بوابة الوفد:
2024-09-09@21:32:13 GMT

زيت عباد الشمس .. فوائد لا حصر لها

تاريخ النشر: 7th, August 2024 GMT

تتعدد أنواع زيوت الطهي وتتراوح من الزيت النباتي الموثوق به إلى زيت الأفوكادو العصري، لكن يظل زيت عباد الشمس الأكثر شيوعًا واستخدامًا بين دول العالم، بحسب صحيفة "التلغراف" البريطانية.

 

القيمة الغذائية لزيت عباد الشمس

زيت عباد الشمس هو زيت يحتوي على دهون غير مشبعة والتي تأخذ شكلين ، المكرر والبكر، وكلاهما مصدر لفيتاميني E وK.

 

ويساعد فيتامين E في الحفاظ على الجهاز المناعي وصحة الجلد والعينين، بينما يساعد فيتامين K على تخثر الدم بشكل صحيح.

 

بالإضافة إلى البوليفينولات، تحتوي النسخة البكر من زيت عباد الشمس أيضًا على الليسيثين، وهو عنصر غذائي مشابه لفيتامينات ب، والكاروتينات، التي لها خصائص مضادة للالتهابات. ومع ذلك، كلما زاد تكرير الزيت، كلما زادت إزالة هذه المركبات، ووجدت إحدى  الدراسات أن زيت عباد الشمس المكرر بشدة فقد كل محتواه من الكاروتينات تقريبًا.

 

كما أن العديد من الفوائد الغذائية الإضافية لزيت عباد الشمس البكر تضيع أيضًا عند تسخينه إلى ما بعد نقطة معروفة باسم "نقطة الدخان"، وهذه هي النقطة التي تتغير فيها الدهون والمركبات الموجودة في الزيت وتبدأ في التحلل. 

 

تحتوي جميع أنواع زيت عباد الشمس على أوميجا 6، وهو نوع من الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة (PUFA) التي لا يستطيع الجسم تصنيعها بنفسه. يلعب دورًا مهمًا في وظائف المخ ويساعد في تحفيز نمو الجلد والشعر ، والحفاظ على صحة العظام، وتنظيم عملية التمثيل الغذائي، والحفاظ على الجهاز التناسلي.

 

وكما يتميز زيت عباد الشمس أيضًا بمستويات منخفضة من أوميجا 3، وهي هامة وضرورية لصحة للقلب والأوعية الدموية والرئتين والجهاز المناعي والجهاز الصماءوالتي تعرف بأنها "شبكة الغدد المنتجة للهرمونات".

 

 

الفوائد الصحية لزيت عباد الشمستعزيز صحة القلب

أظهرت الأبحاث أن زيت عباد الشمس يمكن أن يلعب دورًا في خفض مستويات الكوليسترول السيئ (LDL) ، ورفع مستويات الكوليسترول الجيد (HDL)، وبالتالي تقليل مخاطر ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والأوعية الدموية. 

ووفقًا  لما جاء في ورقة بحثية عام 2019 ، يمكن أن تقلل المستويات العالية من أوميغا 6 (المعروف أيضًا باسم حمض اللينوليك) في زيت عباد الشمس من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

 

كما أن استبدال الدهون المشبعة بزيت عباد الشمس سيفيد صحة القلب أيضاً، بحسب تريسي باركر، أخصائية التغذية في مؤسسة القلب البريطانية، والتي أضافت: "النصيحة الحالية هي أنه من الأفضل لقلوبنا استبدال الدهون المشبعة بأخرى غير مشبعة".

 

وقالت البروفيسور سارة بيري، كبيرة العلماء في شركة العلوم الصحية زوي: "توجد بعض الأدلة على أن حمض الأوليك (أوميغا 3) قد يساعد في خفض ضغط الدم المرتفع".

 

فوائد لصحة الدماغ

يحتوي زيت عباد الشمس على 41 جرامًا من فيتامين E لكل 100 جرام، وتربط العديد من الدراسات بين نقص فيتامين E وضعف الإدراك. تشير بعض الأدلة حتى إلى أن فيتامين E قد يبطئ تقدم مرض الزهايمر، حيث  خلصت دراسة أجريت عام 2022 إلى أن اتباع نظام غذائي غني بفيتامين E قد يكون مفيدًا في منع التدهور المعرفي في المستقبل، كما يشير تحليل آخر نُشر في  BMJ Open إلى أن أوميغا 3 يمكن أن يقلل من خطر "اختلال المزاج". 

 

خصائص مضادة للالتهابات

فيتامين E هو مضاد للأكسدة، ويحتوي زيت عباد الشمس على ضعف الكمية الموجودة في زيت الزيتون من هذا الفيتامين، والمعروف بقدرته على مساعدة عمل مضادات الأكسدة في منع الالتهابات.

 

 صحة الأمعاء

يوفر زيت عباد الشمس البكر أيضًا فوائد صحية للأمعاء ، كما توضح الدكتورة إميلي ليمينغ، مؤلفة كتاب  Genius Gut : "اعتمادًا على جودة الزيت، يمكنه تزويد ميكروبيوم أمعائنا بالبوليفينول وهي مجموعة من مضادات الأكسدة التي تغذي ميكروبيوم أمعائنا بطريقة مماثلة للألياف، مما يساعد بكتيريا الأمعاء على إنتاج هذه الجزيئات الخاصة التي تؤثر على صحتنا".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: عباد الشمس مخاطر ارتفاع ضغط الدم قيمة الغذائية زيت عباد صحة القلب التمثيل الغذائي صحة الدم مضادة للالتهابات ارتفاع ضغط الدم خصائص مضادة للالتهابات ضغط الدم زيوت الطهي الزيت النباتي ضغط الدم المرتفع زیت عباد الشمس فیتامین E الشمس ا

إقرأ أيضاً:

فلكية جدة: تقابل كوكب زحل مع الشمس.. غدا

يشهد كوكبنا حدثًا فلكيًا مميزًا غدًا الأحد، حيث يصل كوكب زحل إلى حالة التقابل مع الشمس، مما يعني أنه سيكون في أقرب مسافة من الأرض وأكثر سطوعًا، حيث سيزداد حجم قرصه الظاهري بنسبة 39% وسيصبح أكثر لمعانًا بمقدار 1.7 درجة مقارنة بالأوقات العادية.

ومن جانبه قال رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد أبو زاهرة إن التقابل يمثل منتصف أفضل وقت في السنة لرؤية زحل وأقماره نظراً لأن الأرض أقرب إلى الكوكب بحوالي 300 مليون كيلومتر لأنهما على نفس الجانب من الشمس مقارنة عندما يكون الكوكب في الاقتران الشمسي ولكن حتى عندما يكون زحل في أقرب نقطة له من الأرض فهو لا يزال بعيداً حيث سيكون على مسافة 1.278.568.122 كيلومتراً.

تقابل كوكب زحل مع الشمس

وأوضح أنه يمكن للراصدين الاستمتاع بمشاهدة كوكب زحل وهو يزين السماء الشرقية بعد غروب الشمس مباشرة، حيث سيظهر كنقطة ذهبية لامعة للعين المجردة، وسيصل إلى أعلى نقطة له في السماء عند حوالي منتصف الليل، ثم يغرب في الأفق الجنوبي الغربي مع شروق الشمس، مما يوفر فرصة ممتازة لمشاهدته.

كما لقت أبو زاهرة إلى أنه عند رصد زحل من خلال تلسكوب متوسط الحجم لن يشاهد المنظر الجميل لحلقات الكوكب، لأنها حالياً مائلة فقط بمقدار 3.7 درجات بالنسبة لنا مما يجعلها تبدو نحيلة للغاية بعكس السنوات السابقة عندما يتم كانت بزاوية ميل أوسع.

كوكب زحل

يعتبر كوكب زحل هو الكوكب السادس من حيث البعد عن الشمس وهو أبعد كوكب في النظام الشمسي ويمكن رؤيته بسهولة بالعين المجردة.

يمتلك كوكب زحل العديد من الحلقات التي تتكون من قطع صغيرة من الجليد، ويضم زحل 62 قمرا موثقاً، تمت تسمية 53 منها فقط و13 قمراً منها أقطارها أكبر من 50 كيلومترا لذلك فإن هذا الكوكب عالم جميل بكل ما تحمله الكلمة من معنى عند مشاهدته عبر التلسكوب.

اقرأ أيضاًكوكب عطارد يقترن مع النجم بولوكس.. ظاهرة فلكية تزين سماء مصر في 28 يونيو

تكريم «كوكبة من نجوم الفن» بمهرجان الأفضل عربيا في دورته الثالثة (صور)

مقالات مشابهة

  • 7 فوائد مذهلة.. ماذا يحدث لجسمك عند تناول بذور الشيا يوميًا؟
  • دراسة حديثة تكشف عن فوائد النوم التعويضي في عطلات نهاية الأسبوع لصحة القلب
  • الدكتور جمال شعبان ينضم لقناة الشمس
  • دار الإفتاء تحدد وقت أذكار الصباح والمساء
  • علماء يكتشفون مخاطر فيتامين ج على الصحة
  • واق من الشمس يحوّل عُطلة إلى كارثة
  • حقن إنقاص الوزن: فوائد صحية تتجاوز مجرد فقدان الوزن
  • عباد يتفقد التجهيزات للاحتفال المركزي في ميدان السبعين بأمانة العاصمة
  • فلكية جدة: تقابل كوكب زحل مع الشمس.. غدا
  • منها حماية القلب… تعرفوا إلى فوائد الشاي الأخصر