كشفت وزارة الموارد البشرية موعد بدء العمل بنظام العمل الجديد والذي بموجبه تم إقرار عددا من الإجازات والمميزات للعاملين، بما يسهم في خلق سوق عمل جاذب ومميز وتعزيز بيئة العمل.

نظام الإجازات الجديد

وأوضحت وزارة الموارد البشرية أن التعديلات الجديدة تعتبر نافذة بعد مرور 180 يومًا من تاريخ نشرها في الجريدة الرسمية,

حياك الله .

..
تعتبر التعديلات الجديدة نافذة بعد مرور 180 يومًا من تاريخ نشرها في الجريدة الرسمية, شاكرين لك.

— العناية بالمستفيدين (@HRSD_Care) August 8, 2024

وأوضحت أنه ستسهم هذه التعديلات في خلق سوق عمل جاذب ومميز وفق أفضل الممارسات العالمية إضافةً إلى خلق المزيد من فرص العمل للمواطنين والعاملين، مما يسهم في انخفاض الدوران الوظيفي وتقليل النزاعات والخلافات العمالية، كما تساعد على تعزيز فرص التفرغ للتطوير والإبداع وحفظ الحقوق لطرفي العلاقة التعاقدية، وتطوير الكوادر البشرية كما ستعزز التعديلات أيضاً في تشجيع الاستثمار الأجنبي وجذب الكفاءات التي يحتاجها سوق العمل.

وبموجب التعديلات الجديدة في نظام الإجازات، فقد شملت إجازات الوضع، حيث تمت زيادة إجازة الوضع للمرأة العاملة إلى اثني عشر أسبوعًا، وكذلك بالنسبة لإجازات الوفاة، فقد إضافة إجازة مدفوعة الأجر لمدة ثلاثة أيام في حالة وفاة الأخ أو الأخت، تحتسب من تاريخ الواقعة.

وعن الإجازات التعويضية، فنصت التعديلات على إمكانية الاتفاق للحصول على إجازة تعويضية لساعات العمل الإضافية.

شملت تعديلات بعض مواد نظام العمل زيادة في عدد أيام الإجازات للمرأة العاملة، وإضافة إجازة في حالة وفاة الأخ والأخت.

للمزيد ????|| https://t.co/oOU38mIM6f pic.twitter.com/4MRjq4ObLt

— وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية (@HRSD_SA) August 7, 2024 نظام العمل الجديد

ويمكن الاطلاع على التعديلات في نظام العمل الجديد من هنا ، وبموجب التعديلات فقد تم فرض عقوبات لممارسة نشاط توظيف العاملين دون ترخيص رسمي.

ونصت تعديلات نظام العمل الجديد  على أنه تُعد جميع ساعات العمل التي تؤدى في أيام العطل والأعياد ساعات إضافية، وبموجبها يمنح العامل إجازة زواج بأجر كامل لمدة 5 أيام عند زواجه، أو في حالة وفاة زوجته، كذلك يتم تحديد آلية مدة العقد وتجديده للعامل غير السعودي إذا خلا العقد من بيان مدته.

ونصت التعديلات على وجوب تحديد فترة التجربة في عقد العمل على ألا يزيد مجموع المدة في جميع الأحوال على 180 يوم.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: وزارة الموارد البشرية وزارة الموارد البشرية الموارد البشرية وزارة الموارد البشرية تعديل نظام العمل نظام العمل الجديد نظام العمل الجدید الموارد البشریة

إقرأ أيضاً:

مجلس الموارد البشرية: 190 فرصة وظيفية للمواطنين

دبي: «الخليج»
نظم مجلس تنمية الموارد البشرية الإماراتية في دبي يوماً مفتوحاً قدم خلاله 190 فرصة وظيفية للمواطنين الإماراتيين، وقد أقيم الحدث بمجلس أم سقيم وتم خلاله إتاحة الفرصة للباحثين عن عمل من المواطنين للتواصل المباشر مع الشركات الرائدة في القطاع الخاص ومن قطاعات متنوعة.
وقد شهد اليوم المفتوح الذي نظّمه المجلس بالتعاون مع وزارة الموارد البشرية والتوطين وبرنامج نافس وهيئة تنمية المجتمع وكلية دبي للسياحة في دبي، مشاركة مميزة من شركات: ترافيلكس، والفطيم، والأنصاري، وروتانا، وإيكارز، والشايع، والبحري والمزروعي، وبربري، وجولكير، وكانو، وأمانة، ومجموعة القرق، وناس نيورون. وقدمت هذه الشركات فرص توظيف مباشرة للمواطنين في مجالات متنوعة، مثل المالية والضيافة والرعاية الصحية والبناء. وأشاد سلطان بن سعيد المنصوري، رئيس مجلس تنمية الموارد البشرية الإماراتية، بالجهود المشتركة بين المجلس وشركائه الاستراتيجيين في تنظيم الحدث، مؤكداً أهميته في تعزيز التوطين في القطاع الخاص، وقال: «الأيام الوظيفية المفتوحة نافذة عملية للمواطنين الباحثين عن فرص لمستقبل أفضل وتنبثق من دورنا كمجلس في تطوير الكفاءات المواطنة ودمجها في القطاعات الرئيسية للاقتصاد.

مقالات مشابهة

  • «تعزيز حقوق الدفاع وضمانات المحاكمة العادلة».. تفاصيل أهم التعديلات المستحدثة بقانون الإجراءات الجنائية الجديد
  • الإمارات.. الموارد البشرية تنظم ورشة تفاعلية للمواطنين العاملين في القطاع الخاص
  • بأجر كامل للموظفين.. موعد إجازة المولد النبوي الشريف 2024
  • مآلات نظام التقاعد الجديد للمُعلمين
  • وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية يستقبل السفير فوق العادة والمفوض الجديد لجمهورية الصين الشعبية لدى المملكة تشانغ هوا
  • بـ15 مليونا.. مالية كردستان: نظام "حسابي" سيوفر قروضاً للموظفين
  • مالية كوردستان: نظام حسابي المصرفي يوفر قروضاً بـ15 مليون دينار للموظفين
  • امتدادا لاستراتيجيتها في دعم ذوي الإعاقة.. “زين السعودية” توقع مذكرة تفاهم مع “وزارة الموارد البشرية” لتمكين ذوي الإعاقة
  • مجلس الموارد البشرية: 190 فرصة وظيفية للمواطنين
  • 3 أيام إجازة رسمية متبقية لعام 2024… تعرف عليها