#سواليف

في #ظاهرة_جوية مُلفتة، يشهد الوطن العربي تأثيراً ملحوظاً للفاصل المداري الذي يتسبب في تغييرات دراماتيكية في #الأحوال_الجوية عبر تسع دول عربية. تتميز هذه الفترة بهطول #أمطار_غزيرة و #عواصف_رعدية قوية، مما يُنشئ حالة من #الاضطرابات_الجوية التي تؤثر على مناطق متعددة في المنطقة. لكن الأثر الأبرز هو تجلي هذه الظاهرة على بعض من أكثر مناطق العالم جفافاً، حيث تشهد سماؤها الأمطار التي تعتبر نادرة فيها.

فاصل التقارب المداري يؤثر على 9 دول عربية ويتسبب بأمطار صيفية مصحوبة بالعواصف الرعدية

وفي التفاصيل، تُشير آخر المُخرجات الحاسوبية الواردة لمركز طقس العرب الإقليمي إلى تأثر 9 دول عربية بما يُسمى بفاصل التقارب المداري (ITCZ)، والذي يجلب معه تدفق كميات كبيرة من الرطوبة الاستوائية، والتي تتسبب بعد إرادة الله جنباً إلى جنب مع العوامل الجوية الأخرى في تشكل سُحب رعدية سميكة مُحملة بأمطار رعدية غزيرة، وبَرَديات، ورياح هابطة. وتشمل هذه الظروف الجوية كلاً من (سلطنة عُمان، والإمارات، واليمن، والسعودية، والسودان، والصومال، وجيبوتي، إضافةً إلى أكثر مناطق العالم جفافاً وقلة لهطول الأمطار، وهي جنوب مصر وجنوب ليبيا). وتتسبب هذه الظروف الجوية في تشكل السيول وحدوث التجمعات المائية في عدة مناطق.

مقالات ذات صلة ما حقيقة ظهور 3 شموس في الأفق في الصين (فيديو) 2024/08/05

أمطار رعدية غزيرة تشمل الـ9 دول يوم الإثنين وتنبيه من مخاطر السيول

وتُشير التوقعات في مركز طقس العرب إلى تعرض الإمارات وعُمان يوم الأحد لاضطرابات جوية ناتجة عن تمدد الفاصل المداري، بحيث تنشأ السُحب الرعدية على جبال الحجر والمناطق المجاورة، وتؤدي إلى هطول أمطار مُتفاوتة الغزارة مصحوبة بحدوث العواصف الرعدية وتساقط البَرَد، مما يؤدي إلى جريان كبير للأودية والشِعاب وربما تشكل السيول في بعض المناطق. ولا يُستبعد أن تمتد بعض السُحب الماطرة لأجزاء من السواحل المُطلة على بحر عُمان، وتمتد ذات السُحب الرعدية نحو أجزاء من الإمارات، لاسيما مدينة العين وما حولها.

يحدث الآن ! اشتداد الأمطار الموسمية على 3 3دول خليجية ! ????????
ما شاء الله هذه هي #أمطار أغسطس في #الخليج …. pic.twitter.com/Q5qosAL7oD

— طقس العرب – الأردن (@ArabiaWeatherJO) August 5, 2024

أما عن اليمن والسعودية، فيتجدد نشاط السُحب الركامية ساعات ما بعد الظهر والمساء على العديد من المناطق، وبخاصة غرب اليمن وجنوب غرب السعودية، مُتمثلة بمُرتفعات جازان وعسير والباحة، وشرق مكة المكرمة بما فيها الطائف، وقد تطال أجزاء من المشاعر المقدسة. وتترافق هذه السُحب بهطول أمطار مُتفاوتة الغزارة مصحوبة بحدوث الرعد وتساقط البَرَديات، مما يؤدي إلى جريان للأودية والشِعاب.

وأما جيبوتي والصومال والسودان، فتكون الاضطرابات الجوية شديدة على تلك المناطق، حيث تهطل أمطار ذات معدل غزارة مرتفع مع حدوث العواصف الرعدية القوية وتساقط البَرَد وهبوب الرياح القوية، مما يؤدي إلى تشكل السيول والفيضانات.

أكثر مناطق العالم جفافاً تحت أمطار رعدية غزيرة يوم الإثنين

هذا وتشهد أكثر مناطق العالم جفافاً هطول أمطار غزيرة يوم الإثنين، حيث تتجدد الاضطرابات الجوية مع ساعات العصر وتشتد مساءً بشكل تدريجي. حيث تتكون سُحب ركامية رعدية سميكة على جنوب مصر، وتشمل محافظات جنوب الصعيد بما فيها محافظة البحر الأحمر وأسيوط وأسوان، وتمتد لتشمل أجزاء من محافظة الوادي الجديد. وتكون الأمطار غزيرة أحياناً مرفقة بحبات البَرَد والرياح القوية المفاجئة، وتمتد ذات الظروف الجوية نحو جنوب ليبيا.

ما هو فاصل التقارب المداري؟

فاصل التقارب المداري (Intertropical Convergence Zone – ITCZ) هو منطقة تلتقي فيها الرياح التجارية الشمالية الشرقية مع الرياح التجارية الجنوبية الشرقية. وهذه المنطقة تمتد حول خط الاستواء وتتسم بارتفاع درجات الحرارة والرطوبة العالية، مما يؤدي إلى تكوين سُحب كثيفة وهطول أمطار غزيرة.

وتتحرك منطقة ITCZ شمالًا وجنوبًا مع تغير الفصول، مما يؤثر على أنماط الطقس في المناطق الاستوائية والمدارية. هذه الحركة تؤدي إلى حدوث فصول الأمطار والجفاف في تلك المناطق، حيث يرتبط موقع ITCZ بنشاط الرياح الموسمية والأمطار الغزيرة تماماً كما يحصل في الـ9 دول عربية.

والله أعلم.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف ظاهرة جوية الأحوال الجوية أمطار غزيرة عواصف رعدية الاضطرابات الجوية أمطار الخليج مما یؤدی إلى أمطار غزیرة دول عربیة

إقرأ أيضاً:

طقس السبت: أمطار رعدية ورياح مثيرة للأتربة بعدد من مناطق المملكة

توقّع المركز الوطني للأرصاد في تقريره عن حالة الطقس لهذا اليوم -بمشيئة الله تعالى- استمرار هطول أمطار رعدية متوسطة إلى غزيرة، تؤدي إلى جريان السيول، مصحوبة بزخات من البرد ورياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار على أجزاء من مناطق (جازان، عسير، الباحة، والأجزاء الجنوبية من منطقة مكة المكرمة)، في حين تتهيأ الفرصة لتشكل السحب الرعدية على أجزاء من مناطق (نجران، المدينة المنورة، حائل، القصيم، والأجزاء الغربية من منطقة الرياض)، كما لا يستبعد تكون الضباب خلال ساعات الليل المتأخر والصباح الباكر على أجزاء من منطقتي جازان وعسير.
وأشار التقرير إلى أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر جنوبية غربية إلى شمالية غربية بسرعة 15-35 كم/ ساعة، وتصل إلى 60 كم/ ساعة مع تشكل السحب الرعدية الممطرة، وارتفاع الموج من متر إلى متر ونصف المتر، ويصل إلى ثلاثة أمتار مع تشكل السحب الرعدية الممطرة، وحالة البحر خفيف إلى متوسط الموج، ويصل إلى مائج مع تشكل السحب الرعدية الممطرة، فيما تكون حركة الرياح السطحية على الخليج العربي شمالية غربية إلى شمالية شرقية بسرعة 10-30 كم/ ساعة، وارتفاع الموج من نصف المتر إلى متر، وحالة البحر خفيف الموج.

مقالات مشابهة

  • الأرصاد تتوقع هطول أمطار رعدية غزيرة بمناطق مختلفة
  • أمطار رعدية غزيرة على 7 ولايات اليوم
  • أمطار رعدية غزيرة وبرد بداية من الواحدة زوالا على 39 ولاية
  • الأرصاد الجوية: درجات حرارة مرتفعة نسبيًا على مناطق الشمال الغربي
  • طقس الأحد: أمطار رعدية ورياح نشطة بعدد من مناطق المملكة
  • مرفوقة ببرد.. أمطار رعدية غزيرة في هذه الولايات
  • الأحد.. توقعات بأمطار رعدية غزيرة في عدة مناطق بالسودان
  • الأرصاد تحذّر من سقوط أمطار غزيرة على بعض المناطق
  • أمطار رعدية غزيرة بداية من منتصف نهار اليوم على 37 ولاية
  • طقس السبت: أمطار رعدية ورياح مثيرة للأتربة بعدد من مناطق المملكة