت ذاته تقديم الحب والحنان الكافيين له، نصح استشاري الصحة النفسية باتباع النصائح التالية في أثناء التعامل مع الطفل:

وضع حدود واضحة للطفل وتعليمه احترامها. تشجيع الطفل على الاعتماد على نفسه وتلبية احتياجاته بنفسه قدر الإمكان. تعليم الطفل تحمل مسؤولية أفعاله ونتائجها. توفير بيئة آمنة للطفل للتعبير عن مشاعره، سواء كانت إيجابية أو سلبية. تقديم الحب والدعم؛ إذ لا يعني وضع الحدود أن نمنع الطفل من الشعور بالحب والدعم، بل يجب التوفيق بين الحزم والحنان.

الحب الحقيقي يجعل الطفل قويا ومستقلا

وأكد «هندي» في نهاية حديثه، أن الحب الحقيقي هو الذي يجعل الطفل قويًا ومستقلًا، ولا يكمن في تلبية جميع رغباته، بل في مساعدته على النمو والتطور ليصبح شخصًا مستقلًا وسعيدًا.

مقالات مشابهة

  • ملعقتان في كوب شاي طريق سريع للإصابة بالسكري (فيديو)
  • وزير الصحة يبحث مع مدير برنامج الأغذية العالمي تعزيز التعاون في مكافحة السمنة
  • الذكاء الاصطناعي يساعد على رصد مؤشرات الخرف بسرعة ودقة
  • تحذير من الإفراط في تناول حلاوة المولد.. هذا النوع يزيد الوزن بشكل لا يصدق
  • طريقة للتخلص من الجلد الزائد بعد فقدان الوزن
  • 5 علامات تشير إلى تكون حصوات المرارة
  • 4 أسباب رئيسية تؤدى إلى السمنة
  • فوائد زيت جوز الهند للصحة والجمال
  • لا تلبي لطفلك كل احتياجاته.. حنانك الزائد قد يصيبه بالإحباط
  • بمناسبة المولد النبوي.. طريقة عمل ملبن المكسرات بالمنزل