الحرة:
2024-09-10@03:45:41 GMT

30-30-30 .. تفاصيل طريقة غذائية مختلفة لإنقاص الوزن

تاريخ النشر: 7th, August 2024 GMT

30-30-30 .. تفاصيل طريقة غذائية مختلفة لإنقاص الوزن

راجت على منصات التواصل الاجتماعي، خاصة تيك توك وصفة لإنقاص الوزن تسمى طريقة 30-30-30، وادعى المروجون لها أنها يمكن أن تساعد في فقدان الدهون في الجسم، مما أوجد تساؤلات عن مدى فاعليتها، وفقا "ويمنز هيلث".

وتقوم فكرة طريقة 30-30-30، على تناول 30 غراما من البروتين خلال 30 دقيقة من الاستيقاظ من النوم، تليها 30 دقيقة من التمارين الخفيفة، مثل المشي أو اليوغا أو السباحة أو ركوب الدراجات.

وقالت مديرة علم التغذية في جامعة جورجيا الأميركية، إيما لينغ، إن مفهوم هذه الطريقة ظهر لأول مرة في كتاب ألفه الأميركي، تيموثي فيريس، عام 2010، لكنها انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي في 2023.

ووجدت دراسة حديثة، نُشرت في مجلة "نترشن ريفيوز"، أن تناول 30 غرامًا من البروتين في الصباح قد يكون له فوائد في إنقاص الوزن، لأن البروتين يتطلب المزيد من الطاقة للهضم، مما يجعل الإنسان يشعر بالشبع، ويمنعه من الإفراط في تناول الطعام.

وقالت مدربة اللياقة البدنية، سابرينا جو، إن "الهدف من طريقة 30-30-30 تحفيز عملية التمثيل الغذائي، والمساعدة في إعطاء الإنسان المزيد من الطاقة".

وأشارت جو إلى أنه، بدلاً من الاستيقاظ وتناول وجبة إفطار تحوي الكثير من السكر، يمكن أن تساعد وجبة غنية بالبروتين على استقرار مستويات السكر في الدم، "مما يحد من الرغبة الشديدة في تناول الطعام، ويساعد في بناء العضلات".

وأضافت قائلا إن "التمارين الخفيفة لمدة ساعة واحدة، خلال ثلاث مرات أسبوعيا، تقلل من ضغط الدم، على الرغم من أنها لا تحرق عددا كبيرا من السعرات الحرارية مثل التمارين المكثفة".

وتنصح منظمة الصحة العالمية الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و64 سنة بأداء 150 دقيقة على الأقل من التمارين الهوائية ذات النشاط البدني المعتدل على مدار الأسبوع، أو القيام بـ75 دقيقة على الأقل من التمارين الهوائية ذات النشاط البدني الشديد أسبوعيا.

وتشدد اختصاصية التغذية، سارا كيثلي، على ضرورة تطبيق الطريقة بشكل صحيح لضمان حصد الفوائد الفعلية.

وأضافت: "من المؤكد أن استهلاك البروتين في الصباح مفيد، ولكن يجب أن تتبع نظاما غذائيا متوازنا خاليا من الدهون والسكر".

مكملات إنقاص الوزن.. هل "تعمل" حقا؟ أكد خبراء صحة وأطباء لصحيفة "تليغراف" البريطانية أن المكملات الغذائية التي تستخدم لإنقاص الوزن غالبا ما تكون باهظة الثمن وفعاليتها قليلة في معظم الأحيان لاسيما عند عدم اتباع أي نظام غذائي صحي.

وبدورها، تشير لينغ إلى أن فوائد طريقة 30-30-30 تختلف من شخص لآخر، إذ يجب الأخذ في الاعتبار العمر والجنس والحالة الصحية، وتشدد على ضرورة استشارة الطبيب قبل تطبيق هذه الطريقة، خاصة مع الحمل أو وجود مشكلات بالهضم.

وتنصح جو، بأن يكون تطبيق طريقة 30-30-30 جزءًا من برنامج شامل يتضمن اتباع نظام غذائي متوازن، وممارسة التمارين الرياضية بانتظام، مع الالتزام الصارم بذلك البرنامج.

وتلفت كيثلي، إلى أهمية شرب كميات كافية من الماء، مع الحرص على تناول 3 وجبات صحية، مع وجبة أو وجبتين خفيفتين بينهما، وتشير إلى أن ذلك يمكن أن يساعد على توزيع تناول البروتين على مدار اليوم، بدلا من حصره على الصباح.

ومع ذلك، يشير خبراء إلى مخاطر محتملة لطريقة 30-30-30، بينها نقص بعض العناصر الغذائية مع مرور الوقت، وخاصة عندما يزيد الشخص كمية البروتين وينسى تناول العناصر الغذائية الأخرى مثل الألياف والكربوهيدرات.

ولا يشدد المختصون على ضرورة أن تكون التمارين الخفيفة في الصباح فقط، حال لم يكن ذلك ممكنا، ويحذرون من التركيز الشديد على استهلاك البروتين في الصباح، على وجه التحديد، دونا عن سائر اليوم.

وهنا توصي جو بتناول البروتين على مدار اليوم بدلاً من تناوله في الصباح فقط. وتقول إن توزيع كمية البروتين التي تتناولها على مدار اليوم بدلاً من قصرها على وجبة الإفطار سيكون له "تأثيرات كبيرة ودائمة" على نسبة السكر في الدم والشبع وبناء العضلات.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: طریقة 30 30 30 فی الصباح على مدار

إقرأ أيضاً:

تفاصيل إصابة 28 عاملًا بحالات تسمم بمصنع إثر تناولهم وجبة من مطعم شهير في أكتوبر

تباشر نيابة أكتوبر، التحقيق في إصابة 28 عاملا داخل مصنع حلويات شهير بحالات تسمم نتيجة تناولهم وجبات فراخ من أحد المطاعم الشهيرة في أكتوبر

وكشفت التحقيقات،  أن المصنع متعاقد مع مطعم لإحضار وجبة غداء للعمال يوميًا، إلا أنه اليوم في أثناء تناول العمال الوجبة شعروا بحالة إعياء شديدة.

إصابة 28 عاملًا بحالات تسمم

تلقى  قسم شرطة ثان أكتوبر بمديرية أمن الجيزة إشارة من غرفة عمليات النجدة مفادها وجود حالات تسمم داخل مصنع حلويات شهير بدائرة القسم، وعلي الفور انتقلت الأجهزة الأمنية مدعومة بسيارات الإسعاف وبالفحص تبين إصابة 28 عاملا بالمصنع عقب تناولهم وجبات "فراخ، فاصوليا، أرز"، من أحد المطاعم الشهيرة

وبعمل التحريات تبين أن المصنع متعاقد مع المطعم لإحضار وجبات الغذاء للعمال إلا أن اليوم وعقب تناولهم الوجبات شعر العمال بحالات إعياء وجرى نقل المصابين إلى المستشفى لتلقي العلاج اللازم.

وتم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة حيال الواقعة وتولت النيابة العامة مباشرة التحقيقات.

مقالات مشابهة

  • “منها أوزمبيك”.. الولايات المتحدة تسجل 162 حالة وفاة مرتبطة بأدوية لإنقاص الوزن
  • تفاصيل إصابة 28 عاملًا بحالات تسمم بمصنع إثر تناولهم وجبة من مطعم شهير في أكتوبر
  • ملعقتان في كوب شاي طريق سريع للإصابة بالسكري (فيديو)
  • تحذير من الإفراط في تناول حلاوة المولد.. هذا النوع يزيد الوزن بشكل لا يصدق
  • طريقة للتخلص من الجلد الزائد بعد فقدان الوزن
  • 5 علامات تشير إلى تكون حصوات المرارة
  • أطعمة لاغنى عنها قبل وبعد ممارسة التمارين الرياضية
  • الإفطار كل صباح.. طبيب يكشف العادات الأكثر صحية لمرضى القلب
  • الكشف عن مشروب يسيطر على السكر ويخفض الكوليسترول والدهون بلمح البصر
  • عادة غذائية تطيل العمر: نصيحة الدكتور حسام موافي للأكل الصحي