سودانايل:
2024-09-10@02:21:56 GMT

هل هو سب الدين أم سب التدين يا شيخ مزمل؟

تاريخ النشر: 8th, August 2024 GMT

محمود عثمان رزق

7 أغسطس 2024

لقد سمعت مقطع للشيخ مزمل فقيري يهاجم فيه الإنصرافي ويتهمه بسب الدين وبالتالي يحكم عليه بالكفر إفتراضاً منه أن الإنصرافي أو الذين يسبون الدين عموماً هم يسبون الدين الإسلامي في عضمه. وقد يصدر هذا النوع من السب من شخص يصلي ويصوم ويزكي ويحج ويتصدق ولكنه إذا انفعل صدر منه ذلك النوع من السب.

فإذن كيف نفهم ذلك التعارض؟ كيف يجتمع الإيمان ومقتضياته مع الكفر في نفس اللحظة؟ والحقيقة التي لا جدال فيها أن المسلمين كلهم محبين للدين الإسلامي، ولا يرون فيه إلا مظاهر الكمال والجمال والحق والعدل. وبالتالي لا يُتوقع من أحد سب الدين في عضمه إلا إذا كان ذلك الشخص كافر به كفراً صريحاً كالملحدين العرب أو أصحاب الآيدلوجيات المعادية للدين عموماً الذين لا يهمهم الدين أصلاً وهم له أعداء، فهؤلاء أن سبوا الدين فمقصودهم الدين في عضمه.

إذن ما المقصود بسب الدين إذا وقع من المسلم؟

الإجابة هي أن المقصود هو سب "التدين " كسلوك وليس الدين كعقيدة وأحكام. والتدين هو سلوك يعكس إنفعال النفس البشرية بقيم الدين قوة وضعفاً. وقد كان إنفعال نفس نبينا الكريم صلوات الله وسلامه عليه بالدين عظيماً حتى مدحه ربه تعالي قائلاً: "إنك على خلق عظيم" ووصفته السيدة عائشة قائلة : "كان خلقه القرآن".! هذا مثال للتدين في أبهى صوره وأعلى مقاماته. والشاهد على هذا التفسير هو قولنا : "فلان هذا لا دين له" أو "فلان دا ما عندو دين" ونقصد بذلك أن تدينه ضعيف أو أن قيم الدين لا تنعكس في سلوكه وتفكيره وحياته ولا نقصد أنه كافر. ومن الشواهد إننا نسمع الشيخ مزمل نفسه وأصحابه ليلاً ونهاراً يهاجمون الآخرين ويقولون إن هؤلاء "لا دين لهم". ففي نظر الشيخ مزمل وأصحابه أن الصوفية لا دين لهم، وأن الإخوان لا دين لهم، وأن الشيعة لا دين لهم، وأن الختمية لا دين لهم، وهم يعلمون أن هؤلاء جميعاً يستندون للقرآن والسنة كمرجعين أساسيين في العقيدة والأحكام. فهل هجوم مزمل على الصوفية والإخوان والشيعة والختمية هجوم على دينهم وأصوله وعضمه أم هجوم على تدينهم وفهمهم له؟

ولعلنا نجد شاهداً آخر في قول الشاعر:

برز  "الـثـعلب "يوما فى ثياب الواعظينا

فـمـشى في الأرض يهذي ويسب الماكرينا

ويـقـول : الـحـمـد لـلـه إله العالمينا

يـا  عـبـاد الله تـوبوا فهو كهف التائبينا

وازهدوا في الطير ان العيش عيش الزاهدينا

وأطـلـبوا "الديك" يؤذن لصلاة الصبح فينا

فـأتـى  "الـديـك" رسول من إمام الناسكينا

عـرض الأمـر عـليه وهو يرجو أن يلينا

فـأجـاب  " الـديك" عذراً يا أضل المهتدينا

بـلـغ "الثعلب" عني وعن جدودي الصالحينا

عـن " ذوي التيجان" ممن دخل البطن اللعينا

أنـهـم  قـالـوا وخير القول قول العارفينا

مـخـطـىء  من ظن يوما أن "للثعلب" دينا

فمقصود الشاعر أن سلوك الثعلب خلافاً لوعظه، فوعظه قيمٌ دينيةٌ سمحة لا شية فيها تسر السامعين. فالصراع إذن بين الديك والثعلب حول التدين وليس حول الدين في عضمه فعبر الشاعر عن التدين بالدين كما ذكرنا سابقاً. "فلان لا دين له" أي لا قيم دينية عنده وليس المقصود أن فلاناً كافر.

وإذا رجعنا للقرآن الكريم نجد قوله تعالى: "لكم دينكم ولي دين" أي لكم عقائدكم وسلوككم ولي عقيدة وسلوك فقد سمى عبادة الأصنام دين وهي في الحقيقة تدين يعكس أوهاماً وليس ديناً حقيقاً لأن الدين عند الله الإسلام كما جاء في القرآن الكريم.

وقبل أن يقوم الشيخ مزمل فقيري من مقامه لتكفير وتفسيق الرجل كان من الواجب عليه تلقين الرجل حجته كما في الشريعة والمحاكم المدنية! ومعلوم أن القاضي يلقن المتهم حجته التي يمكن أن تنقذه من العقاب أو تخفف عليه العقاب، كما يسمح له أن يأتي بمحامي يلقنه حجته. هل أنت مذنب أم غير مذنب؟ هل قتلت عمداً أم كان القتل خطأ؟ وقد فعل رسول الله صلى الله عليه وسلم ذلك مع الشاب الذي جاءه معترفاً بالزنا. فقال له النبي {ص} لعلك قد فخّذّت، لعلك قد قبّلت .....الخ القصة، وهنا يحاول رسول الله {ص} أن يلقن المتهم حجة مرضية تجنبه العقاب، وقد أمر بدرء الحدود بالشبهات، ومن هذا الباب عطل عمر بن الخطاب {رض} عقاب السرقة عام الرمادة لأن دوافع التعدي لم تكن السرقة وإنّما كان التعدي بسبب الجوع القاتل.

فهل فعل الشيخ مزمل ما فعله نبينا الكريم؟ هل قال للإنصرافي إنّ عبارة سبك هذا لها معنيان فختر أحدهما:

المعنى الأول: أنك تسب الدين في عضمه وبالتالي تسب الله ورسوله وملائكته وكتبه.

المعنى الثاني: أنك تسب تدين وسلوك الخصم

فاذا إختار الإنصرافي المعنى الأول فهو كافر باجماع الأمة ولكن الأمة قد تختلف على عقوبته حسب فقه كل مدرسة فيها، أما إذا أختار المعنى الثاني فلا إثم عليه ولا حرج فإنما ذلك رأيه وتقديره. وهذا التصريف لا ينطبق على الإنصرافي وحده بل يعم كل من يتلفظ بعبارات هذا السباب. فالشخص هو من يحدد معنى سبابه، والحكم عليه يكون وفقاً لتفسيره الشخصي لأن الإعتراف هو سيد الأدلة، وخاصة في الأقوال التي تحتمل أكثر من تفسير ومعنى، وذلك لتجنيب المجتمع صراعات التكفير والتفسيق التي تضعف الدولة والمجتمع.

morizig@hotmail.com

   

المصدر: سودانايل

كلمات دلالية: لا دین له سب الدین

إقرأ أيضاً:

وكيل أوقاف الإسكندرية يؤكد اهتمام الدين الإسلامي بالشباب

أكد الشيخ سلامة عبد الرازق وكيل وزارة الأوقاف بالإسكندرية، على اهتمام الدين الإسلامي بالشباب لكونهم مستقبل الأمم وساعد بنائها القوي، فعلى أكتافهم تبنى الحضارات وبجهودهم ترتقي الأمم وتزدهر، ولذلك قدمهم رسول الله صلى الله عليه وسلم وجعل لهم مكانة في قيادة الجيوش وكتابة الوحي وغير ذلك من الأمور المهمة التي أوكلها الرسول الكريم. 

 

جاء ذلك خلال  الندوة تثقيفية التى نظمتها مديرية الاوقاف بالإسكندرية، اليوم الأحد، بعنوان "مشكلات الشباب وعلاجها في الإسلام" وذلك بالتعاون مع مديرية الشباب والرياضة، وبمقر المديرية بمنطقة سموحة شرق المحافظة، برعاية الدكتور أسامة السيد الأزهري وزير الأوقاف.

 

شهدت الندوة إقبالًا وحضور كبير من الشباب والفتيات، ولفيف من قيادات مديرتي الشباب والرياضة والأوقاف، منهم الدكتور عبدالعزيز أبو خزيمة رئيس الإدارة المركزية لمنطقة الإسكندرية الأزهرية، و رحاب الزميتي مدير إدارة اعداد القادة بمديرية الشباب والرياضة، والشيخ وسام كاسب مدير المتابعة ومسئول الدعوة الالكترونية بأوقاف الإسكندرية، والشيخ يحيى عبد الحميد مسئول الإرشاد الديني بأوقاف الإسكندرية.

 

على صعيد أخر قام وكيل وزارة الاوقاف بجولة مرورية مفاجئة على مساجد منطقة بشاير الخير التابعة لإدارة أوقاف غرب لمتابعة سير العمل بها والاطمئنان على الحالة العامة لها والتأكد من انضباط على أرض الواقع.

 

أوقاف الإسكندرية تطلق قافلة دعوية 

وفي سياق متصل، أطلقت مديرية أوقاف الإسكندرية قافلة دعوية من مسجد علي الدين بإدارة أوقاف العامرية أول بحضور الشيخ وسام علي كاسب، مدير المتابعة ومسئول الدعوة الإلكترونية، وبدأت القافلة الدعوية بانعقاد مقرأة الأئمة، ثم مجلس الصلاة والسلام على رسول الله، ".

 

وأشار وكيل وزارة الأوقاف، إلى أن الهدف المراد توصيله من خلال اللقاء، هو توجيه وعي جمهور المسجد إلى البعد التام والاجتناب التام للطلاق وكل ما يؤدي إليه من أسباب، وذلك من خلال التأكيد على مكانة الزواج وقيمته السامقة العالية، وبيان فائدة وصف عقد الزواج بالميثاق الغليظ.

 

وشدد على الأئمة بالالتزام بتعليمات الوزارة بشأن خطبة الجمعة وقتًا وموضوعًا، منوهًا إلى انعقاد لقاء الطفل الأسبوعي بمسجد سليمان محمود بإدارة شرق.

مقالات مشابهة

  • أمين الفتوى: تجنب الزوج قول "بحبك" لزوجته تقصير يحاسب عليه يوم القيامة
  • أمين الفتوى: عدم قول بحبك للزوجة تقصير تحاسب عليه يوم القيامة - (فيديو)
  • هل الدين ضروري لاستمرار حياة الإنسان؟
  • وكيل أوقاف الإسكندرية يؤكد اهتمام الدين الإسلامي بالشباب
  • أنوار الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم
  • عضو “كنيست” بارز: نعرف مكان “نصر الله” وربما نقضي عليه وسنصل للسنوار قريبًا وهناك نية لشن حرب في الشمال
  • عضو كنيست لمعاريف: نعرف مكان نصر الله وربما نقضي عليه
  • الصدق في سيرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم
  • المولد النبوي: تعرف على مقتنيات رسول الله صلى الله عليه وسلم
  • المولد النبوي 2024.. الإفتاء تحسم الجدل حول احتفال الرسول صلى الله عليه وسلم بمولده