لا يعد النقرس مجرد مشكلة ناتجة عن تناول اللحوم الحمراء بكثرة أو المشروبات الكحولية، بلقد تكون هناك أسباب غير متوقعة تقف وراء هذا المرض المؤلم. فقد كشفت دراسات حديثة عن عوامل غريبة قد تساهم في زيادة خطر الإصابة بالنقرس، مما يجعلنا نعيد التفكير في نمط حياتنا اليومي وممارساتنا الصحية.

وتستعرض «الأسبوع» لقرائها في التقرير التالي، جميع التفاصيل المتعلقة بـ أسباب غير متوقعة لحدوث النقرس، وذلك ضمن خدمة مستمرة تقدمها لزوارها في مختلف المجالات على مدار الساعة.

نظرة عامة عن مرض النقرس المؤلم

النقرس هو نوع معقد من التهاب المفاصل يمكن أن يصيب أي شخص، ويتسم بنوبات مفاجئة من الألم الحاد، والتورم، والاحمرار، والحساسية الشديدة في المفاصل.

ويعتبر إصبع القدم الأكبر الهدف الأكثر شيوعا لهذا المرض، وقد تهاجمك نوبة النقرس فجأة، موقظة إياك في منتصف الليل بشعور حارق. المفصل المصاب يصبح ساخنا ومتورما، وقد يكون الألم شديدا لدرجة أن مجرد لمس ملاءة الفراش قد يبدو غير محتمل.

ورغم أن أعراض النقرس قد تظهر وتختفي، إلا أن هناك طرقا فعالة للسيطرة عليها ومنع تفاقمها، مما يتيح للمصابين التعايش مع هذا المرض بشكل أفضل، وقد تظهر أعراض النقرس وتختفي، ولكن هناك عدة طرق للسيطرة على الأعراض ومنع تفاقمها.

دراسة جديدة عن أسباب مرض النقرس

أظهرت دراسة جديدة نشرها موقع "مايو كلينك" أن أسباب النقرس قد تتجاوز مجرد تناول اللحوم الحمراء أو الكحول. إذ يرتبط النظام الغذائي الغني بالمحاريات والمشروبات المحلاة بالفركتوز بزيادة حمض البوليك في الجسم، مما يزيد من خطر الإصابة بالنقرس.

كما أن زيادة الوزن تزيد من إنتاج حمض البوليك وتجعل الكلى أقل قدرة على التخلص منه. وتظهر بعض المشاكل الصحية، مثل ارتفاع ضغط الدم غير المُعالج والسكري والسمنة، كعوامل مساهمة أيضا.

وعلاوة على ذلك، يمكن لبعض الأدوية، مثل الجرعات المنخفضة من الأسبرين وبعض أدوية ضغط الدم، أن ترفع معدلات حمض البوليك.

التاريخ العائلي، العمر، والجنس يلعبون دورا هاما في تحديد احتمالية الإصابة، حيث يصاب الرجال بالنقرس في مراحل عمرية مبكرة مقارنة بالنساء.

كما يمكن أن تزيد العمليات الجراحية أو الإصابات الأخيرة من احتمال حدوث نوبات النقرس، حتى أن بعض الأشخاص قد يختبرون تلك النوبات بعد التطعيم. هذا يسلط الضوء على ضرورة اتخاذ احتياطات صحية شاملة لتجنب الإصابة بهذا المرض المؤلم.

أعراض مرض النقرس المؤلم

تظهر علامات النقرس وأعراضه بشكل مفاجئ، وغالبا ما يكون ذلك في الليل، مما يجعل النوبات غير متوقعة ومؤلمة. وتشمل الأعراض ألما شديدا في المفاصل، حيث يكون إصبع القدم الأكبر الأكثر عرضة.

الكاحلين والركبتين والمرفقين والمعصمين وأصابع اليدين معرضون للإصابة ايضا، ويصل الألم إلى ذروته عادة بعد 4 إلى 12 ساعة من بدايته.

بعد زوال الألم الحاد، قد يستمر الشعور بعدم الراحة في المفاصل المصابة لعدة أيام إلى أسابيع، مع احتمالية أن تصبح الهجمات اللاحقة أطول زمنا وأكثر تأثيرا على مفاصل متعددة.

بالإضافة إلى ذلك، يصبح المفصل المصاب متورما، ودافئا، ومحمرا، مما يزيد من الألم والحساسية. مع تقدم المرض، يمكن أن يؤثر النقرس على نطاق حركة المفاصل، مما يقلل من القدرة على تحريكها بشكل طبيعي.

تعرف علي العوامل الخطرة لمرض النقرس المؤلم

تعتبر معدلات حمض البوليك المرتفعة من الأسباب الرئيسية للإصابة بالنقرس. وفيما يلي إليك أبرز العوامل التي تساهم في زيادة هذه المعدلات حسبما ذكر موقع مايو كلينك:

1- النظام الغذائي: النظام الغذائي الغني باللحوم الحمراء والمحاريات، بالإضافة إلى المشروبات المحلاة بسكر الفاكهة «الفركتوز» والكحوليات مثل الجعة، يرفع من معدلات حمض البوليك، مما يزيد من خطر الإصابة بالنقرس.

2- وزن الجسم: زيادة الوزن تؤدي إلى إنتاج الجسم المزيد من حمض البوليك، مما يضعف قدرة الكلى على التخلص منه.

3- حالات طبية معينة: مثل ارتفاع ضغط الدم غير المعالج، والسكري، والسمنة، ومتلازمة التمثيل الغذائي، وأمراض القلب والكلى تزيد من خطر الإصابة بالنقرس.

4- أدوية معينة: يمكن أن تساهم الجرعات المنخفضة من الأسبرين وبعض أدوية ضغط الدم مثل المدرات الثيازيدية، ومثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين، وحاصرات مستقبلات بيتا، في رفع معدلات حمض البوليك. كما تساهم بعض العقاقير المضادة لرفض الأعضاء المنزرعة في زيادة خطر الإصابة.

5- التاريخ العائلي: وجود حالات نقرس في العائلة يزيد من احتمالية الإصابة بالنقرس لديك.

6- عمر الشخص ونوعه: النقرس أكثر شيوعا بين الرجال، حيث تبدأ الأعراض عادة بين سن 30 و50 عاما. بعد انقطاع الطمث، تقترب معدلات الإصابة لدى النساء من معدلات الرجال.

7- العمليات الجراحية والإصابات الحديثة: قد تؤدي العمليات الجراحية أو الإصابات الحديثة إلى زيادة احتمالية ظهور نوبات النقرس، ويمكن أن تساهم التطعيمات في تحفيز النوبات لدى بعض الأشخاص.

متي يجب عليك زيارة الطبيب؟!

إذا شعرت بألم شديد بمفصل من مفاصل جسمك او شعرت بحمى ثم إلتهاب ثم سخونة بالمفصل يجب عليك الإسراع لزيارة الطبيب، فقد يؤودي الأنتظار علي مرض النقرس الى تفاقم حالتك الصحية و حدوث تلف بالمفاصل.

اقرأ أيضاًمرض النقرس.. الأسباب والأعراض وطرق الوقاية

منها السن والوزن.. هيئة الدواء توضح 5 أسباب وراء الإصابة بمرض النقرس

نصائح غذائية لمرضى النقرس في رمضان

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: مرض النقرس أسباب مرض النقرس غیر متوقعة مرض النقرس ضغط الدم یمکن أن یزید من

إقرأ أيضاً:

قتلى وإصابات في مواجهات بين قوات من الدعم السريع فيما بينها

نيالا – متابعات تاق برس- كشفت شبكة أطباء السودان، عن مقتل 8 أشخاص بينهم 3 أطفال وإصابة 12 آخرين جراء اشتباكات بين قوات تتبع للدعم السريع فيما بينها بمدينة نيالا حاضرة ولاية جنوب دارفور الجمعة استخدم فيها الأسلحة الخفيفة والمدافع.

 

ودعت الشبكة المواطنين بالمدينة للابتعاد عن مواقع القوات العسكرية.

 

وطالبت الدعم السريع بعدم تحويل المقرات المدنية إلى ثكنات عسكرية ومكان للصراع بالمدينة.

الدعم السريعمواجهاتنيالا

مقالات مشابهة

  • دراسة جديدة تكشف عن طعام شائع يؤدي إلى الإصابة السريعة بالسكري
  • بينها الهلال.. إليك قائمة بالفرق التي هزّ شباكها رونالدو هذا الموسم
  • النقرس.. كيف تتجنب الإصابة وطرق علاجه الفعالة
  • أطعمة تزيد من التهابات المرارة.. المقليات أبرزها
  • 4 أسباب رئيسية تؤدى إلى السمنة
  • السر في الأسماك.. معهد تكنولوجيا الأغذية يقدم نصائح مهمة لكبار السن
  • أردوغان يحذر من مخطط إسرائيلي لاحتلال الضفة الغربية و4 دول بينها تركيا
  • قتلى وإصابات في مواجهات بين قوات من الدعم السريع فيما بينها
  • ماذا يحدث لجسمك إذا واظبت على تناول الخضروات الورقية؟.. فوائد كثيرة
  • أسباب التهاب التامور وعلاقته بالأدوية غير الموصوفة.. حسام موافي يشرح