فوائد الحلبة.. تعد الحلبة من الأعشاب المهمة والتي تحتوي على الكثير من العناصر والفوائد الغذائية المهمة لصحة الجسم، فتساءل الكثير من المواطنين عن فوائد الحلبة.

فوائد الحلبة لصحة الجسم

من خلال السطور التالية، يوفر «الأسبوع» لزواره ومتابعيه كل ما يخص فوائد الحلبة لصحة الجسم، وذلك من خلال خدمة شاملة يقدمها الموقع على مدار اليوم.

فوائد الحلبة

تحتوي الحلبة على العديد من الفيتامينات والمعادن الضرورية للجسم، ومنها فيتامين ب و أ، والبروتين، والحديد، والكالسيوم والمغنسيوم، والفسفور والزنك والبوتاسيوم، والصوديوم والنحاس، وهذا يجعلها غنية بالعديد من العناصر الغذائية الهامة للجسم.

مشروب الحلبة فوائد الحلبة لصحة الجسم

-تحافظ علي صحة الأسنان وتقلل من فرص الإصابة بالتسوس.

-تناول الحلبة يساعد على تعزيز صحة الشعر وحمايته من التساقط والتلف.

-تناول الحلبة يعد من الحيل الجيدة لخفض نسبة الكولسترول الضار في الجسم.

-تعمل الحلبة علي تنظيم نسبة ضغط الدم، والحد من تعرضه لأي مضاعفات صحية مرتبطة به.

فوائد الحلبة

-تناول الحلبة يقلل فرص تعرض العين للإصابة بالتهابات، أو مشاكل صحة بها كتكون الماء البيضاء.

-يرجع احتواء الحلبة علي نسبة عالية من عنصر الحديد إلي حماية الجسم من الإصابة بالأنيميا أو فقر الدم.

-يقلل تناول الحلبة الإصابة بهشاشة العظام، لأنها تحتوي علي نسبة عالية من عنصر الكالسيوم الهام للجسم.

-مشروب الحلبة يعمل على تنظيم مستوى السكر فى الدم، لذلك ينصح مرضى السكر بالاهتمام بتناول الحلبة.

-مفيدة لمرضي التهاب الأعصاب، لأن فيتامين ب يعمل علي تقوية أعصاب الجسم بشكل كبير، ويقلل من حده التعرض لأي التهاب به.

مشروب الحلبة

-تناول الحلبة يساهم بشكل في الحفاظ علي صحة القلب، وتقلل فرص تعرضه لأي مشاكل صحية مرتبطة به كانسداد شرايين القلب، أو الإصابة بالذبحة.

-تحتوي الحلبة علي نسبة عالية من مضادات الأكسدة، ولذا فهي تساهم بشكل كبير في تقوية الجهاز المناعي، والحد من تعرضه للإصابة بأي أمراض أو عدوي فيروسية.

-الحلبة تعد من الأشياء المفيدة خلال فترة الحمل، لأنها تحتوي علي نسبة عالية من حمض الفوليك العنصر الهام في الحفاظ علي صحة الجنين.

-تحتوى الحلبة على نسبة عالية من الفيتامينات التي تعمل على تعزيز صحة الجهاز العصبي والوقاية من الأمراض التي تتعرض لها الدماغ.

فوائد الحلبة المنبتة

-تحتوى الحلبة على بعض المواد التي تعمل على تخفيف الألم والتخلص من الالتهابات والمغص، لذلك فهي مفيدة لتسكين ألم الطمث عند السيدات.

-ينصح بتناول مشروب الحلبة دائما في حالة الإصابة بمغص أو التهاب في المعدة، وذلك لقدرته الهائلة في التخلص من الألم الشديد بالمعدة.

-تحتوى الحلبة على نسبة عالية من الفيتامينات والعناصر الغذائية التي تحد من خطر الإصابة بالأمراض السرطانية المختلفة.

اقرأ أيضاًالمشروب المفضل لـ نعمة الأفوكاتو.. تعرف على فوائد الحلبة باللبن

أبرزها تقليل فرص الشعور بالتهاب الأعصاب.. تعرف على فوائد الحلبة

تقي من الإصابة بالنوبات القلبية.. تعرف على فوائد الحلبة

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الحلبة زيت الحلبة شرب الحلبة طريقة عمل الحلبة فوائد فوائد الحلبة تناول الحلبة مشروب الحلبة الحلبة على

إقرأ أيضاً:

7 فوائد مذهلة.. ماذا يحدث لجسمك عند تناول بذور الشيا يوميًا؟

قد تكون بذور الشيا صغيرة، لكنها غنية بالمواد الغذائية بشكل لا يصدق، وتحتوي على مضادات الأكسدة والمعادن والألياف وأحماض أوميجا 3 الدهنية، إذ تلعب هذه العناصر الغذائية دورًا في دعم وظائف وأنظمة الجسم المتعددة. 

وتعمل العناصر الغذائية الموجودة في بذور الشيا على تعزيز صحة القلب، ودعم العظام القوية، وتحسين إدارة نسبة السكر في الدم، ويمكن استخدامها في العديد من الوصفات، بحسب ما أكده الدكتور رامي صلاح الدين، استشاري التغذية العلاجية لـ«الوطن».

ماذا يحدث لجسمك عند تناول بذور الشيا يوميًا

كما توجد 7 فوائد صحية لبذور الشيا، وفقًا للموقع الطبي health line

1. قيمة غذائية عالية

بذور الشيا  ذات قيمة غذائية عالية، إذ يحتوي الـ100 جرامًا من بذور الشيا على الحقائق الغذائية الآتية:

- السعرات الحرارية  486 سعرا.

- 17 جراما من البروتين.

- الدهون: 30 جراما.

- 3.3 جراما من الدهون المشبعة.

- 5 جرامات كربوهيدرات

- 9.8 جرام من الكالسيوم

- %14 من القيمة اليومية (DV) للحديد

- %12 من القيمة اليومية للمغنيسيوم

- %23 من القيمة اليومية للفوسفور

- %20 من القيمة اليومية من الزنك

- %12 من القيمة اليومية من فيتامين ب1 (الثيامين)

- %15 من القيمة اليومية من فيتامين ب3 (النياسين)

 

2. محملة بمضادات الأكسدة

تعد بذور الشيا أيضًا مصدرًا ممتازًا لمضادات الأكسدة، ما يفيد صحة الإنسان عن طريق تحييد الجزيئات التفاعلية المعروفة باسم الجذور الحرة، والتي يمكن أن تلحق الضرر بمركبات الخلايا إذا تراكمت في جسمك.

على سبيل المثال، تشمل مضادات الأكسدة المحددة الموجودة في بذور الشيا حمض الكلوروجينيك، وحمض الكافيين، وميريستين، وكيرسيتين، وكيمبفيرول، وقد يكون لهذه جميعها تأثيرات وقائية على القلب والكبد، بالإضافة إلى خصائص مضادة للسرطان، وقد يساعد حمض الكلوروجينيك على خفض ضغط الدم في حين أن حمض الكافيين له تأثيرات مضادة للالتهابات.

وتحتوي بذور الشيا على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، وتساعد هذه المركبات على حماية الدهون الحساسة الموجودة في البذور مع تقديم فوائد صحية للبشر أيضًا. 

3. قد يدعم فقدان الوزن

قد تفيد الألياف والبروتين الموجود في بذور الشيا أولئك الذين يحاولون إنقاص الوزن، فيحتوي (28 جراما) من بذور الشيا على ما يقرب من 10 جرامات من الألياف الغذائية، بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يساعد البروتين الموجود في بذور الشيا على تقليل الشهية وتناول الطعام.

وجدت إحدى الدراسات التي أجريت على 24 مشاركًا أن تناول 7 جرامات أو 14 جراما من بذور الشيا الممزوجة بالزبادي على الإفطار يزيد من الشعور بالامتلاء ويقلل تناول الطعام على المدى القصير مقارنة بتناول الزبادي الخالي من الشيا

ومع ذلك، فقد لاحظت الدراسات التي فحصت فعالية بذور الشيا لفقدان الوزن نتائج مختلطة.

على الرغم من أن إضافة بذور الشيا إلى نظامك الغذائي من غير المرجح أن يسبب فقدان الوزن من تلقاء نفسه، إلا أنها قد تكون إضافة مفيدة لنظام غذائي متوازن ومغذي إذا كنت تحاول إنقاص الوزن، فتحتوي بذور الشيا على نسبة عالية من البروتين والألياف، وكلاهما يساعد في إنقاص الوزن. 

4. قد يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب

نظرًا لأن بذور الشيا تحتوي على نسبة عالية من الألياف والأوميجا 3، فإن تناولها قد يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، خاصة أن الألياف القابلة للذوبان، النوع الموجود بشكل أساسي في بذور الشيا، يمكن أن تساعد في خفض الكوليسترول الكلي والكوليسترول الضار (LDL) في الدم، وهذا بدوره يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب

بشكل عام، قد تفيد بذور الشيا صحة القلب، وقد تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، ويرجع ذلك على الأرجح إلى الألياف وحمض ألفا لينولينيك الذي تحتوي عليه.

5. تحتوي على العديد من العناصر الغذائية المهمة للعظام

تحتوي بذور الشيا على نسبة عالية من العناصر الغذائية المهمة لصحة العظام، بما في ذلك:

الكالسيوم، الفوسفور، المغنيسيوم، وتشير العديد من الدراسات القائمة على الملاحظة إلى أن الحصول على ما يكفي من هذه العناصر الغذائية أمر مهم للحفاظ على كثافة المعادن الجيدة في العظام، وهو مؤشر على قوة العظام

فتحتوي بذور الشيا على نسبة عالية من الكالسيوم والمغنيسيوم والفوسفور وALA. تم ربط كل هذه العناصر الغذائية بتحسين كثافة المعادن في العظام.

6. قد يقلل من مستويات السكر في الدم

قد يساعد استهلاك بذور الشيا في تنظيم نسبة السكر في الدم، ربما بسبب محتواها من الألياف والمركبات المفيدة الأخرى.

ومن المبشر أن الدراسات التي أجريت على الحيوانات وجدت أن بذور الشيا قد تحسن حساسية الأنسولين، ما يساعد في استقرار مستويات السكر في الدم بعد الوجبات (26، 1).

على وجه الخصوص، تشير الأبحاث القديمة من عامي 2010 و2013 إلى أن تناول الخبز الذي يحتوي على بذور الشيا يساعد على تقليل ارتفاع نسبة السكر في الدم بعد الوجبة بين البالغين الأصحاء، مقارنة بتناول الخبز بدون بذور الشيا

وتشير الدراسات التي أجريت على الحيوانات إلى أن بذور الشيا قد تساعد في إدارة نسبة السكر في الدم، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث البشرية. 

7. من السهل دمجها في نظامك الغذائي

من السهل جدًا دمج بذور الشيا في نظامك الغذائي. طعمها لطيف إلى حد ما، لذا يمكنك إضافتها إلى أي شيء تقريبًا، ولا تحتاج إلى طحنها أو طهيها أو تحضيرها بطريقة أخرى، مما يجعلها إضافة مفيدة للوصفات.

كما يمكن تناولها نيئة أو منقوعة في العصير أو إضافتها إلى دقيق الشوفان والحلوى والعصائر والمخبوزات، ويمكنك أيضًا رشها فوق أطباق الحبوب أو الزبادي أو الخضار أو الأرز،  بالإضافة إلى ذلك، فإنها تصنع العجائب في الفطائر محلية الصنع كعامل ربط.

نظرًا لقدرتها على امتصاص الماء والدهون، يمكنك استخدامها لتكثيف الصلصات وكبديل للبيض، ويمكن أيضًا مزجها بالماء وتحويلها إلى مادة هلامية، ومع ذلك، إذا لم تكن معتادًا على تناول الكثير من الألياف، فقد تواجه آثارًا جانبية في الجهاز الهضمي مثل الانتفاخ أو الإسهال إذا تناولت الكثير من البذور في جلسة واحدة.

فبذور الشيا سهلة التحضير وغالبا ما تستخدم كبديل للبيض وتضاف إلى دقيق الشوفان أو العصائر. 

مقالات مشابهة

  • علامة في الفم تدل على الإصابة بالحصبة.. «توجه للطبيب فور ظهورها»
  • 7 فوائد مذهلة.. ماذا يحدث لجسمك عند تناول بذور الشيا يوميًا؟
  • دراسة حديثة تكشف عن فوائد النوم التعويضي في عطلات نهاية الأسبوع لصحة القلب
  • مشهورة في الطب الصيني.. تعرف على فوائد ثمار غوجي
  • أهمية شرب الماء لصحة الجسم
  • علماء يكشفون فوائد الحمام الساخن للجسم
  • فوائد زيت جوز الهند للصحة والجمال
  • أطعمة تحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول.. أيها نتجنب؟
  • منها حماية القلب… تعرفوا إلى فوائد الشاي الأخصر
  • ماذا يحدث لجسمك إذا واظبت على تناول الخضروات الورقية؟.. فوائد كثيرة