حصدت اللاعبة الأوكرانية ياروسلافا ماهوشيك الذهب في القفز العالي باتفاع مترين في أولمبياد باريس 2024، ولم يكن أداؤها الرائع هو العامل المبهر الوحيد خلال ظهورها على أرض المعب ولكن إطلالة المكياج التي اعتمدتها أيضا.

وبحسب صحيفة "اندبنتدنت" البريطانية، اختارت ياروسلافل إطلالة عيون جذابة تضمنت ألوان العلم الأوكراني في كحل عينيها إلى جانب أحمر شفاع بلون التوت الداكن غير اللامع.

وبينما تحاول العديد من المتنافسات في أولمبباد باريس تحقيق التوازن بين ممارسة التمارين الرياضية والتعبير عن الذات، أثارت خطورة وضع المكياج أثناء تأدية التمارين الرياضية اهتمام خبراء العناية بالجلد والبشرة.

 

هل ممارسة الرياضة مع وضع المكياج تسبب حب الشباب؟

 

تضع العديد منا المكياج لتعزيز ثقتنا بأنفسنا، إلا إن خبيرة الجلد والجمال نينا بريسيك من شركة أبديت أستيتكس تقول: "إذا كانت البشرة مسدودة بالمكياج وتتعرق أكثر من المعتاد، فقد يؤدي ذلك إلى انسداد المسام بالبكتيريا والعرق والدهون، مما يجعل البشرة أكثر عرضة للتهيج والطفح الجلدي".

وأضافت شارون هيلديتش، أخصائية تجميل الوجه: "بصفتي أخصائية جلدية، لا أنصح بوضع المكياج أثناء ممارسة التمارين الرياضية، فالجلد هو أكبر عضو في أجسامنا ويحتاج إلى أن يكون قادرًا على التنفس، ولكن مع ممارسة التمارين الرياضية، وارتفاع درجة الحرارة، والتعرق، يمكن للمنتج الموجود على الجلد أن يسد المسام وهو ما يؤدي إلى تراكم الأوساخ والزيوت على الجلد وبالتالي نمو البكتيريا وظهور البثور".

وأوضحت خبيرة التجميل راشيل دايفرز، إن إزالة المكياج قبل النوم وقبل ممارسة الرياضة، كما في أولمبياد 2024 ،عادة غاية في الأهمية لأنها تحمي البشرة من تراكم الخلايا الميتة."

أولمبياد باريس 2024 

وأضافت: "إن الجمع بين خلايا الجلد الميتة وزيادة إنتاج الدهون يمكن أن يعزز من ظهور حب الشباب لذلك، فإن وضع كريم الأساس أو الكونسيلر أو البودرة في صالة الألعاب الرياضية يمكن أن يهيج الجلد ويجعلك أكثر عرضة للظهور.

أولمبياد 2024 

وأردفت هيلديتش: "أنصح بتجنب جميع المنتجات التي تعتمد على الزيوت والتركيز على التركيبات الخفيفة القائمة على الماء إذا كنت ترغبين في وضع المكياج، وبمجرد الانتهاء من ممارسة التمارين الرياضية، سواء كنت تضعين المكياج أم لا، أنصح دائمًا كلما أمكن بتنظيف البشرة جيدًا.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أولمبياد أولمبياد باريس 2024 المكياج العلم الأوكراني ممارسة التمارین الریاضیة وضع المکیاج

إقرأ أيضاً:

7 مشكلات صحية تسبب الحكة في الجسم.. استشر الطبيب في هذه الحالة

الحكة واحدة من المشكلات الصحية المزعجة، ويمكن أن تحدث في أي مكان في الجسم، وقد تكون مؤقتة أو مزمنة، خفيفة أو شديدة، وتختلف أسبابها باختلاف الشخص والحالة الصحية، لذا يمكن الإشارة إلى بعض المشكلات الصحية التي تسبب الحكة، ومتى يجب استشارة الطبيب، إلى جانب تقديم بعض النصائح للوقاية.

7 مشكلات صحية تسبب الحكة في الجسم

ومن المشكلات الصحية التي تؤدي إلى الحكة في الجسم، حسب توضيح الدكتورة إيمان سند، استشارية الأمراض الجلدية، خلال حديثها لـ«الوطن»:

1- الأمراض الجلدية:

الإكزيما: وهي حالة جلدية مزمنة تسبب جفاف في الجلد وطفحًا أحمر وحكة شديدة. الصدفية: مرض جلدي مناعي ذاتي يسبب ظهور بقع حمراء سميكة تعلوها قشور بيضاء. العدوى الفطرية: مثل القدم الرياضي وحكة اللعب. الحساسية الجلدية: قد تسببها مواد مثل الصابون والعطور والنباتات السامة.

2- الأمراض النظامية:

مرض الكلى المزمن: يمكن أن يؤدي إلى تراكم السموم وجفاف في الجلد مما يسبب الحكة. مرض الكبد: يسبب حكة عنيفه بسبب تراكم الصفراء في الدم. مرض السكري: يمكن أن يسبب جفاف الجلد والحكة. اضطرابات الغدة الدرقية: قد تسبب الحكة كأحد أعراضها.

3- الحشرات والطفيليات:

لدغات الحشرات: مثل البعوض والبراغيث والقمل. الجرب: عدوى جلدية تسبب حكة شديدة.

4- الأدوية:

بعض الأدوية قد تسبب الحكة كأثر جانبي.

5- الاضطرابات العصبية:

بعض اضطرابات الجهاز العصبي قد تسبب حكة شديدة.

6- الجفاف:

جفاف الجلد الشديد، لا سيما في فصل الشتاء، يمكن أن يسبب الحكة.

7- الأسباب النفسية:

في بعض الحالات، قد تكون الحكة مرتبطة بالقلق والتوتر.

متى يجب استشارة الطبيب؟

إذا كانت الحكة مستمرة أو شديدة أو مصحوبة بأعراض أخرى مثل الطفح الجلدي أو التقرحات أو تورم في الجفون أو الشفايف أو تغيير في الصوت أو النفس يجب استشارة الطبيب فورًا لتشخيص السبب وتحديد العلاج المناسب.

كيفية علاج الحكة

ويعتمد علاج الحكة على السبب الكامن وراءها، وقد يشمل العلاج:

مضادات الهيستامين: لتخفيف الحكة. الكريمات والمراهم الموضعية: مثل الكورتيكوستيرويدات أو المرطبات. الأدوية التي تثبط الجهاز المناعي: في حالات الحساسية الشديدة. العلاج بالضوء: في بعض حالات الأمراض الجلدية. علاج السبب الأساسي: مثل علاج العدوى أو ضبط مستوى السكر في الدم.

نصائح للوقاية من الحكة

وقدمت «سند» بعض النصائح للوقاية من الحكة، وهي:

ترطيب البشرة بانتظام خاصة في فصل الشتاء. استخدام صابون لطيف وخالي من العطور. تجنب المواد المهيجة للجلد. ارتداء ملابس قطنية فضفاضة. الحفاظ على نظافة الأظافر لتجنب خدش الجلد.

مقالات مشابهة

  • باريس سان جيرمان يتعادل مع ايندهوفن 1-1 في دوري أبطال أوروبا
  • مشاركة متميزة للشركات الإماراتية في “سيال باريس 2024”
  • مرض الصدفية: الأسباب الأعراض وطرق العلاج
  • أسباب مرض البهاق: العوامل الوراثية والمناعية
  • 7 مشكلات صحية تسبب الحكة في الجسم.. استشر الطبيب في هذه الحالة
  • كاسبرسكي تتعاون مع الإنتربول لمكافحة الجرائم السيبرانية خلال أولمبياد باريس 2024
  • فوز فريقين من جامعة سمنود التكنولوجية في التصفيات النهائية لمسابقة أولمبياد الشركات الناشئة
  • «هترجع جديدة».. 5 خطوات لإصلاح الجواكت الجلد المُقشَّرة في دقائق
  • مرزوق علي: الجودو النسائي على الطريق الصحيح.. وانتظروا ميدالية أولمبية
  • مرزوق علي: الجودو النسائي على الطريق الصحيح وانتظروا ميدالية أولمبية