6 أغسطس، 2024

بغداد/المسلة: أكد المتحدث باسم الأمانة العامة لمجلس الوزراء العراقي، أن بوابة أور التي افتتحتها الحكومة تحتوي على 421 خدمة إلكترونية حكومية، مؤكدا أن ملف الحوكمة الإلكترونية والتحول الرقمي هو واحد من أهم أولويات الحكومة.

وقال مجيد ، الثلاثاء (6 آب 2024)، إن “ملف الحوكمة الإلكترونية والتحول الرقمي هو واحد من أهم أولويات الحكومة في برنامجها الحكومي، وهناك خطوات عديدة اتخذتها الأمانة العامة لمجلس الوزراء بشأن عملية التحول الرقمي”.

وأضاف، أنه “ابتداء كان هناك ربط الأمانة العامة لمجلس الوزراء بالوزارات وتبادل وتداول البريد، ثم كانت هناك خطوة ثانية تتمثل بربط الأمانة العامة بالمحافظات ومن ثم بالجهات غير المرتبطة بوزارة لتكتمل المنظومة الحكومية بتداول البريد إلكترونيا”.

وأكد مجيد، أن “هذا الأمر بالتأكيد سينعكس إيجابا على سرعة وصول المخاطبات الرسمية وكذلك الابتعاد عن عملية التلاعب والتزوير في الوثائق الرسمية”، لافتا إلى أنه “كانت هناك خطوة أخرى هي تشكيل دائرة مركز البيانات الوطنية في الأمانة العامة لمجلس الوزراء، وأن هذه الدائرة التي ستكون أساسية ستحتوي على السحابة الإلكترونية لكل المؤسسات الحكومية بكل منظوماتها”.

وتابع، أنه “تم تأسيس بوابة أور الإلكترونية التي تحتوي لغاية هذه اللحظة 421 خدمة إلكترونية حكومية، وهذه الخدمات هي خاصة بكل المعاملات الحكومية في الوزارات والمؤسسات والمحافظات وحتى المديريات، حيث يستخدمها المواطن لسهولة إنجاز معاملاته”، مبينا أن “كثيرا من الخدمات تقدمها هذه البوابة”.

ومضى بالقول: “كانت هناك خدمة خاصة بتداول البريد ما بين الأمانة العامة وممثلية إقليم كوردستان، وهذه الخدمة أيضا أسهمت بالإسراع بإنجاز المخاطبات الرسمية ما بين المؤسسات الرسمية في الحكومة المركزية ومخاطباتها مع حكومة الإقليم”.

وفيما يخص الربط الإلكتروني بين الأمانة العامة وممثلية إقليم كوردستان، أكد مجيد أن “هناك معاملات لدى المواطنين في محافظات العراق تتعلق بإقليم كوردستان، كما هناك أيضا معاملات تخص المواطنين في إقليم كوردستان ولها علاقة بالوزارات والمؤسسات”، مشيرا إلى أن “هذه التعاملات والمخاطبات الرسمية الآن تأتي إلكترونيا بعد أن كانت تأتي ورقيا وتتأخر”.

وأشار إلى أن ذلك “سهل وأسرع بإنجاز المعاملات بين الطرفين وبين بغداد وإقليم كوردستان”، مبينا أن “الحديث هو بصورة عامة وليس الجمارك، إذ أنه بصورة عامة كل التعاملات الإلكترونية التي أنشأتها الأمانة العامة لكل المؤسسات الرسمية هي من أجل الشفافية والقضاء على الروتين والبيقراطية وتأخير المعاملات”.

ولفت، إلى أن “المعاملات كانت تتعرض أثناء تداولها باليد إلى تحريف أو تزوير، في حين أن الآن الأمر أصبح إلكترونيا وهناك باركود في كل معاملة سينقلها”، مشيرا إلى “خدمة أخرى قدمتها دائرة مركز بيانات الوطن، وهي إلغا صحة الصدور الورقية وتحويلها إلى إلكترونية”.

وبين المتحدث باسم الأمانة العامة لمجلس الوزراء، أنه “لغاية الآن 82 مؤسسة دخلت بهذا النظام وتم إلغاء أكثر من 7 مليون وثيقة صحة صدور ورقية وتحويلها إلى إلكترونية”، مؤكدا أن “هذا الأمر سهل على المواطنين إنجاز معاملاتهم”.

وأوضح، أن “صحة الصدور الورقية كانت تتأخر أسابيع وربما أشهر كما أن المواطن كان يتعرض إلى ابتزاز من بعض ضعاف النفوس من موظفين في عدد من المؤسسات أو من معقبين معاملات”، مشيرا إلى أنه “الآن العملية لا تتجاوز فيها 5 إلى 10 دقائق لتنجز بعد أن يتم تسليم المواطن الكتاب الرسمي مع باركود على جهاز الموبايل أو على ورقة منفصلة، حيث يتم التأكد من صحة صدور هذه الوثيقة”.

مجيد أردف، أن “دائرة مركز البيانات الوطنية متواصلة مع الجهات المحلية إلى جانب منظمات أجنبية وعدد من الدول المتقدمة في هذا المجال التي أبدت استعدادها لتقديم الخدمات فيما يخص التعاون مع إقليم كوردستان”، مشيرا إلى أنه “بشأن المنصة التي تم تأليفها بين الأمانة العامة وممثلية الإقليم؛ كان هناك تعاون وتنسيق كبير وعالي المستوى بين الملاكات الهندسية والفنية في الأمانة العامة وكذلك في إقليم كوردستان عبر ممثلية الإقليم في بغداد”.

واستدرك، أن “هذا الأمر هو الخطوة الأخيرة، إذ في طبيعة الحال هي واحدة من توجهات الحكومة في إنهاء هذا الملف نحو التحول الرقمي الشامل”، مؤكدا أنه “حاليا الخطوات مستمرة وهناك تنسيق ما بين الوزارات والمؤسسات لغرض أتمتة كافة التعاملات الورقية وتحويلها إلكترونيا”.

وأشار مجيد، إلى أنه “لغاية الآن بوابة أور الإلكترونية تحتوي على 421 خدمة إلكترونية، من بينها كثير من الخدمات سواء كان في القطاع الصحي أو في قطاع الخدمات، كذلك التسجيل على جواز السفر والبطاقة الوطنية وبقية التعاملات”، مبينا أن “هناك دوائر ومؤسسات عندما تطلق تعينات يتم إنشاء رابط خاص للتقديم على هذه التعينات”.

ولفت، إلى أنه “مؤخرا أطلقت دائرة مركز البيانات الوطني خدمة تثبيت لوحة السيارة الخاصة للمواطن في منزله، حيث باستطاعة كل مواطن الآن في محافظات العراق عدا إقليم كوردسان، أن يثبت لوحة السيارة الخاصة به في منزله”، موضحا أنه “يوجد رابط على بوابة أوري الإلكترونية يتم ملء الاستمارة الخاصة، ومن ثم يتم تخصيص مفرزة من قبل مدريات المرور العامة تذهب إلى بيت المواطن وتثبت اللوحة”.

وواصل قائلا: “دفع الأجور سيكون أيضا بواسطة الدفع الإلكتروني. إذن هناك خدمات كثيرة تقدمها الحكومة إلى المواطنين من أجل تبسيط الإجراءات والقضاء على البيروقراطية، لاختزال الوقت”، مشيرا إلى أن “الغاية من كل ذلك هي غاية الحكومة نحو التحول الرقمي الشامل”.

وأكد مجيد، أن “الشبكة الحكومية الخاصة بنظام التبادل وتداول الوثاق الإلكترونية، هي شبكة حكومية مؤمنة غير قابلة للاختراق”، مؤكدا أنه “تم التنسيق بين قسم تقنية المعلومات في الأمانة العامة لمجلس الوزراء ووزارة الاتصالات، وأما فيما يخص دائرة مركز البيانات الوطنية هناك تنسيق عالي المستوى مع الأجهزة الأمنية الألكترونية الخاصة بالأمن السبراني، حيث هناك جهاز المخابرات، وجهاز الأمن الوطني وبقية الأجهزة الأمنية الخاصة بالحفاظ على سرية هذه الوثائق، لضمان أن تكون الشبكة مؤمنة وغير قابلة للاختراق، وبالتأكيد هذا واحد من أهم النقاط المهمة في عمل منظومة دارة مركز البيانات”.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author moh moh

See author's posts

المصدر: المسلة

كلمات دلالية: الأمانة العامة لمجلس الوزراء خدمة إلکترونیة إقلیم کوردستان مشیرا إلى أن بوابة أور تحتوی على مؤکدا أن إلى أنه

إقرأ أيضاً:

رصد 1879 مخالفة للصحة العامة خلال أسبوع في الرياض

كشفت أمانة منطقة الرياض خلال المدة من 30 أغسطس إلى 5 سبتمبر 2024م عن أعمال تعزيز الامتثال البيئي رفعًا لجودة الحياة.
ما تستهدف تحسين الخدمات المقدمة، وتفعيل الدور المجتمعي في نمو وازدهار المدينة، عبر العديد من الخدمات والأنشطة البيئية، الصحية، البلدية.جهود تعزيز الامتثال البيئي في الرياضوشملت الأعمال مباشرة ثمانية آلاف وستة وثلاثين بلاغًا، والتأكد من الامتثال عبر اثني عشر ألفًا وتسعمئة وخمس وستين جولة رقابية.
أخبار متعلقة ثمرة "الخلاص" و"الصقعي" تُنافس "السكري" بموسم عنيزة الدولي للتمورالقبض على مواطن و5 مقيمين لترويج مادتي الحشيش والإمفيتامين المخدرتينورصدت ألف وثماني مئة وتسع وسبعين مخالفة للصحة العامة، وتنفيذ ألف وثلاثمئة وخمس جولات للمكافحة الحشرية، وغسل ومعالجة سبعين ألفًا وخمسمئة وخمسين حاوية، وتشجير أربعة وعشرين ألفًا ومئة وثماني شجيرات وزهور، وتنفيذ مئتين وأربع عشرة حملة مشتركة بين الجهات المعنية.

خدمات بجودة عالية، ومعايير بامتثال واستدامة..
تتواصل أعمال فرقنا الميدانية في تعزيز الامتثال والاستدامة البيئية خلال الفترة 30 أغسطس ولغاية 5 سبتمبر، متضمنةً أعمال المعالجة الوقائية، الجولات الرقابية، وغيرها من الخدمات المقدمة؛ لتعزيز الكفاءة المستدامة، متابعة الأنشطة... pic.twitter.com/OwsexfYINj— أمانة منطقة الرياض (@Amanatalriyadh) September 9, 2024مستهدفات رؤية المملكة 2030وتأتي هذه الأعمال امتدادًا لدور الأمانة الريادي في التنمية الحضرية، والبيئية، والصحية، والإصحاح البيئي؛ تحقيقًا لمستهدفات رؤية المملكة 2030.
وكذلك استراتيجية الأمانة في جعل الرياض مدينة مزدهرة، ذات جودة حياة عالية، وتقديم خدمات نوعية مميزة للسكان والزوار، بما يجعل الرياض مدينة تنافسية رائدة حضريًا وبيئيًا.

مقالات مشابهة

  • رصد 1879 مخالفة للصحة العامة خلال أسبوع في الرياض
  • الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية تنظم فعالية احتفالية بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف
  • الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية تحتفي بذكرى المولد النبوي
  • الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية تُحيي ذكرى المولد النبوي الشريف
  • أمانة جدة تستعيد أراضي حكومية بـ10 مواقع في الواجهات البحرية
  • وظيفة قيادية شاغرة في الهيئة العامة للطرق والكباري.. اعرف الشروط المطلوبة
  • الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي تكرّم ضاحي خلفان
  • الصحة: حملة «100 يوم صحة» قدمت 58.6 مليون خدمة مجانية
  • عبدالغفار: حملة 100 يوم صحة قدمت أكثر من 58.5 مليون خدمة خلال 37 يومًا
  • خطوات تنسيق الثانوية الأزهرية 2024 على بوابة الأزهر الإلكترونية