إسبانيا – اكتشف باحثون ميكروبات مقاومة للإشعاع تعيش داخل أفران الميكروويف، لكن الأمر المثير للقلق يتمثل في أن العديد من السلالات قد تكون قاتلة للبشر.

وقال دانييل تورنت، أحد مؤلفي الدراسة: “قد تشكل بعض السلالات الموجودة في أفران الميكروويف المنزلية، مثل كليبسيلا والمكورات المعوية والبكتيريا الغازية، خطرا على صحة الإنسان”.

واكتشفت دراسات سابقة ميكروبات تعيش في مجموعة من الموائل الغريبة، بما في ذلك الانسكابات النفطية البحرية، والمناطق الصناعية المهجورة، وحتى داخل محطة الفضاء الدولية. ولكن حتى الآن، لم يكن من الواضح أي الجراثيم يمكن العثور عليها داخل أفران الميكروويف.

وفي الدراسة التي أجرتها شركة Darwin Bioprospecting Excellence SL، وهي شركة ناشئة مقرها باتيرنا بإسبانيا، أخذ الفريق عينات من الميكروبات من داخل 30 فرن ميكروويف، و10 من مطابخ المنازل الفردية، و10 من المساحات المنزلية المشتركة مثل الكافيتريات، و10 من المختبرات العلمية.

وكشف تحليل العينات عن 747 جنسا مختلفا من الميكروبات داخل 25 شعبة بكتيرية. ومع ذلك، فإن هذه السلالات تختلف بشكل كبير بين المواقع.

وقال تورنت: “تحتوي أفران الميكروويف المنزلية على ميكروبيوم أكثر “بشرية”، مشابها لأسطح المطبخ، بينما تحتوي أفران الميكروويف المختبرية على بكتيريا أكثر مقاومة للإشعاع”.

وداخل مطابخ المنازل المنفردة، وكانت الأجناس الرئيسية للميكروبات هي المكورة الراكدة (Acinetobacter)، وBhargavaea، وجرثوم قصير (Brevibacterium)، وBrevundimonas، وDermacoccus، وكليبسيلا (Klebsiella)، وPantoea، وPseudoxanthomonas وRhizobium.

وفي الوقت نفسه، تم العثور على Arthrobacter وEnterobacter وJanibacter وMethylobacterium وNeobacillus وNocardioides وNovosphingobium وPaenibacillus وPeribacillus وPlanococcus وRothia وSporosarcina وTerribacillus فقط في أفران الميكروويف المشتركة في المنازل.

ومن المثير للقلق أن العديد من هذه الميكروبات (كليبسيلا والمكورات المعوية والبكتيريا الغازية) يمكن أن تكون خطيرة على البشر.

ويمكن أن تسبب أنواع الكليبسيلا (Klebsiella) مجموعة من الالتهابات المرتبطة بالرعاية الصحية، بما في ذلك الالتهاب الرئوي والتهابات مجرى الدم والتهابات الجروح أو مواقع الجراحة والتهاب السحايا.

ومن ناحية أخرى، لدى المكورات المعوية (Enterococcus) القدرة على التسبب في مجموعة من الأمراض بما في ذلك التهابات المسالك البولية والتهابات مجرى الدم والتهابات الجروح.

وأخيرا، تم ربط البكتيريا الغازية (Aeromonas) بالتهابات الجهاز الهضمي وأمراض الكلى والتهاب النسيج الخلوي والتهاب السحايا.

وبناء على النتائج، يحث الباحثون الناس على التأكد من تنظيف أفران الميكروويف بانتظام.

وقال تورنت: “نوصي بتطهير أفران الميكروويف بانتظام بمحلول مبيض مخفف أو رذاذ مطهر متوفر تجاريا. وبالإضافة إلى ذلك، من المهم مسح الأسطح الداخلية بقطعة قماش مبللة بعد كل استخدام لإزالة أي بقايا على الفور لمنع نمو البكتيريا”.

المصدر: ديلي ميل

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: أفران المیکروویف

إقرأ أيضاً:

بيان صادر عن اجتماع مجموعة “متحالفون من أجل إنقاذ الأرواح والسلام في السودان”

المناطق_واس

واصلت مجموعة “متحالفون من أجل إنقاذ الأرواح والسلام في السودان”، عقد جلساتها الأسبوعية حيث عقد أعضاء المجموعة يوم الخميس الماضي الموافق 5 سبتمبر 2024م اجتماعاً افتراضياً.

 

أخبار قد تهمك وزير الصناعة والثروة المعدنية يبدأ زيارة رسمية إلى منطقة هونج كونج 7 سبتمبر 2024 - 3:59 مساءً انطلاق فعاليات خريف محافظة بيش ٢٠٢٤ 7 سبتمبر 2024 - 3:56 مساءً

 

وأصدرت المجموعة عقب الاجتماع بياناً أوضحت فيه استمراراها بالتركيز على توسيع الوصول الإنساني الطارئ واحترام القانون الإنساني الدولي، حيث وصل في الأسبوع الماضي ما يقدر بـ 3114 طنا متريا من الإمدادات إلى حوالي 300 ألف شخص في دارفور نتيجة لجهود المجموعة والعمل الشجاع والدؤوب للعاملين الإنسانيين على الأرض.

 

 

وقالت المجموعة إنها مستمرة في التفاعل مع القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع بهدف توسيع نطاق وصول المساعدات عبر الطرق من بورتسودان عبر شندي إلى الخرطوم، وكذلك الطرق من الخرطوم إلى الأبيض وكوستي، بما في ذلك عبر سنار.

 

 

 

ودعت المجموعة الأطراف السودانية إلى فتح معابر حدودية إضافية، بما في ذلك معبر أويل من جنوب السودان، مع تأكيدها بأنها مستمرة في الضغط على القوات المسلحة السودانية لإعلان وتنفيذ نظام إشعار مبسط، وتنفيذ قوات الدعم السريع له بالكامل، من أجل تبسيط الحواجز البيروقراطية المرهقة التي تكلف أرواح السودانيين كل يوم، مع مواجهة أكثر من 25 مليون شخص للجوع والمجاعة الحادين، مؤكدةً بأن الإشعار يجب أن يكون كافياً للسماح بتحرك الشحنات الإنسانية في السودان.

 

 

ونوهت المجموعة بإصدار قوات الدعم السريع توجيه جديد إلى جميع القوات بشأن حماية المدنيين، وتدعم تعهدها بالمساءلة، وستراقب التنفيذ عن كثب.

 

 

كما حددت المجموعة عدة مناطق حرجة ينبغي فيها أن تخفّض قوات الدعم السريع والقوات المسلحة السودانية من التصعيد فوراً، بما في ذلك الفاشر، حيث سيضمن ذلك حماية المدنيين والوصول العاجل للإغاثة بما يتماشى مع الالتزامات التي تعهد بها كلا الطرفين في إعلان جدة، معربةً عن دعوتها للمجتمع الدولي إلى الضغط على الجانبين لتحقيق هذه الغاية.

 

 

وجددت مجموعة “متحالفون من أجل إنقاذ الأرواح والسلام في السودان” التأكيد على التزامها المشترك بالعمل مع الشركاء الدوليين الآخرين لتخفيف معاناة شعب السودان وتحقيق اتفاق لوقف إطلاق النار في نهاية المطاف، كما أكدوا مجدداً التزامهم بمواصلة التشاور مع النساء السودانيات كجزء من هذا المنبر.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 7 سبتمبر 2024 - 4:58 مساءً شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد7 سبتمبر 2024 - 3:41 مساءًغرفة الأحساء توقّع مذكرة تعاون مع شركة وطنية لتسويق المنتجات أبرز المواد7 سبتمبر 2024 - 3:39 مساءًوزارة الاستثمار بالشراكة مع “الصناعات العسكرية” توقعان مذكرة تفاهم مع شركة إليترونيكا الإيطالية أبرز المواد7 سبتمبر 2024 - 3:37 مساءًالمملكة تنظم أول نسخة عالمية من الأولمبياد الدولي للذكاء الاصطناعي (IAIO) بمشاركة أكثر من 25 دولة أبرز المواد7 سبتمبر 2024 - 3:34 مساءً“الأرصاد”: أمطار متوسطة إلى غزيرة على منطقة جازان أبرز المواد7 سبتمبر 2024 - 3:27 مساءًأمير الشرقية يرعى مؤتمر دولي عن أحدث التطورات في علاج السكري7 سبتمبر 2024 - 3:41 مساءًغرفة الأحساء توقّع مذكرة تعاون مع شركة وطنية لتسويق المنتجات7 سبتمبر 2024 - 3:39 مساءًوزارة الاستثمار بالشراكة مع “الصناعات العسكرية” توقعان مذكرة تفاهم مع شركة إليترونيكا الإيطالية7 سبتمبر 2024 - 3:37 مساءًالمملكة تنظم أول نسخة عالمية من الأولمبياد الدولي للذكاء الاصطناعي (IAIO) بمشاركة أكثر من 25 دولة7 سبتمبر 2024 - 3:34 مساءً“الأرصاد”: أمطار متوسطة إلى غزيرة على منطقة جازان7 سبتمبر 2024 - 3:27 مساءًأمير الشرقية يرعى مؤتمر دولي عن أحدث التطورات في علاج السكري وزير الصناعة والثروة المعدنية يبدأ زيارة رسمية إلى منطقة هونج كونج وزير الصناعة والثروة المعدنية يبدأ زيارة رسمية إلى منطقة هونج كونج تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • مقاومة النسيان.. غزة أولا
  • مورو تمنح مجموعة “الوطنية القابضة” الشهادة الخضراء للالتزام البيئي
  • من غزة إلى صنعاء.. سرايا القدس تنشر فيديو مثير يظهر شعار “أنصار الله” على أنقاض القطاع ويشيد بدور اليمن في دعم المقاومة الفلسطينية
  • انتهاء المرحلة الأولى من مشروع دراسة النباتات الغازية بالمملكة
  • “الغطاء النباتي” يُنهي المرحلة الأولى من مشروع دراسة وتقييم النباتات الغازية بالمملكة
  • تحت رعاية حمدان بن زايد.. مجموعة أدنيك تطلق الدورة الأولى من تحدي “ترايثلون صير بني ياس”
  • إتمام المرحلة الأولى من مشروع دراسة وتقييم النباتات الغازية بالمملكة
  • مصر تشارك في اجتماعات “بريكس” في روسيا
  • احذر “بدائل السكر”.. قد يسبب لك تجلّط الدم أو السكتة القلبية!
  • بيان صادر عن اجتماع مجموعة “متحالفون من أجل إنقاذ الأرواح والسلام في السودان”