بدأت عدة شركات مؤخراً اختبارات سيارات التاكسي ذاتية القيادة بالكامل في عدة دول منها الصين وأمريكا وحالياً تتواجد في أبوظبي حيث تتوفر خدمة الروبو تاكسي مجاناً ضمن توجه الإمارات للاعتماد على هذه التقنيات ضمن شبكتها للمواصلات.

أخبار متعلقة

كيف ساهمت السباقات في تحسين سيارات الطريق؟

هل يمكن لسيارة حديثة قيادة نفسها من القاهرة للساحل؟

أسباب متعددة وراء الرائحة الكريهة لمكيف سيارتك… تعرف عليها

الشركة التي تقدم خدمتها في أبو ظبي هي WeRide الصينية التي تقول أنها تقنيتها المستخدمة في الروبو تاكسي أثبتت كفاءتها على مدار رحلات تخطى إجماليها 950 ألف كم على مدار 26 دولة في العالم وتتعاون مع شركات سيارات مثل GAC ورينو نيسان.

من طرازات السيارات التي تعتمد We Ride عليها في الإمارات GAC Aion وفي مناطق أخرى يتم تزويد نيسان سيلفي، نسخة سنترا للسوق الأسيوي، بتقنيتها للقيادة الذاتية من المستوى الرابع التي من المفترض ألا تحتاج لتحكم من السائق بينما يتواجد مشرف في المركبات التي يتم تشغيلها حالياً للتدخل في حالة حدوث أي خلل للنظام ويتم تأمين السيارات أيضاً بزر للطوارئ يقوم بوقف السيارة تلقائياً.

تقول الشركة أن تجربة التاكسي ذاتي القيادة أريح من مركبات الأجرة التقليدية، فالسائق قد لا يتمتع بالسلوك الأفضل، على سبيل المثال

يمكن أن يتخطى السرع القانونية أو يقوم بالفرملة الشديدة بشكل مفاجئ، أما الروبو تاكسي فهو مصمم للتحرك بشكل هادئ والالتزام بجميع القواعد المرورية.

استقبلت أبو ظبي سيارات الروبوتاكسي منذ ديسمبر 2021.

القيادة الذاتية روبو تاكسي تاكسي أبو ظبي

المصدر: المصري اليوم

كلمات دلالية: زي النهاردة شكاوى المواطنين القيادة الذاتية تاكسي أبو ظبي زي النهاردة

إقرأ أيضاً:

اليوم.. قمر ثاني يطل على الأرض

ستكون سماء الأرض على موعد مع ظاهرة فلكية نادرة مع دخول كويكب صغير عابر ستحتجزه لمدة شهرين، مثل قمر ثانٍ، قبل أن يستكال مساره في 25 نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل.

أثار هذا الكويكب اهتمام مراقبي النجوم وعشّاق الفضاء، بعدما رصدته ناسا في 7 أغسطس (آب) الماضي، وأطلقت عليه اسم PT5 2024.

لكن يصعب رصده بالعين المجرّدة وفقاً لعالمة الفلك الدكتورة جينيفر ميلارد. كما يصعب رصده أيضاً بالمناظير المنزلية  بسبب قلة سطوعه وصغر حجمه حيث يبلغ طوله 10 أمتار فقط.
وفي تصريح نقله موقع "أل بي سي"، أوضحت مقدمة بودكاست "عالَم الفك الرائع" أن التلسكوبات الاحترافية ستوثق صوراً رائعة للقمر الضيف، ويمكن لعشاق النجوم رؤية صور رائعة لهذا الكويكب عبر حسابات "ناسا" الإلكترونية.
سيستمر الكويكب في المدار الأرضي لمدة شهرين تقريباً، قبل أن يثور على كوكبنا، ويتحلل من جذابيته، فإما يستمر في طريقه بالفراغ الفضائي، أو العودة حزام "أرجونا" الذي نشأ فيه، حسب ميلارد.


نشأته وسرعته

وبحسب علماء ناسا، نشأ هذا الكويكب ضمن حزام من الكويكبات يدعى علمياً "أرجونا"، وهو يحتوي على صخور ذات مدارات مشابهة لمدارات الأرض.
ومن حين لآخر تقترب بعض هذه الكويكبات نسبياً من مدار الأرض، بمعدل 4.5 ملايين كلم من كوكبنا، وهو تحرّك بسرعة بطيئة نسبياً تعادل 3540 كم / ساعة، ما يسمح لجاذبية الأرض بسحبه بشكل مؤقت.


سيعود عام 2055

هذه ليست المرة الأولى التي تأسر فيها جاذبية الأرض فيها كويكبات عابرة، ومن المحتمل أن يكون الكثير منها قد مر دون أن يلاحظه أحد.
حتى أن بعضها عاد في زيارات متكررة، مثل الكويكب 2022 NX1، الذي أصبح قمراً صغيراً للأرض في عام 1981 ومرة أخرى في عام 2022. وتوقعت العالمة ملارد عودة هذا الكويكب إلى مدار الأرض عام 2055.

 

مقالات مشابهة

  • وفاة مواطن في حادث سير ذاتي غرب رام الله
  • مياه الشرقية: سيارات خدمة العملاء تجوب المراكز تيسيرًا علي كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة
  • دعاء زهران: القيادة السياسية قادرة على اتخاذ القرارات التي تحمي وتحافظ على أمن مصر القومي
  • هدف ذاتي يمنح إشبيلية تعادلًا مثيرًا أمام أتلتيك بيلباو في الدوري الإسباني
  • الطنيجي: "أبوظبي للغة العربية" شريك فاعل في خدمة حركة الترجمة
  • اليوم.. قمر ثاني يطل على الأرض
  • لأول مرة بالجامعات المصرية.. «مختبرات الإبداع والتنمية» ومنح تدريبية مجانية للمواطنين بقافلة جامعة طنطا
  • شاهد بالفيديو.. فتاة سودانية تتحدث مع سائق “تاكسي” مصري باللهجة المصرية بعد استلامها الإقامة: (خلاص ما بقتش لاجئة) والسائق يرد عليها: (انتو على دماغنا وعاشرت السودانيين أكثر من المصريين)
  • شاهد بالفيديو.. حسناء الفن السوداني مونيكا روبرت تحكي قصتها مع سائق تاكسي بالقاهرة حاول التحرش بها (راجع الخلف وخاتي يده في رجلي من وراء)
  • محافظ أسيوط يتفقد مواقع الوحدات النهرية التي تم تخصيصها لنقل طلاب المدارس بالمجان