يعقد مجلس أمناء الحوار الوطني اليوم، جلسة لمناقشة صياغة التوصيات النهائية لملف الحبس الاحتياطي، تمهيدا لرفعها إلى الرئيس عبدالفتاح السيسي لاتخاذ الازم بشأنها.

وناقش الحوار الوطني تعديلات ملف الحبس الاحتياطي في جلسات متخصصة الأسبوع الماضي، حضرها مجموعة من الخبراء والمتخصصين والحقوقيين والتيارات السياسية والحزبية كافة، والمهتمين بملف حقوق الإنسان، بحسب الحوار الوطني.

وأكد الحوار الوطني في بيان  عقب انتهاء الجلسات المتخصصة لمناقشة ملف الحبس الاحتياطي، أنّ المناقشات ضمنت الحفاظ على طببيعة الحبس الاحتياطي كونه أحد إجراءات التحقيق ومستلزماته، ومتى توافرت ضروراته بما يحفظ لها طبيعته الاحترازية فلا يتحول إلى عقوبة، ويضمن في الوقت ذاته حق المجتمع في الحياة الآمنة.

ولفت الحوار الوطني، إلى أنّ المناقشات تناولت بشكل تفصيلي بحث 5 موضوعات في ملف الحبس الاحتياطي، وهي مدة وبدائل الحبس الاحتياطي، وموقف المحبوس احتياطيا عند تعدد الجرائم وتعاصرها وتزامنها، والتعويض المادي والأدبي عن الحبس الاحتياطي الخاطئ، إضافة إلى التدابير المصاحبة للحبس الاحتياطي من منع الفر ونحوه، مشيرا إلى أنّ الجلسات امتدت على مدار ما يقرب من 12 ساعة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الحوار الوطني الحبس الاحتياطي تعديلات الحبس الاحتياطي حقوق الإنسان الحبس الاحتیاطی الحوار الوطنی

إقرأ أيضاً:

القومي لحقوق الإنسان: إخلاء سبيل 151 متهماً نتيجة مخرجات الحوار الوطني

كتبت- داليا الظنيني:
أشادت نهى طلعت عبدالقوي عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، بقرار النائب العام المستشار محمد شوقي عياد، بعد إخلاء سبيل 151 متهمًا محبوسًا احتياطيًا، وذلك بناء على توجيهات الرئيس السيسي.

وقالت خلال لقائها مع الإعلامية فاتن عبدالمعبود ببرنامج "صالة التحرير"، والمذاع على قناة "صدى البلد"، اليوم السبت إن هناك دفعة أخرى سيتم إخلاء سبيها خلال الفترة المقبلة.

وتابعت: "مخرجات الحوار أتت بثمارها بصورة كبيرة ويتم العمل على تنفيذها"، كما أن جميع المقترحات يتم تحويلها للرئيس السيسي.

وأكملت: "يوجد حلقة وصل بين الأطراف للتوافق على تعديل مواد المرتبطة بالحبس الاحتياطي"، مؤكدة أن مشروع تعديل قانون الإجراءات الجنائية سيتم التوافق على المواد المختلف عليها.

وأوضحت أن مصر تملك نحو 60 مليون شاب، ويمكن توجيه هذه الطاقة لتحقيق نهضة داخل المجتمع المصري، منوهة إلى أن السوشيال ميديا لها تأثير سلبي على تكوين وعي الشباب، لذا يجب توعيتهم وفتح آفاق لهم بشكل فعال.

مقالات مشابهة

  • إشكالية الحبس الاحتياطى وحقوق الإنسان
  • رئيس حزب الجيل يكشف تفاصيل تعديلات قانون الحبس الاحتياطي (فيديو)
  • مقرر بالحوار الوطني: توجيه السيسي بشأن منح الرخصة الذهبية للمستثمرين ليس وليد اليوم
  • برلماني: الحوار الوطني جمع كل القوى السياسية على طاولة واحدة من أجل الوطن
  • الحوار الوطني في اليوم الدولي لمحو الأمية: الأمة المتعلمة ركيزة التنمية
  • حزب المؤتمر: الحوار الوطني وسيلة لتعزيز الوحدة الوطنية
  • القومي لحقوق الإنسان: إخلاء سبيل 151 متهماً نتيجة مخرجات الحوار الوطني
  • القومي لحقوق الإنسان: إخلاء سبيل 151 متهمًا محبوسًا احتياطيًا أحد مخرجات الحوار الوطني (فيديو)
  • برلماني: ارتفاع الاحتياطي الأجنبي دليل على قوة الاقتصاد الوطني
  • برلماني: ارتفاع الاحتياطي الأجنبي لأكثر من 64 مليار دولار دليل على قوة الاقتصاد الوطني